إرساء للعدالة الاجتماعية بين أطراف عملية الإنتاج.. سياسيون: قرار رفع الحد الأدني ينتصر لحقوق العمال ويحقق المزيد من الحماية والدعم للأسرة المصرية.. و"حقوق إنسان النواب" تطالب الحكومة بمتابعة تطبيقه

الثلاثاء، 09 أبريل 2024 04:00 م
إرساء للعدالة الاجتماعية بين أطراف عملية الإنتاج.. سياسيون: قرار رفع الحد الأدني ينتصر لحقوق العمال ويحقق المزيد من الحماية والدعم للأسرة المصرية.. و"حقوق إنسان النواب" تطالب الحكومة بمتابعة تطبيقه مجلس النواب
كتبت إيمان علي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد سياسيون ونواب أن قرار المجلس القومي للأجور برفع الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص إلى 6000 جنيه اعتبارًا من مايو 2024، يحقق المزيد من الحماية والدعم للعمال، خاصة أنه يأتي في إطار الحرص على تحقيق مصلحة العاملين خاصة مع المستجدات الأخيرة والتغيرات الاقتصادية داخليا وخارجيا، كما أنه يحقق التوازن في مصالح طرفي الإنتاج من صاحب العمل والعامل، خاصة في ظل التحديات الراهنة، وهو ما أكدت عليه الحكومة في السعي من أجل الحفاظ على حقوق العمال ومكتسباتهم، وتوفير حياة كريمة لهم، واستقرار المنشآت وتحقيق أعلى إنتاجية لخدمة عملية التنمية في الدولة

وأشادت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، بقرار المجلس القومي للأجور برفع الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص ليصبح 6000 جنيه بدلًا من 3500 جنيه.

وقال النائب طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب فى تصريحات له، إن قرار المجلس الأعلى للأجور يتماشى مع تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى للحكومة برفع الحد الأدنى للأجور لتخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين معتبراً قرار المجلس الأعلى للأجور بمثابة خطوة إيجابية وفي الاتجاه الصحيح وتحسين مستوى معيشة جموع العاملين لدى القطاع الخاص الوطنى خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد.

وأكد النائب طارق رضوان أن زيادة الحد الأدنى للأجور ستنعكس بشكل إيجابي على القطاع الخاص بأكمله حيث ستزيد من قدرة العمال الشرائية مما سيسهم في زيادة الطلب على السلع والخدمات وبالتالي تحفيز النمو الاقتصادي موضحاً أن القيادة السياسية تولي اهتمامًا كبيرًا بكافة الفئات المجتمعية وتحسين المعيشة للمواطنين وتحقيق حياة كريمة.

وأضاف النائب طارق رضوان أن هذا الإجراء الذي اتخذه المجلس القومي للأجور ممثلا للحكومة يأتي في إطار حرصها على توفير الحد الأدنى من الحياة الكريمة خاصة أن رفع الحد الأدنى للأجور يساعد على تحقيق التوازن بين صاحب العمل والعامل وهو ما يحقق مصلحة العمل وزيادة الإنتاجية مطالباً من الحكومة المتابعة الجادة والحقيقية لهذا القرار لدى جميع المؤسسات والشركات التابعة للقطاع الخاص.


ومن جانبه ثمن اللواء محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى بمجلس النواب الأمين العام للحزب، بقرار المجلس القومى للأجور، بزيادة الحد الأدنى لأجور العاملين بالقطاع الخاص إلى 6000 جنيه، بدلا من 3500 جنيه، اعتبارا من مايو المقبل، وذلك بناء على توجيهات الرئيس السيسي، مؤكدا أن القرار يحقق العدالة الاجتماعية بين أطراف العملية الإنتاجية، خاصة بعد تطبيق نفس الزيادة على العاملين بالقطاع الحكومي، مؤكدا أنها تسهم فى تحسين المستوى المعيشى للعاملين بالقطاع الخاص كما تهيئ بيئة العمل اللائقة واستقرار المنشآت وزيادة إنتاجها.

وأكد أبو هميلة، أن زيادة الدخل للعاملين بالقطاع الخاص يخفف العبء المعيشى عنهم خاصة بعد زيادة الاسعار ومعدلات التضخم الفترة الماضية نتيجة الأزمة الاقتصادية نتيجة، مشيرا إلى أن الحد الأدنى لأجور العاملين بالقطاع الخاص قد زاد العام الماضى مرتين من 2400 جنيه إلى 2700 فى يناير 2023، ثم إلى 3 آلاف جنيه فى يوليو 2023، موضحا أن هذه الزيادة تخدم أكبر عدد من العاملين بالدولة وهم القطاع الخاص والذى يمثلون نحو 85% من إجمالى العاملين بالدولة على مستوى الجمهورية وفقا للإحصائيات، ولذلك فقرار القومى للأجور سيعود بالنفع على القطاع العريض من العاملين بالدولة.


وأشار أبو هميلة، إلى أن استمرار زيادة برامج الحماية الاجتماعية والأجور وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، يسهم فى رفع العبء والضغوط المالية عن كاهل العاملين بالقطاعين العام والخاص، كما أنها تتماشى مع المتغيرات الاقتصادية وتراعى احتياجات العاملين بالدولة فى الإنفاق اليومي، مشيرا إلى أن رفع الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص أمر ليس سهلا كما يحدث بالقطاع الحكومى حيث يحتاج القرار اجتماعات الحكومة مع رجال الصناعة والأعمال للتشاور معهم فى القرار وتطبيقه ومدى الضغوط التى ستواجههم.

بينما اعتبر ناجى الشهابي، رئيس حزب الجيل، أن قرار المجلس القومي للأجور برفع الحد الأدنى للأجور إلى 6000 آلاف جنيه، يساعد على تحقيق التوازن بين صاحب العمل والعامل وهو ما يحقق مصلحة العمل وزيادة الإنتاجية، والذي يأتي في إطار الحرص على توفير حياة كريمة للمواطنين بعد قرارات السياسة النقدية الأخيرة.

 
وأضاف رئيس حزب الجيل «الشهابى» أن هذا القرار، يأتى تفعيلا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي الذى أكد عليها أكثر من مرة بعد الانتخابات الرئاسية وآخرها فى إفطار الأسرة المصرية بالاستمرار فى دعم المواطنين وخاصة الفئات الأولى بالرعاية والاكثر إحتياجا فى المجتمع.


ولفت "الشهابي" إلى إلى أن قرار المجلس القومى للأجور يقدم المزيد من الرعاية والحماية والدعم للعمال وهو ما يؤدى إلى تحسين الحياة المعيشية للعامل، وتهيئة بيئة العمل اللائقة له، بما ينعكس على زيادة الإنتاج.


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة