انطلاق الدورة الـ14 من مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد.. المهرجان يكرم خيرى بشارة.. نجوم الفن المصرى والعربى يزينون السجادة الحمراء.. حضور جماهيرى كبير على فيلم وداعا جوليا.. والشال الفلسطينى علامة مميزة

الثلاثاء، 23 أبريل 2024 12:48 ص
انطلاق الدورة الـ14 من مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد.. المهرجان يكرم خيرى بشارة.. نجوم الفن المصرى والعربى يزينون السجادة الحمراء.. حضور جماهيرى كبير على فيلم وداعا جوليا.. والشال الفلسطينى علامة مميزة مهرجان مالمو
مالمو - علي الكشوطي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد حفل انطلاق الدورة الـ14 من مهرجان مالمو للسينما العربية، تكريم المخرج الكبير خيري بشارة، وسط عاصفة من التصفيق، فيما وقف النجوم المصريون المشاركون في المهرجان احترامًا للمخرج خيري بشارة، وفي كلمته وجه بشارة الشكر للمخرج محمد قبلاوي مؤسس المهرجان، على التكريم، فيما قال إنه عندما جاء لمالمو شعر أنه عاد لعمر الـ21، لأن المدينة ذكرته ببولندا المدينة التي أحب فيها زوجته وتزوجه فيما كرم المهرجان الملحن محمد هباش صاحب موسيقى المهرجان وماهر مرزوق مصمم شعار المهرجان.

وزين النجوم المصريون بشرى وشيري عادل وأحمد وفيق والمخرج أمير رمسيس، والمنتج معتز عبد الوهاب السجادة الحمراء للمهرجان، فيما حضرت الممثلة المغربية نسرين الراضي وصناع الفيلم السوداني وداعا جوليا ومخرجه محمد كردفاني والناقد طارق الشناوي والناقد أحمد شوقي.

وشهد حفل الافتتاح عرض الفيلم السوداني "وداعًا جوليا" للمخرج محمد كردفاني، وهو من إنتاج سوداني سويدي ألماني سعودي فرنسي مصري مشترك، وبطولة كل من: إيمان يوسف، سيران رياك ونزار جمعة، وتدور أحداث الفيلم في فترة ما قبل انفصال جنوب السودان بقليل، حيث تسعى مغنية سابقة من سكان الشمال إلى التخلص من الإحساس بالذنب بعد تسببها في وفاة رجل من الجنوب، عن طريق تعيين زوجته خادمة لها الفيلم يشارك أيضا ضمن مسابقة الأفلام الطويلة فى المهرجان.

كان العرض العالمي الأول لفيلم "وداعًا جوليا" ضمن مهرجان كان السينمائي الدولي الصيف الماضي ضمن مسابقة "نظرة ما"، وحصل الفيلم عندما كان في مرحلة التطوير على جائزة التطوير في أيام صناعة السينما لمهرجان مالمو للسينما العربية عام 2021، وحقق الفيلم العديد من الجوائز خلال رحلة عرضه حول العالم.

وشهد المهرجان دعم كبير من جمهوره للقضية الفلسطينية، حيث كانت الشال الفلسطيني على كتف كثير من الجمهور، خاصة أن المهرجان يلقى الضوء على السينما الفلسطينية، حيث يشهد المهرجان عرض الفيلم الفلسطينى "الأستاذ" إخراج فرح نابلسي، وهو العمل الذي يتناول بعمق الإحباطات اليومية وحالة الغضب الذي يعيشه الفلسطينيون، ويوضح تأثير الحياة في بيئة يسيطر فيها أفراد يحملون أسلحة نارية ويملون على الأفراد ما يفعلونه وما لا يفعلونه أو كيف يمكنهم أن يعيشوا حياتهم.

كما يشارك في المهرجان فيلم "باى باى طبرية" للمخرجة الفلسطينية الفرنسية لينا سوالم، وذلك بعد عرضه فى مهرجان فينيسيا السينمائى الدولى بدورته الـ80، وهو الفيلم الوثائقى الطويل الثانى للمخرجة بعد الفيلم الأول جزائرهم.

وتدور أحداث فيلم "باى باى طبرية" عن هيام عباس التى غادرت قريتها الفلسطينية فى أوائل العشرينات من عمرها، لتحقق حلمها بأن تصبح ممثلة فى أوروبا، تاركة وراءها والدتها وجدتها وشقيقاتها السبع.

وبعد ثلاثين عامًا، تعود بصحبة ابنتها المخرجة لينا سوالم إلى القرية لتقوم هذه الأخيرة بمساءلة والدتها وللمرة الأولى، واختبارها للمنفى والطريقة التي أثر هذا الغياب والرحيل على النساء في عائلتهن وعلى حياتهن.

وبين الماضي والحاضر يجمع "باى باى طبرية" صورًا لليوم، ولقطات عائلية من التسعينيات وأرشيفات تاريخية لتصوير 4 أجيال من النساء الفلسطينيات الجريئات اللاتي يحافظن على قصتهن وإرثهن من خلال قوة الروابط، على الرغم من المنفى والنهب والحسرة.

وينافس في المهرجان بمسابقة الأفلام الطويلة الكثير من الأعمال العربية المميزة، منها وداعاً جوليا إخراج محمد كردفاني، والمرهقون إخراج عمرو جمال من إنتاج مشترك اليمن، السودان، السعودية ووراء الجبل – إخراج محمد بن عطية من تونس، فرنسا، بلجيكا، إيطاليا، السعودية، قطر وإن شاء الله ولد – إخراج أمجد الرشيد من إنتاج مشترك الأردن، السعودية، مصر، فرنسا، قطر، ومندوب الليل – إخراج علي الكلثمي من السعودية وميسي بغداد إخراج سهيم عمر خليفة من إنتاج مشترك بلجيكا، العراق، وكذب أبيض إخراج أسماء المدير من إنتاج مشترك المغرب، مصر، السعودية، قطر، وبنات ألفة – إخراج كوثر بن هنية من إنتاج مشترك تونس، فرنسا، ألمانيا، السعودية، وتحت سماء دمشق – إخراج هبة خالد، طلال ديركي، علي وجيه من إنتاج مشترك الدنمارك، ألمانيا، أمريكا، سوريا، إضافة إلى الفيلمين الفلسطينيين.

وكذلك الفيلم المصري أنف وثلاث عيون من إخراج أمير رمسيس، وهو رؤية درامية وسيناريو وحوار وائل حمدي وإخراج أمير رمسيس، ومن بطولة النجوم ظافر العابدين وصبا مبارك وسلمى أبو ضيف، بالإضافة إلى عدد من النجوم، مثل جيهان الشماشرجي، صدقي صخر، سلوى محمد علي، نبيل ماهر، نور محمود، الطفل سليم مصطفى، مع ظهور خاص للنجمة أمينة خليل كضيفة شرف الفيلم.

أحمد وفيق
أحمد وفيق

 

المخرج خيري بشارة
المخرج خيري بشارة

 

بشرى
بشرى

 

جمهور حفل الافتتاح
جمهور حفل الافتتاح

 

خيري بشارة مع مؤسس مهرجان مالمو محمد قبلاوي
خيري بشارة مع مؤسس مهرجان مالمو محمد قبلاوي

 

ضيوف المهرجان (1)
ضيوف المهرجان (1)

 

ضيوف المهرجان (2)
ضيوف المهرجان (2)

 

ضيوف المهرجان (3)
ضيوف المهرجان (3)

 

ضيوف المهرجان (4)
ضيوف المهرجان (4)

 

ضيوف المهرجان (5)
ضيوف المهرجان (5)

 

ضيوف المهرجان (6)
ضيوف المهرجان (6)

 

ضيوف المهرجان (7)
ضيوف المهرجان (7)

 

ضيوف المهرجان (8)
ضيوف المهرجان (8)

 

ضيوف المهرجان (9)
ضيوف المهرجان (9)

 

ضيوف المهرجان من مصر مع محمد قبلاوي مؤسس مهرجان مالمو
ضيوف المهرجان من مصر مع محمد قبلاوي مؤسس مهرجان مالمو

 

ضيوف المهرجان
ضيوف المهرجان

 

محمد كردفاني وفريق فيلم وداعا جوليا
محمد كردفاني وفريق فيلم وداعا جوليا

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة