العالم هذا المساء.. زلزال هوالين في تايوان يتسبب فى دمار المباني وقطع الكهرباء.. البحث عن "الكوميديا المصرية" فى غزة للتهوين من ألم الحصار.. السعودية تعلن تعذر رؤية هلال شوال.. والأربعاء أول أيام عيد الفطر

الإثنين، 08 أبريل 2024 10:00 م
العالم هذا المساء.. زلزال هوالين في تايوان يتسبب فى دمار المباني وقطع الكهرباء.. البحث عن "الكوميديا المصرية" فى غزة للتهوين من ألم الحصار.. السعودية تعلن تعذر رؤية هلال شوال.. والأربعاء أول أيام عيد الفطر
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يعرض "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية..

زلزال هوالين في تايوان يتسبب فى دمار المباني وقطع الكهرباء

رصدت كاميرا الوكالة الأوروبية الدمار الكبير الذى لحق بمدينة هوالين بتايوان نتيجة الزلزال المدمر والأكبر منذ اكثر من 25 عام وذلك حسبما نقلت الوكالة صورا للدمار الكبير فى المدينة وإغلاق الشوارع المؤدية الى المبانى المنهارة

ارتفعت حصيلة قتلى الزلزال المدمر الذي ضرب شرق جزيرة تايوان إلى 13 شخصا، فضلا عن إصابة أكثر من 1100 شخص ولا يزال عدد من السكان في المناطق المتضررة جراء الزلزال يعيشون بدون كهرباء أو إمدادات مياه. وما زالت بعض الأجزاء من الطرق مغلقة، ويعد الزلزال الذي بلغت شدته 7.2 درجة على مقياس ريختر هو الأقوى منذ 25 عاما

أثار الزلزال على الأسواق
أثار الزلزال على الأسواق
زلزال تايوان
زلزال تايوان
مبنى منهار
مبنى منهار

البحث عن "الكوميديا المصرية" فى غزة للتهوين من ألم الحصار

في الأزقة الضيقة والشوارع المتربة لقطاع غزة، حيث الحياة بين الأنقاض، يجد النازحون من شمال الوادي إلى جنوبه في دير البلح طريقة للتشبث بخيوط الأمل، القصف الذي يمزق سكون الليل يُذكّرهم بقسوة الواقع، لكن بإرادة الحياة، يبتكرون كل يوم طرقًا للضحك، الغارات تحمل رائحة الموت، بينما هم يبتكرون نهارًا رائحة تدغدغ الأنوف وتنعش الذاكرة، مُذكّرة إياهم بأن الحياة لا تزال تنبض في عروقهم.

أمام لافتة تروّج لبيع حلقات المسلسلات الرمضانية، وقف مجد شكري، الشاب الفلسطيني، يتأمل بنظراته الإعلان الملفت لأحد المنازل القليلة في أزقة غزة التي تقدم الحلقات التلفزيونية مقابل مبلغ رمزي.

وهو ينتظر دوره لشحن هاتفه النقال والحصول على المسلسل المفضل، لاحظ مجد الألواح الشمسية المثبتة عالياً، وهي تستقطب أشعة الشمس الذهبية، محولةً هذه الأشعة إلى طاقة كهربائية تبعث النور في ربوع غزة. تلك الخلايا الشمسية، التي تنتج طاقة تتراوح ما بين كيلو واحد إلى اثنين كيلو وات، تكفي لإعادة الحياة إلى الهواتف الجوالة بتكلفة زهيدة.

ومع انسدال الليل، يتحول الشحن البسيط إلى لحظات من البهجة، حيث تمكّن تلك الألواح السكان من شحن أجهزتهم ومتابعة حلقات المسلسلات بعد وجبة الإفطار.

يقف مجد هناك، عيناه عالقتان باليافطة، وهو يفكر في الحلقة القادمة من المسلسل، معظم رفاقه في التشريد والنزوح يشاركونه نفس المطلب: نريد مسلسل "الكبير أوي 8" أو "بابا جه"، هذه هي الأعمال التي يبحث عنها الفلسطينيون في أوقات الاستراحة بين الغارات.

الضحك ينتشلهم من دائرة الموت، يشغلهم عما سيحدث بعد قليل، عن البيوت التي ستتهدم، عن الأم التي ستصرخ باكية لفقدان وليدها. في الكوميديا، يجدون عزاءهم.

في ظل الكآبة والتوتر الذي يخيم على الأجواء، يتجنب الفلسطينيون المسلسلات التي تزيد من ثقل الحياة. يروي مجد كيف أنه شخصيًا فقد العديد من الأصدقاء، ما بين 30 إلى 40 شهيدًا، في الحرب التي لا ترحم. وفي محاولة للتخفيف من وطأة هذه الخسائر، يلجأون إلى المسلسلات الكوميدية.

وجد مجد، في المسلسلات المصرية ملاذًا يُعيد إليه الابتسامة. رغم أهوال الحرب، ظل متابعًا وفيًا لسلسلة "الكبير أوي" على مدى تسع سنوات، وهي السلسلة التي رسمت الضحكة على وجوه الكثيرين في القطاع، لا يقتصر الأمر على مجد وحده. تبع ذلك مسلسل "بابا جه"، وفي العام الماضي، استمتع بـ ‘الصفارة’.

في غزة، لا يجد السكان متسعًا في قلوبهم لمتابعة الدراما التراجيدية التي تعكس واقعهم المؤلم. فالمأساة التي يشهدها العالم من الخارج، يعيشونها يوميًا، ويظن البعض أنهم يستسلمون للبكاء واليأس. لكن في الحقيقة، يسعون إلى مسارات تلهيهم عن الأحداث الدرامية المحيطة بهم، مليئة بالصراع والدمار.

يبحثون عن محتوى يُدخل البهجة إلى قلوبهم، يُساعدهم على الضحك ولو لنصف ساعة يوميًا، في محاولة للهروب من الواقع القاسي الذي يعيشونه.

مع حلول الليل، يجلس مجد في غرفته المظلمة، يفتح جواله ليشاهد مع زوجته حلقة جديدة من المسلسل الكوميدي المفضل لديهم. بعد الانتهاء، يرسل الحلقة إلى شقيقه، الذي يجتمع بأولاده في الخيمة لمشاهدتها.

يضحك مجد، ليس فقط على النكات في المسلسل، بل على الحياة القاسية التي أخذت منه الكثير، وظيفته، بيته الكبير في شمال الوادي، والتجمعات الأسرية أمام التلفاز. الحرب حرمته من هذه اللحظات، لكنه وجد في الكوميديا وجواله نافذة صغيرة يطل منها على العالم، نافذة تمنحه القوة لمواجهة الغد.

اعلان عن مسلسلات رمضان
اعلان عن مسلسلات رمضان
شحن الهواتف
شحن الهواتف
غزة
غزة

السعودية تعلن تعذر رؤية هلال شوال.. والأربعاء أول أيام عيد الفطر

أعلنت المحكمة العليا السعودية مساء يوم الاثنين، أن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

وأوضحت أنه قد تعذر رؤية هلال شوال بمرصد ‎جامعة المجمعة الفلكي بحوطة سدير بمحافظة المجمعة والتابعة لمنطقة الرياض في السعودية.

وكانت قد دعت العديد من البلدان إلى استطلاع هلال شهر شوال بدء من مساء، اليوم الاثنين، حيث يستعد المسلمون فى عدد من البلدان لاستقبال أول أيام عيد الفطر المبارك الأربعاء المقبل، وتتحرى هلال شوال اليوم الاثنين، وهى الدول التي بدأت شهر رمضان في 11 مارس الماضى، ومنها مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات وعدد كبير من الدول العربية والإسلامية، بينما يستعد البعض الآخر لاستقبال أول عيد الفطر المبارك الخميس وتتحرى هلال شوال غدا الثلاثاء وهى الدول التى بدأت شهر رمضان فى12مارس الماضى ، ومنها إندونيسيا وماليزيا والهند وبنجلادش وباكستان وإيران وعُمان والأردن وليبيا والمغرب.

ويتزامن ترقب ظهور هلال شهر شوال مع استعدادات مكثفة في البلدان العربية لاستقبال عيد الفطر المبارك ، ما بين النواحى التأمينية للفعاليات الترفيهية المصاحبة للعيد، وأيضا توفير التجهيزات الطبية في حالة وقوع حالات طارئة بين المواطنين، إضافة إلى النواحى الخدمية كخطط النقل الجماعى وتوفير الفعاليات الترفيهية .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة