الصحة العالمية: الإفراط فى المضادات الحيوية وقت كورونا فاقم من مقاومة مضادات الميكروبات

الجمعة، 26 أبريل 2024 04:16 م
الصحة العالمية: الإفراط فى المضادات الحيوية وقت كورونا فاقم من مقاومة مضادات الميكروبات منظمة الصحة العالمية - أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت منظمة الصحة العالمية إن الإفراط فى استخدام المضادات الحيوية على نطاق واسع لدى المرضى الذين يدخلون إلى المستشفيات بسبب فيروس كورونا فى جميع أنحاء العالم ربما أدى الى تفاقم ( الانتشار الصامت ) لمقاومة مضادات الميكروبات .

وأشارت المنظمة -فى تقرير لها اليوم الجمعة فى جنيف إلى أنه فى حين أن 8% فقط من المرضى المصابين بفيروس كورونا فى المستشفيات يعانون من عدوى بكتيرية مصاحبة تتطلب مضادات حيوية فقد تم علاج 3 من كل 4 أو حوالى 75% من المرضى بالمضادات الحيوية "فقط في حالة" مساعدتهم.

وتراوحت نسبة استخدام المضادات الحيوية بين 33% للمرضى فى اقليم غرب المحيط الهادئ و83% فى اقليم شرق البحر الأبيض المتوسط وأفريقيا ولفتت المنظمة ان الوصفات الطبية قد انخفضت بمرور الوقت فى أوروبا والأمريكتين بينما زادت فى افريقيا وذلك بين عامي 2020 و2022 .

التقرير أوضح أن أعلى معدل لاستخدام المضادات الحيوية بين المرضى الذين يعانون من حالات حادة أو حرجة من كورونا قد لوحظ بمتوسط عالمى قدره 81% وفي الحالات الخفيفة أو المعتدلة كان هناك تباين كبير بين المناطق مع أعلى معدلات الاستخدام فى الاقليم الأفريقى بنسبة تصل الى 79 % .

منظمة الصحة العالمية ووفقا للتقرير تصنف المضادات الحيوية وفقا لخطر مقاومة مضادات الميكروبات..

وذكر التقرير انه من المثير للقلق أن الدراسة وجدت أن المضادات الحيوية ذات القدرة على المقاومة الأعلى يتم وصفها فى أغلب الأحيان على مستوى العالم وقالت الدكتورة سيلفيا بيرتاجنوليو رئيسة وحدة المراقبة والأدلة وتعزيز المختبرات بشعبة مقاومة مضادات الميكروبات بالمنظمة الدولية انه عندما يحتاج المريض الى المضادات الحيوية فان الفوائد يتم ترجيحها على الاثار الجانبية أو مقاومة هذة المضادات .

وأكدت أن استخدام المضادات الحيوية عندما تكون غير ضرورية فانها لاتقدم أية فوائد بل على العكس فهى تشكل مخاطر ويساهم استخدامها فى ظهور وانتشار مقاومة مضادات الميكروبات.

تقرير المنظمة أشار الى أنه وبشكل عام فان استخدام المضادات الحيوية لم يحسن النتائج السريرية للمرضى المصابين بفيروس كورونا .بل قد يسبب ضررا للأشخاص الذين لا يعانون من عدوى بكتيرية مقارنة بمن لا يتناولون المضادات الحيوية.

وشددت المنظمة على ان هذا يؤكد الحاجة الملحة لتحسين الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية لتقليل العواقب السلبية غير الضرورية لكل من المرضى والسكان .

المنظمة ذكرت ان هذة البيانات ستكمل تجميع الأدلة وتقييمها بشكل منهجي لتوجيه توصياتها القادمة بشأن استخدام المضادات الحيوية في المرضى الذين يعانون من كورونا كجزء من المبادئ التوجيهية للادارة السريرية لفيروس كورونا ونوهت الى ان هذة النتائج تستند الى بيانات من منصة المنظمة السريرية العالمية لفيروس كورونا وهى مستودع للبيانات السريرية الموحدة والمجهولة المصدر على المستوى الفردى من المرضى الذين دخلوا المستشفى بسبب كورونا ولفتت الى انه تم جمع البيانات من حوالى 450 ألف مريض تم ادخالهم إلى المستشفيات بسبب كورونا فى 65 دولة على مدى 3 سنوات بين يناير 2020 ومارس 2023 .

يذكر ان الجمعية العامة للأمم المتحدة سوف تعقد اجتماعا رفيع المستوى فى سبتمبر القادم حول مقاومة مضادات الميكروبات ويدعو قادة العالم للالتزام بالتخفيف من مقاومة مضادات الميكروبات فى مجالات صحة الانسان والصحة الحيوانية وقطاعات الأغذية الزراعية والبيئة وتعزيز القيادة السياسية والتمويل والاجراءات اللازمة لابطاء ظهور وانتشار مقاومة مضادات الميكروبات .









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة