فى يوم الاحتفال بيوم الأرض.. الكوارث المناخية تسببت فى مقتل 150 شخصا وخسائر قدرها 13.4 مليار يورو فى أوروبا خلال عام منها 81% بسبب الفيضانات.. والوفيات المرتبطة بالحرارة تتزايد بنسبة 30% فى العقدين الماضيين

الثلاثاء، 23 أبريل 2024 06:00 ص
فى يوم الاحتفال بيوم الأرض.. الكوارث المناخية تسببت فى مقتل 150 شخصا وخسائر قدرها 13.4 مليار يورو فى أوروبا خلال عام منها 81% بسبب الفيضانات.. والوفيات المرتبطة بالحرارة تتزايد بنسبة 30% فى العقدين الماضيين تغير المناخ
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفل العالم بيوم الأرض 22 أبريل، وهو بهدف تسليط الضوء على حماية البيئة، فى الوقت الذى تعانى فيه أوروبا بأزمات بيئية بسبب التغير المناخى، الذى تسبب فى خسائر بقيمة أكثر من 13.4 مليار يورو خلال عام، 81% منها بسبب الفيضانات، والكوارث المناخية تسببت فى مقتل أكثر من 150 شخصا، بحسب تقديرات التقرير السنوى عن حالة المناخ فى أوروبا الذى أعدته خدمة كوبرنيكوس الأوروبية لتغير المناخ والعالم منظمة الأرصاد الجوية (WMO) التابعة للأمم المتحدة.


وقالت الأمينة العامة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، سيليست ساولو، إن أزمة المناخ هى التحدى الأكبر الذى يواجه جيلنا، وقد تبدو تكلفة العمل المناخى مرتفعة، ويجب علينا تسخير العلم لتقديم حلول لصالح المجتمع.


وردت المفوضية الأوروبية فى بيان بأن التقرير، الذى يستند إلى بيانات وتحليلات علمية، يكشف عن اتجاه مثير للقلق لارتفاع درجات الحرارة وتأثيرات تغير المناخ فى جميع أنحاء أوروبا.


ويحذر التقرير من أن أوروبا هى القارة الأسرع احترارا، حيث ترتفع درجات الحرارة بنحو ضعف المعدل العالمى، موضحا أن عام 2023 كان العام الأكثر دفئا على الإطلاق، حيث كانت درجات الحرارة أعلى من المتوسط لمدة 11 شهرا من العام، بما فى ذلك أحر شهر سبتمبر تم تسجيله على الإطلاق، ووفقا لتقرير عن حالة المناخ فى أوروبا صادر عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وبرنامج كوبرنيكوس التابع للاتحاد الأوروبى، فإن أوروبا سجلت ارتفاع فى درجات الحرارة يبلغ 2.6% فى حين أن كوكب الأرض ككل سجل ارتفاع 1.4%.


بالإضافة إلى ذلك، تم تسجيل عدد قياسى من الأيام التى شهدت إجهادا حراريا شديدا فى عام 2023، بينما زادت الوفيات المرتبطة بالحرارة على مدار العشرين عاما الماضية بنحو 30%، وتشير التقديرات إلى زيادة الوفيات المرتبطة بالحرارة بنسبة 94% المناطق الأوروبية رصدتها. ويحذر النص من أن هذا الاتجاه، مثير للقلق بشكل خاص، بالنظر إلى أن أوروبا تشهد عددًا متزايدًا من أيام الإجهاد الحراري.

 

وأشارت صحيفة لابانجورديا الإسبانية إلى أنه منذ ثمانينيات القرن العشرين، ارتفعت درجات الحرارة فى أوروبا بمقدار ضعف المتوسط العالمى، حيث تعتبر القارة التى تشهد هذه العملية بسرعة أكبر. ويرجع ذلك أساسًا إلى وجود نسبة أكبر من الأراضى الأوروبية فى القطب الشمالى، وهى المنطقة الأسرع احترارًا على وجه الأرض (3 درجات مئوية منذ السبعينيات).


بالإضافة إلى التحديات التى تشكلها موجات الحر على الصحة، هناك أحداث مناخية متطرفة أخرى أثرت بشكل خطير على الناس فى أوروبا فى عام 2023، لأنه وفقًا للتقديرات الأولية من قاعدة بيانات الكوارث الدولية (EM-DAT)، فإن العام الماضى فى أوروبا، ولقى 63 شخصا حتفهم بسبب العواصف، و44 فى الفيضانات، و44 آخرين بسبب حرائق الغابات.


وكانت مستويات هطول الأمطار أعلى بنسبة 7% من المتوسط فى عام 2023، مما أدى إلى زيادة مخاطر الفيضانات فى العديد من مناطق أوروبا، وكان متوسط درجة حرارة سطح البحر فى جميع أنحاء أوروبا هو الأعلى المسجل على الإطلاق. خلال عام 2023، سجل ثلث شبكة الأنهار الأوروبية تدفقات أعلى من عتبة الفيضان المرتفعة وتجاوزت 16٪ عتبة الفيضان.


وبالمثل، لوحظت تدفقات نهرية قياسية أو شبه قياسية فى أحواض الأنهار الرئيسية، بما فى ذلك نهر اللوار والراين والدانوب، بسبب سلسلة من العواصف بين أكتوبر وديسمبر، ووفقًا للتقديرات المبكرة، أثرت فيضانات عام 2023 على حوالى 1.6 مليون شخص. فى أوروبا وتسبب فى حوالى 81% من الخسائر الاقتصادية لهذا العام بسبب التأثيرات المناخية على القارة.


خطر خسائر المليارديرات
كما حذرت المفوضية الأوروبية بالفعل من انخفاض يصل إلى 2.4 مليار يورو فى الناتج المحلى الإجمالى للاتحاد الأوروبى بين عامى 2031 و2050 إذا استمر الاحتباس الحرارى فى تجاوز عتبة 1.5 درجة فى اتفاقية باريس.
ووفقا لتقدير متحفظ، فإن تفاقم التداعيات المناخية يمكن أن يؤدى إلى انخفاض الناتج المحلى الإجمالى للاتحاد الأوروبى بنحو 7٪ بحلول نهاية القرن، كما جاء فى الرسالة الصادرة عن اللجنة التنفيذية للمجتمع بشأن إدارة مخاطر المناخ.


كما أشارت هذه الوثيقة إلى المخاطر التى ستفرضها الفيضانات فى العقود المقبلة، وقدرت أن الأضرار السنوية فى أوروبا الناجمة عن الفيضانات الساحلية قد تتجاوز 1.6 مليار يورو بحلول عام 2100، مع تعرض 3.9 مليون شخص لهذه الكوارث كل عام.


وبناءً على هذه التوقعات، دعت بروكسل إلى العمل على جميع المستويات فى أربعة مجالات عمل رئيسية ودعت الدول الأعضاء إلى تنفيذ السياسات الحالية وتحديث الخطط الوطنية للطاقة والمناخ المقرر إجراؤها فى يونيو.


وتقع أوروبا بشكل عام عند خطوط عرض عالية إلى حد ما فى نصف الكرة الشمالى، وبالإضافة إلى ذلك، يشمل جزء من القارة أراضى فى الدائرة القطبية الشمالية. ويقول خواكين مونيوز، المسؤول عن مراقبة المناخ فى وكالة الفضاء الأوروبية: بما أن القطبين هما المنطقة الأكثر دفئا على الكوكب، فعندما يتم أخذ متوسط درجات الحرارة فى أوروبا، التى تشمل جزءا من القطب الشمالى، فإن النتيجة هى أن درجات الحرارة ترتفع أكثر.


وهناك عامل آخر يؤثر على ذلك وهو التغيرات فى الدورة الدموية فى الغلاف الجوى، والتى تشجع على ظهور موجات حارة أكثر تواترا فى الصيف، ويجلب هذا الدوران المحيطى المياه الدافئة إلى السواحل الأوروبية، مما يجعلها أكثر دفئًا نسبيًا من تلك الموجودة فى المحيطات الأخرى، قائلا: "لدينا فصول شتاء معتدلة نسبيًا عندما يكون الشتاء أكثر برودة بكثير عند خطوط العرض المكافئة فى أمريكا الشمالية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة