ألمانيا وبريطانيا تعتزمان تعزيز قاعدة الدفاع الأوكرانية

الأربعاء، 24 أبريل 2024 03:19 م
ألمانيا وبريطانيا تعتزمان تعزيز قاعدة الدفاع الأوكرانية شولتز
برلين (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشاد المستشار الألمانى، أولاف شولتز، بالتعاون بين بلاده والمملكة المتحدة، مشيرا إلى أن البلدين أسهما بشكل كبير فى تعزيز القاعدة الدفاعية لأوروبا وتعزيز إمكانيات الردع العسكرى داخل حلف شمال الأطلسى ناتو.

وأكد شولتز فى مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، عقد اليوم الأربعاء، فى العاصمة الألمانية برلين أن ألمانيا وبريطانيا تعتزمان مواصلة تنسيق التعاون فيما يتعلق بتدريب الجنود الأوكرانيين وتعزيز قاعدة الدفاع الأوكرانية، لافتا إلى أن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا تعد نقطة تحول، يتعين على إثرها العمل معا على اتخاذ كل ما يلزم لعدم السماح بإعادة ترسيم الحدود بالقوة.

وتعهد شولتز بمواصلة التعاون الدفاعي مع بريطانيا، ولهذا سيتم تشكيل فرقة عمل لوضع إطار منظم لتعزيز التعاون الأمني والدفاعي بين البلدين، إلى جانب التعاون في مجال الطاقة لاسيما مصادر الطاقة المتجددة والقيام بدراسة جدوى بشأن تعزيز التعاون بينهما في مجال تطوير إنتاج الهيدروجين الأخضر.

وأوضح المستشار الألماني أن هناك تعاونا وصفه بـ الممتاز بين الأجهزة الأمنية بين البلدين فيما يتعلق بمكافحة الجريمة المنظمة، كما سيواصل البلدان التعاون في مجال الهجرة مع الأخذ في الاعتبار ضرورة الالتزام بالحقوق الأساسية والقوانين الأوروبية والدولية.

كما أعرب عن أمله في زيادة التعاون في مجال خلق روابط أقوى بين الشعبين الألماني والبريطاني، ورحب بتعزيز التعاون في مجالات الابتكار والبحث، في إطار الشراكة بين البلدين.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أن البلدين يعدان اليوم رائدين في مجال الإنفاق الدفاعي، وحليفين ثابتين في حلف الناتو، وأكبر داعمين عسكريين لأوكرانيا في أوروبا.

وتابع أن البلدين سيستمران سويا في تقديم الدعم الثابت للأصدقاء في أوكرانيا مهما طال الأمر، معربا عن تطلعه إلى مؤتمر تعافي أوكرانيا الذي تستضيفه برلين في يونيو المقبل.

وأكد سوناك أن الروابط بين البلدين باتت أقوى من أي وقت مضى خاصة في ظل اللحظات الخطيرة الراهنة المتمثلة في اشتعال الحرب في أوروبا وظهور تهديدات جديدة حول العالم، مؤكدا على أن البلدين سيستمران في العمل سويا لتناول كافة التحديات الدولية وخاصة في الشرق الأوسط.

وأضاف رئيس الوزراء أنه ناقش مع شولتز اليوم تعزيز التعاون في مجالات مختلفة من بينها التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والهجرة والتجارة والاستثمار، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على استثمارات جديدة في بريطانيا بقيمة 8 مليار جنيه إسترليني بعدة مجالات منها الطاقة، ومؤكدا على أن الشراكة بين البلدين ليست اقتصادية فحسب بل مجتمعية أيضا.

كما أعرب سوناك عن تطلعه إلى تعميق النقاشات الثنائية خلال الشهور المقبلة وذلك في لقاء مجموعة السبع وقمة الناتو وخلال الأنشطة السياسية للاتحاد الأوروبي، متعهدا باستمرار العمل الثنائي لحفظ الأمن والرخاء في بريطانيا وألمانيا والقارة الأوروبية بأسرها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة