فوز مشروع "تدوير مخلفات قصب السكر لأعلاف" بمسابقة الفاو للمشروعات المستدامة

الأربعاء، 24 أبريل 2024 05:52 م
فوز مشروع "تدوير مخلفات قصب السكر لأعلاف" بمسابقة الفاو للمشروعات المستدامة الطالبة
كتب إبراهيم قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في إطار توجيهات الدولة المصرية، لتعزيز ودعم دور الجامعات المصرية في خدمة المجتمع وتنمية البيئة، فازت 7 مشروعات علمية مقدمة من طلاب ثلاث جامعات مصرية كأفضل مشروعات المستدامة في المسابقة التي نظمتها منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" حول ترشيد مياه الري وتحسين الإنتاجية الزراعية والحفاظ على التنوع البيولوجي، وذلك تمهيدا لتنفيذها.

ويعكس فوز المشروعات المستدامة تميز هؤلاء الطلاب في مختلف المجالات.

وتقدم عدد كبير من طلاب كليات الزراعة بعدد من المشروعات والتي تم تصفيتها إلى 7 مشروعات رئيسية مقدمة من جامعات جنوب الوادى بقنا والمنيا وكفر الشيخ والتي تم اختيارها جميعها ضمن المشروعات الفائزة رغم ان المسابقة للأول والثانى وذلك نظرا لأهمية المشروعات وتشجيع الطلاب.
وفاز مشروع " تدوير مخلفات قصب السكر لأعلاف"، المقدم من الطالبة فاطمة سليم الطالبة بالفرقة الرابعة بكلية الزراعة بجامعة جنوب الوادي بمحافظة قنا، وابنة قرية المخادمة بقنا، فى المسابقة كأفضل مشروع علمى يساعد على التنمية المستدامة.

وقالت الطالبة فاطمة سليم إن فكرة المشروع تقوم على تدوير مخلفات قصب السكر لإنتاج أعلاف المواشي والدواجن بدلا من حرقها والاستغلال الامثل في الحصول على عائد مادي منها والقضاء على مسببات التلوث البيئي.

وأضافت فاطمة سليم أنها استمدت فكرة المشروع من وقائع حرق الأراضى المزروع بها القصب للتخلص من قش ومخلفات القصب، مشيرة الى أن محافظة قنا بها نحو 115 ألف فدان مزروعة بالقصب والتي تنتج ما يقرب من 230 ألف طن سنويا وبالتالي حرق هذه المساحات الشائعة تزيد من التلوث الهوائى وتضيع العائد المادى من استغلال هذه القش، كما يتسبب في نقص نسبة الأكسجين ونقص خصوبة التربة وهذا يؤدي إلي نسبة الإنبات، بالإضافة الى ارتفاع اسعار اعلاف المواشي والدواجن وهو ما دفعها الى التفكير في حل هذه المشاكل.

واشارت إلى أنها أجرت تجربة عملية على فدانين مزروعة بالقصب ونجحت تجربتها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة