وزيرا خارجية الأردن وأيرلندا يشددان على ضرورة منع الاحتلال من شن هجوم على رفح

الأربعاء، 24 أبريل 2024 02:23 م
وزيرا خارجية الأردن وأيرلندا يشددان على ضرورة منع الاحتلال من شن هجوم على رفح وزير خارجية الأردن أيمن الصفدى
عمان (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جدد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردنى، أيمن الصفدى، اليوم الأربعاء، تأكيده أن خطر توسع الحرب على غزة فى المنطقة لا يزال قائما.

جاء ذلك في مؤتمر صحفى مشترك اليوم مع نطيره وزير الخارجية والدفاع الأيرلندى ميهال مارتن، بمقر وزارة الخارجية الأردنية بعمان.

وقال الصفدي إنه ونظيره الأيرلندى يتفقان على عمل كل ما هو ممكن لمنع الاحتلال من شن هجوم على رفح، مؤكدا ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤوليته ووقف هذه الكارثة.

ونوه إلى أن اقتحام رفح سيكون مجزرة جديدة تضاف إلى المجازر التي ارتكبتها قوات الاحتلال في غزة منذ بدء العدوان.

وأوضح الصفدي أنه بحث ونظيره الأيرلندي الكارثة التي يستمر العدوان الإسرائيلي في مفاقمتها في غزة"، مؤكدا وجوب وقف هذا العدوان فورا، ولا شيء يبرر الاستمرار فيه ولا شيء يبرر أيضا العجز الدولي عن وقفه حتى الآن في ضوء كل ما ارتكب من جرائم وفي ضوء كل ما سبب هذا العدوان من قتل وخراب وتدمير.

وأشار الصفدي إلى أن الكارثة الإنسانية في غزة ما زالت تتفاقم، رغم ارتفاع عدد الشاحنات التي تدخل إلى القطاع، موضحا أن عدد الشاحنات التي تدخل غزة ارتفع قليلا ووصل إلى قرابة 300 لكن تقديرات الأمم المتحدة يشير إلى احتياج غزة إلى 800 شاحنة في الحد الأدنى يوميًا.

وأضاف أن الأمر لا يقتصر على إدخال الشاحنات إلى غزة، بل موضوع البيئة الكلية، حيث لا قدرة على التوزيع. هناك أوضاع صحية صعبة جدا ومئات الألوف يعيشون في ملاجئ لا تلبي الحد الأدنى من متطلبات الحياة.

وقال الصفدي إذا لم يتم التعامل مع البيئة بكليتها ويبدأ ذلك بوقف العدوان، لن نستطيع حتى أن نبدأ في التقليل من الكارثة الإنسانية التي وضعت نحو 2.3 مليون فلسطيني في مواجهة مجاعة حقيقية.

وحذر الصفدي من الإجراءات الإسرائيلية غير الشرعية في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلة إذ أن الاستيطان يتزايد ومصادرة الأراضي تستمر والهجمات الإرهابية للمستوطنين تستمر، والعمليات العسكرية ضد الفلسطينيين تتفاقم.

ووصف الصفدي علاقات التعاون بين الأردن وإيرلندا بأنها علاقات متينة، مشيرا إلى توافق في مواقف البلدين المنسجمة مع القانون الدولي المطالبة بالعدالة الداعمة لحل الدولتين وإنهاء الاحتلال وتجسيد الدولة الفلسطينية ذات السيادة على التراب الوطني الفلسطيني سبيلا وحيدا لتحقيق الامن والسلام".

بدوره، أشاد وزير خارجية إيرلندا بدور الأردن السياسي والإنساني منذ اندلاع حرب غزة، مؤكدا أن الأردن يبذل جهودا كبيرة لوقف الحرب على غزة.

وقال إن أيرلندا تعمل مع دول أوروبية بالتنسيق مع الأردن للاعتراف بدولة فلسطين، مشيدا بالعلاقات الثنائية بين الأردن وأيرلندا.

وقد أجرى الصفدي، قبيل المؤتمر الصحفي، مباحثات موسعة، مع ميهال مارتن، تناولت تطورات الأوضاع في غزة، والجهود المبذولة التوصل لوقف لإطلاق النار، وضمان حماية المدنيين، وإيصال المساعدات الإنسانية الكافية والمستدامة لجميع أنحاء القطاع.
 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة