قائمة التراث العالمي.. كاتدرائية آخن بألمانيا و30 ملكًا متوجون داخلها

الأحد، 28 أبريل 2024 08:00 ص
قائمة التراث العالمي.. كاتدرائية آخن بألمانيا و30 ملكًا متوجون داخلها كاتدرائية آخن
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انضمت كاتدرائية آخن إلى قائمة التراث العالمي في اليونسكو سنة 1978 وهي كنيسة رومانية كاثوليكية في آخن بألمانيا، وهي أقدم كاتدرائية في شمال أوروبا، وكانت تعرف باسم "الكنيسة الملكية للقديسة ماري في آخن" خلال العصور الوسطى وهي كنيسة التتويج لـ30 من ملوك ألمانيا منهم 12 ملكة ألمانية لمدة 600 عام من العام 936 حتى 1531، والكنيسة هي مقر الأسقفية في أبرشية آخن.

بدأ بناء هذه الكنيسة في عهد الإمبراطور شارلمان، وكانت مستوحاة في الأصل من كنائس الجزء الشرقي من الإمبراطورية الرومانية المقدسة، وتم توسيعها بشكل رائع في العصور الوسطى.

ويرمز بناء الكنيسة بين عامي 793 و813 إلى توحيد الغرب وإحيائه الروحي والسياسي تحت رعاية شارلمان الذي جعل منها مسكنه المفضل، وتعتبر خزانة الكاتدرائية في آخن من أهم الخزائن الكنسية في شمال أوروبا؛ وأبرز عناصر الكنيسة هي صليب لوثار (حوالي 1000 م)، المصنوع من الذهب والمطعم بالأحجار الكريمة، والقلنسوة المخملية ذات اللون الأزرق الداكن المرصعة باللؤلؤ المطرز، وتمثال نصفي من وعاء الذخائر المقدسة لشارلمان مصنوع من الفضة والذهب، وتمثال نصفي من الرخام. تابوت مزين بنقش بارز لاختطاف بروسيربين، والذي كان يحتوي في السابق على جثة شارلمان.

اثار كاتدرائية آخن  في ألمانيا

اثار كاتدرائية آخن في ألمانيا

 

تاج
تاج

 

كاتدرائية آخن  في ألمانيا
كاتدرائية آخن في ألمانيا

 

كاتدرائية آخن
كاتدرائية آخن

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة