العالم هذا الصباح.. دبلوماسى روسى: نقل صواريخ "أتاكمز" الأمريكية إلى أوكرانيا غير مبرر.. انخفاض ثقة الأمريكيين فى تعامل نتنياهو مع الشئون العالمية.. البنتاجون: أوكرانيا ستتمكن من مهاجمة القرم بصواريخ "ATACMS"

الجمعة، 26 أبريل 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. دبلوماسى روسى: نقل صواريخ "أتاكمز" الأمريكية إلى أوكرانيا غير مبرر.. انخفاض ثقة الأمريكيين فى تعامل نتنياهو مع الشئون العالمية.. البنتاجون: أوكرانيا ستتمكن من مهاجمة القرم بصواريخ "ATACMS" دمار غزة جراء العدوان الإسرائيلى
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الغرب وعلى رأسه الولايات المتحدة يعادون إرسال المساعدات العسكرية إلى كييف رغم تأزم وضعها فى ساحة المعارك أمام موسكو، واستطلاع يكشف عن انخفاض ثقة الأمريكيين فى سياسات رئيس الوزراء الإسرائيلى نتنياهو وسط اضطرابات داخل ساحات الجامعات الأمريكية، وحرب الإبادة فى غزة لا تتوقف وتخوفات من هجوم عسكرى على مدينة رفح.

دبلوماسى روسى: نقل صواريخ "أتاكمز" الأمريكية إلى أوكرانيا غير مبرر
 

قال السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف، إن النقل "الخفي" لصواريخ أتاكمز الباليستية بعيدة المدى الأمريكية إلى أوكرانيا لا يمكن تبريره لأنه يزيد من التهديدات الأمنية لشبه جزيرة القرم ومناطق روسية أخرى.

وأضاف أنتونوف، في تعليق تم نشره على قناة السفارة على تطبيق تليجرام: "أكد المسئولون المحليون حقيقة إرسال أسلحة خطيرة للغاية إلى كييف.. من الواضح أن نقل أنظمة أتاكمز إلى نظام الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي يزيد من التهديد لأمن شبه جزيرة القرم، بما في ذلك سيفاستوبول والمناطق الروسية الجديدة والمدن الروسية الأخرى".. حسبما ذكرت وكالة أنباء تاس الروسية.

وانتقد الدبلوماسي الروسي تأكيدات الولايات المتحدة بأن الجيش الأوكراني وعد بعدم استخدام الصواريخ ضد أهداف في روسيا ووصفها بأنها "ساخرة بشكل خاص".

وتساءل: "من الذي ينبغي أن يطمئنه مثل هذه الأكاذيب؟ كيف يمكننا أن نتجاهل الهجمات العديدة التي نفذتها كييف؟ الضربات القاتلة على المستشفيات والمدارس ورياض الأطفال والجسور، بل وحتى على جنودهم؟".

وأشار إلى أن القوات الروسية أسقطت بالفعل العديد من صواريخ أتاكمز وستواصل القيام بذلك، مضيفا "لا هذه الصواريخ ولا الأسلحة الأخرى يمكن أن تساعد في هزيمة الاتحاد الروسي".

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

استطلاع رأى: انخفاض ثقة الأمريكيين فى تعامل نتنياهو مع الشئون العالمية

أظهر استطلاع للرأي، الخميس، أن الثقة في تعامل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع الشئون العالمية، تنخفض لدى عدد متزايد من الأمريكيين.

ووجد التقرير، الذي أصدره مركز بيو للأبحاث أن 53% من البالغين الأمريكيين قالوا إن لديهم ثقة قليلة أو معدومة في قيام نتنياهو بـ"الشيء الصحيح" فيما يتعلق بالشؤون العالمية، بما في ذلك 25% قالوا إنهم لا يثقون به على الإطلاق ، بحسب ما أوردت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية.

وارتفعت نسبة الأمريكيين الذين لا يثقون برئيس الوزراء الإسرائيلي بنسبة 11 نقطة مئوية منذ العام الماضي، عندما شاركهم 42 في المئة في هذه المشاعر.

ووجد مركز بيو أن 9% فقط من البالغين الأمريكيين في الاستطلاع الأخير قالوا إن لديهم "الكثير" من الثقة في طريقة تعامل نتنياهو مع الشؤون العالمية، بينما قال 21% إن لديهم بعض الثقة ، ويمثل هذا انخفاضًا طفيفًا عن العام الماضي، عندما قال 8 بالمائة أن لديهم ثقة كبيرة، وقال 24 بالمائة أن لديهم بعض الثقة.

وأشار المركز إلى أن انخفاض الثقة يمكن أن يكون مرتبطا بالتحول في الاعتراف بنتنياهو ، وفي عام 2023، قال 26% من الأمريكيين إنهم لم يسمعون عنه قط ، بينما قال حوالي 15% فقط الشيء نفسه هذا العام.

وتأتي هذه النتائج في الوقت الذي يواجه فيه نتنياهو تدقيقا متزايدا بشأن الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة في زمن الحرب، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 34 ألف فلسطيني منذ أوائل أكتوبر، وفقا للسلطات الصحية المحلية في غزة.

رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو

البنتاجون: أوكرانيا ستتمكن من مهاجمة شبه جزيرة القرم بصواريخ "ATACMS"
 

اعترفت وزارة الدفاع الأمريكية الخميس بأن أوكرانيا يمكنها الآن أن تستخدم صواريخ "ATACMS" البعيدة المدى لضرب شبه جزيرة القرم الروسية.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسؤولين في البنتاجون قولهم: "ستتمكن القوات الأوكرانية من استخدام منظومة الصواريخ البعيدة المدى التي تم تسليمها مؤخرا من أجل مهاجمة القوات الروسية في شبه جزيرة القرم".

وأضاف المسؤولون أن الغرض من استخدام أنظمة الصواريخ البعيدة المدى هو "زيادة الضغط" على شبه الجزيرة.

وأفادت صحيفة "بوليتيكو" نقلا عن مسؤولين أمريكيين بأن الإدارة الأمريكية زودت أوكرانيا بصواريخ ATACMS التكتيكية سرا في مارس الماضي لأول مرة منذ بدء النزاع في عام 2022.

وأكد المسؤولون أن تلك الصواريخ ستكون كذلك ضمن حزمة المساعدات العسكرية بقيمة مليار دولار، التي تعتزم واشنطن تقديمها لأوكرانيا فورا بعد توقيع الرئيس جو بايدن على التشريع الذي صادق عليه الكونغرس بعد عدة أشهر من الخلافات.

وترى روسيا أن إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا تتعارض مع التسوية، وتشرك دول "الناتو" بشكل مباشر في الصراع، فيما أشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفا مشروعا لروسيا.

وشدد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف على أن تسليم شحنات الأسلحة الأمريكية لن يغير الوضع على أرض المعركة لصالح كييف.

كما أكد رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين، إن الولايات المتحدة بقرارها تخصيص مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا، تجبرها على القتال حتى آخر أوكراني.

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

مسؤول أمريكى: واشنطن تستعد لإعلان عقود أسلحة بقيمة 6 مليارات دولار لأوكرانيا
 

أعلن مسؤول أمريكي، أن بلاده تعتزم إعلان عقود أسلحة لأوكرانيا بقيمة 6 مليارات دولار.

وأضاف -في تصريحات أوردتها قناة "الحرة الأمريكية" الخميس- أن الأسلحة قد تشمل نظام رادار مضاد للمدفعية ومركبات تكتيكية وصواريخ باتريوت اعتراضية وطائرات مسيرة، بالإضافة إلى مدفعية وذخائر دقيقة وأنظمة مضادة للطائرات المسيرة.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، تعهد بإرسال مساعدات عسكرية مهمة إلى أوكرانيا بعد أن يصادق الكونجرس الأمريكى نهائيا عليها، مؤكدًا أن هذه المساعدات ستلبي الاحتياجات الملحة لأوكرانيا في ساحة المعركة.

مجلس النواب الأمريكى
مجلس النواب الأمريكى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة