تدشين أول مصنع بالجمهورية الجديدة.. تشغيل فرن السيليكون منجنيز بـ45 مليون جنيه وطاقة إنتاجية 1500طن شهريا بشركة سيناء للمنجنيز بجنوب سيناء.. وخطط لاستغلال الرمال الزجاجية والكاولين.. صور

الأربعاء، 03 أبريل 2024 03:00 م
تدشين أول مصنع بالجمهورية الجديدة.. تشغيل فرن السيليكون منجنيز بـ45 مليون جنيه وطاقة إنتاجية 1500طن شهريا بشركة سيناء للمنجنيز بجنوب سيناء.. وخطط لاستغلال الرمال الزجاجية والكاولين.. صور أول مصنع يتم تشغيله في الجمهورية الجديدة
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور مصطفى طاهر، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لشركة سيناء للمنحنيز، إحدى شركات القابضة الكيماوية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، أنه تم اليوم تشغيل مصنع جديد وبدء الإنتاج منه ضمن المرحلة الأولى من تشغيل مصنع السيليكون منجنيز بشركة سيناء للمنجنيز لجنوب سيناء.

ويتزامن تشغيل المصنع مع حلف الرئيس عبد الفتاح السيسي لليمين الدستورية رئيسا للجمهورية بمقر مجلس النواب بالعاصمة الادارية الجديدة، والدخول في مرحلة الجمهورية الجديدة.

 

وتأسست شركة سيناء للمنجنيز عام 1957 لاستغلال رواسب المنجنيز في شبه جزيرة سيناء، وتعد أول وأكبر منتج لخام المنجنيز في مصر، وتم توسيع نطاق عملها ليشمل استكشاف واستغلال مصادر المعادن الاقتصادية الأخرى مثل الكاولين والجبس والبنتونيت ورمل السيليكا والكوارتز وخام المنجنيز. ولديها احتياطات كبيرة من الخامات التعدينية.

وأضاف مصطفى طاهر لـ"اليوم السابع" أن تشغيل الفرن الأول بشركة سيناء للمنحنيز تم بعد الانتهاء من كافة الاعمال الخاصة به، مشيدا بالدعم الكبير من الوزارة والشركة القابضة للصناعات الكيماوية وجهود العاملين بجميع قطاعات الشركة من اجل تشغيل المصنع ودوران عجلة الانتاج من جديد، كاشفا أن السعه الانتاجيه تبدأ ب 1350 طن شهرى تزيد إلى 1500 طن شهرىا وتبلغ التكلفه 45 مليون جنيه.

وأشار إلى أنه تم تعيين استشاري للمشروع الجديد بتكلفة تصل انحو 11 مليون دولار و130 مليون جنيه وسيتم الانتهاء منه قبل نهاية عام 2024، موضحا انه فى سبيل استغلال ثروات الشركة  سبق وعقد  الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام،  اجتماعا مع وفد شركة "جوشي" الصينية الرائدة في صناعة الفايبر جلاس (الألياف الزجاجية) بهدف التباحث حول سبل وفرص التعاون الممكنة بين الشركة الصينية وشركة سيناء للمنجنيز، في مجال فصل وتنقية خام الكاولين وزيادة تركيزه من خلال إزالة الشوائب والعناصر غير المرغوب بها للوصول إلى خام عالي الجودة يمكن استخدامه في العديد من الصناعات الحيوية والهامة للاقتصاد القومي وتوفير احتياجات السوق المحلية والتصدير

ومن جانبه استعرض الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام الأنشطة التعدينية مثل رمال السيلكا وخام الكاولين والجبس والمنجنيز بالإضافة إلى النشاط الصناعى من خلال التوسع فى الصناعات التحويلية مثل مصنع زيادة تركيز خام المنجنيز ومشروع كلسنة خام الكاولين لزيادة عوائده الاقتصادية وتطوير إنتاج سبيكة السليكون منجنيز وإعادة تأهيل مصنع الجبس وتطوير الميناء وتعميق الغاطس الخاص به. وناقش الدكتور عصمت خطة العمل مع قيادات الشركة والمشروعات الجاري العمل عليها لتحسين الأداء وضمان استدامة التشغيل وتعظيم العوائد، وحجم الاحتياطيات من الخامات التعدينية.

وتفقد الدكتور محمود عصمت  مؤخرا يرافقه المحاسب عماد الدين مصطفى، رئيس القابضة الكيماوية ، مصانع السبائك الحديدية، والجبس، وموقع مشروع كلسنة خام الكاولين بالشراكة مع القطاع الخاص. وشملت الجولة مختلف مكونات الشركة بما فى ذلك بعض المحاجر والمناجم الخاصة باستخراج المواد الخام ، وكذلك مصانع وأفران إنتاج السيلكومنجنيز بطاقة تصل إلى 36 ألف طن سنويا والذي يستخدم في الصناعات الكيماوية وصناعة الفولاذ واللحام والفصل، والجبس المكلسن، مشيرا إلى تعظيم  الاستفادة من الخامات والموارد الطبيعية لتعظيم قيمتها الاقتصادية وجذب الاستثمارات لإقامة مشروعات جديدة،  ومشروع تعظيم خام المنجنيز المنخفض، ومشروع إعادة تأهيل وتشغيل مصنع السبائك ومصنع الجبس المكلسن، وتأهيل الميناء وتعميق الغاطس.

‏‎كما أكد الدكتور محمود عصمت أن استراتيجية العمل والخطة التى تم إقرارها للنهوض بالشركات وخاصة شركات التعدين تقوم على استغلال الخامات والموارد الطبيعية الواقعة في نطاق العمل، مشيرا إلى التحول  من التعدين والاستخراج إلى التصنيع وعمل قيمة مضافة تصنيعية لتنمية تلك الثروات من خلال صناعات تحويلية لتلبية احتياجات السوق المحلية والتصدير للأسواق الخارجية ودعم الاقتصاد القومي

أوضح الدكتور عصمت أن خطة تطوير شركة سيناء للمنجنيز تشمل التوسع في الإنتاج الصناعي والتعديني بهدف تعظيم العوائد الاقتصادية للموارد الطبيعية في نطاق عمل الشركة، من خلال الاهتمام بالصناعات التحويلية القائمة وإضافة صناعات جديدة، مشيرًا إلى مشروع كلسنة الكاولين بواسطة أفران جديدة نظرا لامتلاك الشركة احتياطيات كبيرة من خام الكاولين الذي يمكن زيادة قيمته الاقتصادية من خلال صناعات تحويلية ، مضيفا  أن المشروع يستهدف الوصول بالخام المصري إلى مكون عالي الجودة لاستخدامه في صناعات عديدة مثل الحراريات والمطاط والبلاستيك والفايبر جلاس والسيراميك والورق ومواد الطلاء والدهانات لتلبية احتياجات السوق المحلية والتصدير.

 

89d36506-b06a-4b71-bf5b-f3996c260c03

أول مصنع يتم تشغيله في الجمهورية الجديدة

 

98854495-5627-4bc2-8546-a7a770108d86
تشغيل فرن السيليكون منجنيز

 

8356c189-b3fa-4777-911b-e7e63127b3b0
وحدة تحكم المصنع

 

edd5c0d2-d636-4a16-8a6d-54fc45c2d707
الفرن الأول بشركة سيناء للمنحنيز

 

038f5dca-0537-4d5b-954a-37d60d1fda84
مصنع المنجنيز
 
84726aad-2629-4f88-ae45-4101b6d4fd34
شركاء النجاح
 
afeaa8d3-692f-4a77-8af3-1f95a7670d58
غرفة التحكم

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة