عيد تحرير سيناء.. أبرز عادات وتقاليد الزواج عند بدو أرض الفيروز

الخميس، 25 أبريل 2024 02:00 م
عيد تحرير سيناء.. أبرز عادات وتقاليد الزواج عند بدو أرض الفيروز الاحتفال بزفاف العروس
كتبت نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحرص بدو سيناء على اتباع العادات والتقاليد دائماً خاصة المرتبطة بالزواج، والتى تتضمن عدة قواعد تحرص على تكوين أسرة مستقرة سعيدة، وبمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء، نستعرض فى هذا التقرير، أبرز عادات وتقاليد الزواج عند بدو سيناء.

 

أبرز عادات وتقاليد الزواج عند بدو سيناء
 

اختيار العروس

يفضل بدو سيناء الزواج المبكر وخاصة من الأقارب، لهذا يختار الشاب العروس من بنات عمه أو خاله أو إحدى فتيات قبيلته وإذا لم يرغب فى الزواج من إحدهن، يبحث عن فتاة تنتمى لإحدى العائلات الكبيرة.

 

التقدم للزواج

يتقدم الشاب للزواج من الفتاة بالتحدث مع أبيها دون أن يستعين بأحد ليتوسط له بينه وبين والدها، ويصطحب والده أو شقيقه الأكبر عند الذهاب للتقدم للزواج منها.

 

رأى العروس فى الزواج

إذا كانت العروس مطلقة أو أرملة يؤخذ برأيها فى الرجل المتقدم للزواج منها، لكن إذا كانت بكراً، لا يؤخذ برأيها ويكتفى برأى والدها أو ولى أمرها.

 

العصا الخضراء

اعتاد بدو سيناء عند الموافقة على الخطيب أن يعطى والد العروس، عصا خضراء للخطيب ويقول له هذه قصلة فلانة على سنة الله ورسوله ويتناولها الخطيب ويرد على والد العروس بـ قبلتها زوجة لى بسنة الله ورسوله.

وترمز العصا الخضراء أو كما تسمى بالقصلة إلى أنها شكل من أشكال موافقة الطرفين على الزواج، لذلك منذ تقديمها للعريس لا يجوز للعروس الرجوع عن موافقتها، لكن يمكن للأخير الرجوع عن الزواج دون شرط.

 

قيمة المهر

يتفاوت المهر حسب درجة القرابة بين العروسين، لهذا كلما زادت درجة القرابة قلت قيمة المهر والعكس.

 

أثاث الزواج

لا تتحمل العروس أى أعباء مالية عند الزواج حيث لا يطلب منها سوى تطريز فستان زفافها، ويلتزم العريس بشراء فستان وعباءة للعروس وجميع أثاث الزواج، ويعطى لحماته ما يسمى بـ"قعود الرضاعة" أى جمل فى سن الرضاعة وذلك تكريماً لها.

 

حفل الزفاف

تحدد عائلة العريس موعد حفل الزفاف وغالباً ما يعقد الحفل ليلة الجمعة أو الاثنين وقبل إقامة الحفل تعلق الرايات البيضاء وتقام سباقات الخيل والهجن أمام بيت العريس، ويحرص المهنئون على إعطاء الهدايا إلى العريس، والتى تكون عبارة عن رأس غنم ودقيق وقهوة ويستمر الغناء لوقت متأخر من ليلة الزفاف، وفى ظهيرة يوم الزفاف يذهب العريس مع سيدة مسنة من أفراد عائلته ومعه أحد أصدقائه على جملين لإحضار العروس.

تحضير الطعام
تحضير الطعام
حفل زفاف عند بدو سيناء
حفل زفاف عند بدو سيناء
حفل زفاف
حفل زفاف


 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة