الصحف العالمية اليوم.. رواية إسرائيل لاستهداف المطبخ المركزى تثير شكوك قانونية واسعة.. ديفيد كاميرون يلتقى ترامب بفلوريدا ولا خطط لمقابلة بايدن.. اتهام صهر رئيس وزراء اسكتلندا بالابتزاز.. وبركان إتنا يهدد صقلية

الثلاثاء، 09 أبريل 2024 01:43 م
الصحف العالمية اليوم.. رواية إسرائيل لاستهداف المطبخ المركزى تثير شكوك قانونية واسعة.. ديفيد كاميرون يلتقى ترامب بفلوريدا ولا خطط لمقابلة بايدن.. اتهام صهر رئيس وزراء اسكتلندا بالابتزاز.. وبركان إتنا يهدد صقلية ترامب وبايدن
كتبت : ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا منها رواية إسرائيل لاستهداف المطبخ المركزى تثير شكوكا قانونية واسعة، ديفيد كاميرون يلتقي ترامب فى فلوريدا ولا خطط لمقابلة بايدن، اتهام صهر رئيس وزراء اسكتلندا في قضية مرتبطة بوفاة رجل سقط من النافذة، وبركان اتنا يهدد صقلية


الصحف الأمريكية:

نيويورك تايمز: رواية إسرائيل لاستهداف المطبخ المركزى تثير شكوكا قانونية واسعة

 

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن مزاعم إسرائيل بشأن هجومها على قافلة منظمة الإغاثة المطبخ المركزي العالمي أثار تساؤلات قانونية هامة، حتى لو كانت الضربة ناجمة عن سلسلة من الأخطاء، بحسب ما يقول خبراء.


وكانت إسرائيل قد استهدفت قافلة للمنظمة الإنسانية فى قطاع غزة الأسبوع الماضى مما أدى إلى سقوط سبعة ضحايا من العاملين بها، بينهم ستة من جنسيات أجنبية، مما أثار غضبا دوليا واسعا.


وأعلن الجيش الإسرائيلي يوم الجمعة أن التحقيق الأولى الذى أجراه فى الواقعة كشف عن سلسلة من الأخطاء أدت إلى سقوط الضحايا السبع. وتحمل جيش الاحتلال مسئولية الفشل، وقال إنه لم يكن هناك عذرا لذلك، وذكر أنه كان هناك خطأ فى تحديد الهدف وأخطاء فى اتخاذ القرار وهجوم مخالف للإجراءات.
إلا أن وصف الأحداث التى حدثت أثار تساؤلات أوسع حول قدرة الجيش على تحديد هوية المدنيين وإجراءات حمايتهم، بحسب ما قال خبراء لنيويورك تايمز، بما فى ذلك مخاوف جديدة متعلقة بما إذا كانت إسرائيل تلتزم بالقانون الدولى فى حربها فى غزة بشكل عام.


وأشارت الصحيفة إلى أن المبدأ الأول والأساسى فى القانون الإنسانى الدولى هو أنه لا يمكن أن يكون المدنيون أهدافا لهجوم عسكرى، ويجب أن يكون لدى الجيوش إجراءات معمول بها للتمييز بين المدنيين والأهداف العسكرية المشروعة.

وقال توم دانينباوم، الأستاذ فى كلية فليتشر بجامعة تافتس والخبير فى القانون الإنسانى، إنه فى حالة الشك بشأن وضع قافلة أو شخص ما، يفترض أن هذا الشخص مدنيا. وبذلك، فإن الهجوم فى سياق الشك هو فى حد ذاته انتهاك للقانون الإنسانى الدوليى.

من جانبها، قالت جانينا ديل، المدير المشارك لمعهد أكسفورد للأخلاق والقانون والصراع المسلح إنه يحق للعاملين فى منظمات الإغاثة الإنسانية ومنشآت الإغاثة الحصول على حماية مشددة، لأنهم يقدمون الإغاثة للمدنيين المعرضين للخطر.

 

ترامب يرفض تأييد الحظر الوطنى للإجهاض فى أمريكا..ويؤكد: الأمر متروك للولايات

قالت صحيفة واشنطن بوست إن الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب، الذى تردد بين تأكيد دوره فى الحد من الإجهاض أو التقليل منه، أشار إلى أن هذه القضية المثيرة للجدل سياسا ينبغى أن تترك للولايات لحسمها، بعد أشهر من الإشارات المتضاربة بشأن موقفه.

وفى فيديو نشره ترامب على مواقع التواصل الإجتماعى، نسب الرئيس السابق لنفسه الفضل فى إلغاء حكم المحكمة العليا السابق الذى أقر حق الإجهاض قبل أكثر من 50 عاما، لكنه التزم الصمت بشأن الحظر الوطنى، وهو ما ضغطت بعض الجماعات المناهضة للإجهاض على حملته  من أجل تبنيه. وقال ترامب، إن الأمر الآن يعود للولايات لفعل الشىء الصحيح.

وقال ترامب فى الفيديو إنه وجهة نظره هو أننا الآن لدينا إجهاض حيث أراد الجميع من وجهة نظر قانونية، وستحدده الولايات عن طريق التصويت أو التشريع أو ربما كليهما، وأى شىء يقررونه يجب أن يكون قانون البلاد. وفى هذه الحالة، قانون الولاية".

وكان ترامب قد وعد خلال حملته الانتخابية عام 2016 بتعيين قضاة للمحكمة العليا الأمريكية لإلغاء حكم "رو مقابل ويد" الذى أقر حق الإجهاض فى سبعينيات القرن الماضى، وأن يصبح بطلا لحركة مناهضة الإجهاض. إلا أنه تردد بشأن هذه القضية منذ إلغاء هذا الحكم فى 2022، حيث دفع الجمهوريون ثمنا سياسيا للحظر الذى لا يحظى بشعبية فى صناديق الاقتراع. بينما جعل الديمقراطيون الإجهاض قضية أساسية لحجتهم ضد ترامب، وذكروا الناخبين دائما باختياراته فى المحكمة العليا الذين ساعدوا على إنهاء الحق فى الإجهاض على الصعيد الوطنى. 

 

مارس 2024 الأكثر سخونة على الإطلاق..علماء: الشهر العاشر على التوالى

للشهر العاشر على التوالى، سجلت الأرض فى شهر مارس الماضى سجلا قياسيا جديدا للحرارة العالمية، حيث بلغت درجة حرارة الهواء والمحيطات فى العالم أعلى مستوياتها على الإطلاق خلال الشهر، وفقا لوكالة المناخ الأوروبية كوبرنيكوس.

وبحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس، فإن متوسط الحرارة فى شهر مارس 2024 بلغ  14.14 درجة مئية، لتتجاوز السجل السابق من عام 2016 بحوالى عُشر درجة، وفقا لبيانات كوبرنيكوس. وكانت درجة الحرارة أعلى بمقدار 1.68 درجة مئوية مما كانت عليه فى أواخر القرن التاسع عشر، وهى القاعدة المستخدمة لدرجات الحرارة قبل أن يبدأ حرق الوقود الأحفورى فى التنامى السريع.

ومنذ يونيو الماضى، حطم العالم أرقام قياسية فى درجة الحرارة كل شهر، حيث تساهم موجات الحرارة البحرية فى مناطق واسعة من المحيطات فى هذا الارتفاع.

ويقول العلماء إن الحرارة القياسية خلال هذا الوقت لم تكن مفاجئة تماما بسبب ظاهرة النينيو القوية، وهى حالة مناخية تعمل على تسخين وسط المحيط الهادي وتغيير أنماط الطقس العالمية. وتقول جنيفر فرانسيس،  العالمة فى مركز وودويل لأبحاث المناخ، إن اقترانها بموجات الحرارة البحرية غير الطبيعية جعل هذه السجلات مذهلة للغاية.  وأشارت إلى أنه مع تراجع ظاهرة النينو، ينبغى أن تتراجع الهوامش التى من خلالها تتجاوز متوسط الحرارة العالمية كل شهر ما قبله.
ويعزو علماء المناخ معظم الحرارة القياسية إلى تغير المناخ الذى يسببه الإنسان من انبعاثات  ثانى أكسيد الكروبن والميثان الناتجة عن حرق الفحم والنفط والغاز الطبيعى.

وقالت فرانسيس أن المسار لن يتغير حتى يتوقف ارتفاع تركيزات الغازات الدفيئة فى الغلاف الجوى، وهو ما يعنى أننا يجب أن نتوقف عن حرق الوقود الأحفورى، ووقف إزالة الغابات وزراعة الغذاء بشكل أكثر استدامة فى أسرع وقت ممكن.

 

الصحف البريطانية:

 

ديفيد كاميرون يزور ترامب في فلوريدا.. وتليجراف: لا خطط لمقابلة بايدن

أجرى ديفيد كاميرون وزير خارجية بريطانيا محادثات مع دونالد ترامب في فلوريدا وسط مسعى لتعزيز الدعم لأوكرانيا وتقديم حزمة جديدة من المساعدات المعلقة في الكونجرس.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية في بيان: قبل زيارته لواشنطن، سيلتقي وزير الخارجية بالرئيس السابق ترامب في فلوريدا، مشيرا الى انه من المعتاد ان يجتمع الوزراء مع مرشحي المعارضة خاصة في الوقت الذي يسعى فيه الرئيس الأمريكي السابق للعودة الى البيت الأبيض مرة اخري في انتخابات نوفمبر، كجزء من مشاركتهم الدولية الروتينية.

وفقا لصحيفة التليجراف، تناولت مناقشة كاميرون مع المرشح الرئاسي الجمهوري التي يعتقد أنها أول لقاء من نوعه بين وزير بريطاني كبير مع ترامب منذ ترك منصبه، أوكرانيا والحرب في غزة ومستقبل الناتو.

أعرب ترامب اكثر من مرة عن مخاوفه بشأن المساعدات المقدمة لأوكرانيا وشكك في التزام أمريكا تجاه حلف الناتو، التحالف الدولي الذي التزمت الولايات المتحدة بالدفاع عنه عند الضرورة.

وفي زيارته لواشنطن، سيحذر كاميرون من أن نجاح كييف في هزيمة روسيا أمر حيوي للأمن الأمريكي والأوروبي، كما يحث المشرعين في جميع أنحاء البلاد على الموافقة على تقديم المزيد من المساعدات العاجلة للبلاد.

وسيجري محادثات مع نظيره الامريكي أنتوني بلينكن ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان وزعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، ويأمل أن يلتقي برئيس مجلس النواب مايك جونسون الذي يمنع زملاؤه التصويت على قانون إضافي 60 مليار دولار من المساعدات لأوكرانيا ومن غير المقرر أن يلتقي بالرئيس الأمريكي جو بايدن.

وقالت وزارة الخارجية إن كاميرون سيطالب بمنح أوكرانيا الموارد اللازمة للمضي قدماً في الهجوم في عام 2025 وسيحث زعماء الكونجرس على تغيير الخطاب بشأن دعم كييف.

وقال كاميرون قبل رحلته: إن نجاح أوكرانيا وفشل فلاديمير بوتين أمران حيويان بالنسبة للأمن الامريكي والأوروبي .. سيظهر هذا أن الحدود مهمة، وأن العدوان لا يجدي نفعاً، وأن دولاً مثل أوكرانيا حرة في اختيار مستقبلها وأضاف ان البديل لن يؤدي إلا إلى تشجيع بوتين على بذل المزيد من المحاولات لإعادة رسم الحدود الأوروبية بالقوة.

 

اتهام صهر رئيس وزراء اسكتلندا في قضية مرتبطة بوفاة رجل سقط من نافذة
 

تم اتهام صهر رئيس وزراء اسكتلندا بالاختطاف والابتزاز في قضية مرتبطة برجل توفي اثناء سقوطه من النافذة، وقالت شرطة اسكتلندا ان الرجل البالغ من العمر 36 عام أصيب بجروح خطيرة فى الحادث وتوفى لاحقا في المستشفى يوم 10 يناير الماضى..

وفقا لصحيفة الاندبندنت البريطانية، تم القبض على رمزي النكلة شقيق زوجة رئيس وزراء اسكتلندا حمزة يوسف ووجهت اليه تهم الخطف والابتزاز وسيكون رابع شخص يمثل امام المحكمة فيما يتعلق بالقضية..

وبحسب التقرير من المتوقع أن يمثل شقيق زوجة يوسف أمام المحكمة اليوم الثلاثاء وقالت شرطة اسكتلندا في بيان: تم القبض على رجل يبلغ من العمر 36 عامًا ووجهت إليه تهمة الاختطاف والابتزاز في أعقاب حادث سقط فيه رجل من مبنى سكني في شارع مورجان، دندي، يوم الأربعاء 10 يناير. وتوفي بعد أسبوع فى المستشفى وقد تم القبض على ثلاثة آخرين في وقت سابق ووجهت إليهم اتهامات في أعقاب الحادث نفسه.

هذه هى المرة الثانية هذا العام التي يتورط فيها أحد أفراد عائلة يوسف المقربين مع القانون، حيث تم القبض على رمزي النكلة ووجهت اليع اتهامات في يناير بارتكاب عدة جرائم متعلقة بالمخدرات، ومثل امام المحكمة بتهمة توريج الهيروين والكوكايين والقنب.

وعندما سئل عن القصة في ذلك الوقت، قال يوسف: سيكون من غير المناسب بالنسبة لي أن أعلق في هذه المرحلة.. ربما يكون هناك بيان لكني حريص جدا على عدم التدخل في أي قضية أمام المحكمة، ناهيك عن قضية تتعلق بصهري

 

الصحف الإيطالية والإسبانية:

بركان إتنا يهدد صقلية الإيطالية من جديد.. وحلقات الدوامة ظاهرة استثنائية

اندلع بركان إتنا النشط في جزيرة صقلية بجنوب إيطاليا، محدثا 6 انفجارات في قمته وسحابة من الرماد، وهو الوضع الذى قد يتفاقم، ما يهدد الجزيرة الإيطالية من جديد.

وعلى الرغم من أن نشاط بركان اتنا الواقع في إيطاليا والأكثر نشاطا في القارة الأوروبية ، ليس بجديد ، إلا أن هذه المرة أطلق العديد من حلقات الدخان إلى الغلاف الجوي. وهي ظاهرة استثنائية، أمكن مشاهدتها من محيط الحفرة ومدينة كاتانيا الصقلية جنوبا، الجمعة الماضية.

وأشارت صحيفة المساجيرو الإيطالية إلى أن العالم من مرصد إتنيو التابع للمعهد الوطني للجيوفيزياء والبراكين (INGV-OE) بوريس بهنكي أوضح أن حلقات الدخان هذه تتشكل عندما يطلق البركان الغاز بسرعة عالية عبر قناة ضيقة واسطوانية للغاية، مثل المدخن.

وتحدد مذكرة منشورة على الموقع الرسمي للمعهد الوطني للجيوفيزياء وعلم البراكين (INGV)، أن الانفجارات الستة التى  وقعت بين الساعة 2:01 ظهرًا و2:10 ظهرًا ، أعقبها انبعاث رماد من فوهة بوكا نوفا، والتي استمرت حوالي أربع دقائق.

وبلغت السحابة الناجمة عن الثوران الجديد لذلك البركان الواقع في أراضي مدينة كاتانيا الكبرى، شرق تلك المنطقة الجنوبية الإيطالية، حوالي خمسة كيلومترات فوق سطح البحر وتفرقت في اتجاه الجنوب، مما جعلها تقرر الحفاظ على العمليات في مطار تلك المدينة الساحلية.

وحدد مرصد INGV لإتنا مصادر الهزة تحت الحفرة الجنوبية الشرقية، على ارتفاع حوالي 2900 متر فوق متوسط مستوى سطح البحر.

في هذا الوقت، وفقًا للتقرير، توجد الإشارات تحت الصوتية حصريًا بالمراسلة مع الحفرة الجنوبية الشرقية وتحليل الإشارات الميلينومية، مع أجهزة قادرة على قياس التغيرات في ميل سطح الأرض بدقة متناهية، في الوقت الحالي لا يكشف عن تشوهات كبيرة.

تعتبر قياسات الميل المستمر هذه مفيدة جدًا لرصد التشوهات في المناطق البركانية، وتمثل طريقة سريعة لتحديد ودراسة سلائف النشاط البركاني.

 

أزمة المياه فى المكسيك ..اكبر التحديات فى الانتخابات الرئاسية 2024

وصل نقص المياه في المكسيك إلى حدود مثيرة للقلق في عام 2024، حيث يعاني 75٪ من أراضيها من درجة ما من الجفاف، وفقًا لبيانات اللجنة الوطنية للمياه (CONAGUA)، ولذلك فإن أزمة نقص المياه تعتبر أكبر التحديات التى تواجهها البلاد فى الانتخابات الرئاسية المقررة فى 2 يونيو 2024.

يشير مرصد الجفاف CONAGUA إلى أن وضع شبكة وادي المكسيك يتراوح بين المعتدل والمتطرف، وهو السيناريو الذي تفاقم في الأسابيع الأخيرة: في نهاية النصف الأول من مارس 2024، كانت النسبة المئوية للمناطق التي تعاني من الجفاف من المعتدل إلى استثنائية على المستوى الوطني 58.17%، بارتفاع 1.53% عما تم تسجيله نهاية فبراير 2024.

ومما لا شك فيه أن الانتخابات الفيدرالية المقبلة في المكسيك، والتي ستعقد في 2 يونيو 2024، يعبرها هذا السيناريو الحرج المتمثل في ندرة المياه. في الواقع، في نظام كوتزامالا، الذي وصل إلى أدنى مستوى له منذ 27 عامًا، تم إنشاء ، يوم الصفر،  هذا الشهر: ويقدر الخبراء أنه في 26 يونيو سيتم استنفاد إمدادات المياه من هذا النظام، الذي يزود المكسيك.

في الأول من مارس ، بدأت الحملات الانتخابية، ويسافر المرشحون بالفعل عبر المكسيك، لمخاطبة جمهور انتخابي يزيد عدده عن 97 مليون ناخب، والذين سيقررون مستقبل رئاسة الجمهورية والمناصب المختلفة في 30 من أصل 32 كيانًا فيدراليًا.

ومن خلال البرامج الانتخابية التي قدمتها الأحزاب السياسية إلى المعهد الوطني الانتخابي، سنحاول تحليل الاستراتيجيات والمقاربات التي يقترحها كل مرشح لمعالجة الحلول التي يقترحها في مواجهة أزمة المياه العميقة التي تؤثر على أكثر من نصف السكان.

من هم أبرز المرشحين للرئاسة؟

كلوديا شينباوم باردو، الرئيسة السابقة لحكومة مكسيكو سيتي والشخصية البارزة في حركة ، التحول الرابع، هي مرشحة التحالف بين مورينا وحزب العمال (PT) وحزب البيئة الخضراء المكسيكي (PVEM) للانتخابات، في عام 2024. بصفتها مؤسسة  مورينا ومدافعة عن مبادئ هذا التحول، تم وضع شينباوم كواحدة من أكثر الشخصيات ذات الصلة بالحركة ومع إمكانية خلافة الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور.


وأيضا ، خورخي ألفاريز ماينز، الذي كان يستعد في البداية لتوجيه حملة صامويل جارسيا الرئاسية، انتهى به الأمر إلى الظهور باعتباره الشخصية الرئيسية لحركة المواطنين (MC) لهذه الحملة،  ونظراً للافتقار إلى خيارات قابلة للتطبيق للترشح للرئاسة عن الحزب، فسوف يواجه ألفاريز ماينز كلوديا شينباوم وزوتشيتل جالفيز في صناديق الاقتراع في الثاني من يونيو.

 

مقترحات لمعالجة أزمة المياه

في التحليل العام الأول، فإن جوانب مثل التركيز على الاستدامة والتحديث العاجل لتشريعات المياه هما النقطتان الأساسيتان اللتان يوجد إجماع عليهما بين القوى الرئيسية الثلاث، وخاصة في مجال إعادة استخدام المياه ومعالجتها.، وبهذا المعنى كانت هناك اقتراحات بمعالجة 100% من مياه الصرف الصحى فى البلاد، وهو هدف طموح قد ينأى بنفسه عن الاحتمالات الحقيقية، لأنه حاليًا  في المكسيك، تتم معالجة 41.1% فقط من مياه الصرف الصحي.
وكجزء من هذه الاستراتيجية، سيتم إعطاء الأولوية لاستخدام المياه المعالجة لإعادة تغذية طبقات المياه الجوفية المستنفدة، على الرغم من أن هذه الخطة قد تكون معقدة للغاية. وإذا تحققت هذه الغاية فإن اقتراحاً قوياً آخر من مقترحات جالفيز سوف يدخل حيز التنفيذ، وهو توسيع وتحديث البنية الأساسية لإمدادات مياه الشرب، مع التركيز على إهدار أقل قدر ممكن من المياه، وهي القضية الملحة التي يدعم كل المرشحين أهميتها.

 

نقل نائب رئيس الإكوادور السابق للمستشفى وإصابته بغيبوبة
 

نقل نائب رئيس الإكوادور السابق، خورخى جلاس، الذي تم القبض عليه قبل 3 أيام بعد مداهمة الشرطة للسفارة المكسيكية في كيتو، إلى المستشفى لرفضه تناول الطعام في سجن خواياكيل الذي نُقل إليه.

وأشارت صحيفة الموندو الإسبانية إلى أنه تم العثور على الرجل، 54 عاما،  في زنزانته بعد ظهور أعراض تنم عن احتمالية انهيار الدورة الدموية، بحسب بيان من هيئة السجون في الإكوادور، وأفاد البيان أن جلاس رفض تناول الطعام خلال الـ 24 ساعة السابقة.


وأشار تقرير الشرطة إلى أن جلاس عانى من غيبوبة عميقة بسبب تناول أدوية مضادة للاكتئاب.
وبحسب إذاعة راديو بيتشينشا، التي نقلت عن مصادر قريبة من حركة ثورة المواطن، التي ينتمي إليها جلاس، فإن السياسي نقل إلى المستشفى العسكري في خواياكيل بسبب تناول جرعة زائدة من الدواء في محاولة انتحار.


وقال فينيسيو تابيا، أحد محامي نائب الرئيس السابق، إنه مُنع من التحدث مع موكله، قائلا : لا نعرف أكثر من 60 ساعة ، عن حالته، ولا نعرف عنه منذ لحظة اختطافه في السفارة المكسيكية الجمعة الماضية، عندما اقتحمت الشرطة المقر.


ووقع الاعتداء على السفارة المكسيكية في كيتو بعد أن منحت المكسيك حق اللجوء لجلاس، الذي صدر بحقه أمر بالسجن بتهمة اختلاس أموال مزعومة في إدارة الأموال المخصصة لإعادة إعمار المدن الساحلية بعد زلزال مدمر في عام 2016.


وقطعت المكسيك علاقاتها الدبلوماسية مع الإكوادور التي وصفت لجوء جلاس بأنه ، غير مشروع،  وكان قد تم إطلاق سراح نائب الرئيس السابق من السجن في عام 2022، كإجراء احترازي بعد أن أمضى خمس سنوات من ثماني سنوات في قضايا فساد أخرى.


وكان جلاس نائبا للرئيس في عهد حكومة رافائيل كوريا (2007-2017)، المنفي في بلجيكا بعد إدانته في بلاده بالفساد.
في غضون ذلك، قال الرئيس دانييل نوبوا إنه مستعد لحل أي خلاف مع المكسيك، لكنه حذر من أن العدالة لا يتم التفاوض عليها، في إشارة إلى اعتقال جلاس.
وكتب نوبوا في بيان نشر على موقع إكس : إلى الشعب المكسيكي الشقيق، أريد أن أعرب عن أنني سأكون دائما على استعداد لحل أي خلاف، لكن العدالة لا يتم التفاوض عليها، وأننا لن نحمي أبدا المجرمين الذين ألحقوا الضرر بالمكسيكيين.


وبرر الحاكم مداهمة الشرطة للمفوضية المكسيكية، بحجة أنه لا يستطيع المخاطرة بالهروب الوشيك. وقال نوبوا: لا يمكننا السماح للمجرمين المحكوم عليهم المتورطين في جرائم خطيرة للغاية بالحصول على اللجوء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة