وزارة التعليم: امتحان نهاية العام إلكترونيا للصفين الأول والثانى الثانوى للذين تسلموا التابلت ومدارسهم متصلة بشبكة الإنترنت.. وورقى للمنازل والدمج وغير الحاصلين على الجهاز اللوحى.. وتؤكد: 15% من الأسئلة مقالية

الثلاثاء، 23 أبريل 2024 12:00 ص
وزارة التعليم: امتحان نهاية العام إلكترونيا للصفين الأول والثانى الثانوى للذين تسلموا التابلت ومدارسهم متصلة بشبكة الإنترنت.. وورقى للمنازل والدمج وغير الحاصلين على الجهاز اللوحى.. وتؤكد: 15% من الأسئلة مقالية وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني
كتب محمود طه حسين – محمد جاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حددت الإدارة المركزية للتعليم العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، ضوابط وشروط عقد امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى العام للفصل الدراسى الثانى، موضحة أنه فى إطار حرص الوزارة على تنظيم أعمال امتحانات نهاية العام للصفين الأول والثانى الثانوى العام للعام الدراسى الحالى، يتم إعداد جداول الامتحانات للصفين الأول والثانى الثانوى العام على مستوى المديرية وفقا لما يراه مدير المديرية التعليمية بحيث تبدأ الاختبارات 8 مايو المقبل وتستمر حتى 23 من نفس الشهر.

وقالت وزارة التربية والتعليم، إنه يتم عمل ووضع أسئلة امتحانات الفصل الدراسى الثانى على مستوى الإدارة التعليمية من خلال موجه أول المادة بدعم من إدارة التطوير التكنولوجى بالإدارة على أن تشتمل الورقة الامتحانية على أسئلة اختيار من متعدد بنسبة 85% وأسئلة مقالية قصيرة بنسبة 15%، ويتم أداء الامتحانات وفق عدة ضوابط.

وأشارت الوزارة، إلى أنه من أهم الضوابط الخاصة بعقد الاختبارات، بالنسبة للطلبة الذين تسلموا أجهزة التابلت ومدارسهم متصلة بشبكة الإنترنت يتم امتحانهم فى الأسئلة الاختيار من متعدد والتى تمثل نسبة 85% إلكترونيا على أجهزة التابلت مع توجيه الطلاب بشحن الأجهزة وتحديث منصة الامتحان على أن يتم عقد الامتحان على شبكة المدرسة، أما الأسئلة المقالية والتى تمثل نسبة 15% تعقد فيها تقييمات الطلاب ورقيا ويكون الامتحان سواء كان على أجهزة التابلت - الأسئلة المقالية فى وقت واحد وهو الزمن المحدد للامتحان.

وشددت وزارة التربية والتعليم، على أنه فى حالة حدوث أى مشكلة تقنية فى أى مادة أثناء عقد الامتحان الإلكترونى يتم أداء الامتحان ورقيا لهذه المادة فى نفس موعد الامتحان المحدد بالجدول، حيث يتم وضع امتحان ورقى احتياطى بنفس مواصفة الامتحان الإلكترونى يتم تسليمه لأى طالب تحدث لديه مشكلة تقنية سواء عدم فتح منصة الامتحان أو تعثر الطالب فى أى مشكلة تقنية مع ضرورة توفير فريق من الدعم الفنى من التطوير التكنولوجى للتعامل مع أى مشكلة تحدث أثناء سير الامتحان الإلكترونى داخل لجان السير.

وتابعت وزارة التربية والتعليم، أنه بالنسبة للطلبة الذين تسلموا أجهزة التابلت والمتواجدين بمدارس غير متصلة بشبكة الإنترنت أو الطلبة الذين لم يتسلموا أجهزة التابلت بمدارس بها شبكة إنترنت أو الطلبة الذين تعرضوا لفقدان التابلت كسر سرقة أو تلف وكذلك طلبة المنازل يؤدون امتحانات نهاية العام الدراسى ورقيا فى جميع المواد بنفس مواصفة الامتحانات الإلكترونية، أى تكون أسئلة الامتحان الورقى هى نفسها أسئلة الامتحان الإلكترونى.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أنه تعقد امتحانات طلاب الدمج التعليمى ورقيا بنفس مواعيد أقرانهم طبقا للمواصفات الفنية للورقة الامتحانية الخاصة بكل إعاقة وكما هو متبع فى الأعوام السابقة.

وذكرت الوزارة، أنه تكون أسئلة الورقة الامتحانية فى حدود المقرر الدراسى المستهدف وتتوزع الأسئلة على نواتج التعلم للمادة وفق الوزن النسبى لها، كما يجب أن تغطى الأسئلة مستويات الصعوبة المختلفة لتكون قادرة على التمييز بين مستويات التحصيل الدراسى للطالب، على تتدرج الأسئلة فى الورقة الامتحانية من الأسهل إلى الأصعب، وتوازن الورقة الامتحانية بين المستويات المعرفية المختلفة، وتكون الأسئلة محددة وواضحة فى صياغتها اللغوية، وتستوفى الورقة الامتحانية البيانات الأساسية، المرحلة والصف الدراسى واسم المادة التى يؤدى فيها الطالب الامتحان والزمن المخصص للإجابة والدرجة والفصل الدراسى الثانى 2024.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة