صورة وحكاية.. متحف الفن الإسلامي منارة للفنون والحضارة الإسلامية على مر العصور

الإثنين، 22 أبريل 2024 08:00 م
صورة وحكاية.. متحف الفن الإسلامي منارة للفنون والحضارة الإسلامية على مر العصور متحف الفن الإسلامى
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واحد من أهم المتاحف الإسلامية في العالم، والذي تم إنشاؤه بهدف جمع الآثار والوثائق الإسلامية من مختلف أنحاء مصر والعالم، هو متحف الفن الإسلامي الذي يعد أكبر متاحف الفنون الإسلامية، ومنارة للفنون والحضارة الإسلامية على مر العصور، تم افتتاحه لأول مرة في عهد الخديو عباس حلمي الثاني يوم 28 ديسمبر 1903.

بدأت فكرة جمع الآثار والوثائق الإسلامية من مصر ومختلف أنحاء العالم كبلاد شمال أفريقيا والشام والهند والصين وإيران وشبه الجزيرة العربية والأندلس، في عهد الخديوي إسماعيل في عام 1869، ولم يتم تنفيذها حتى عام 1880، عندما قام فرانتز باشا في عهد الخديو توفيق ببدأ تنفيذ الفكرة، فقام بجمع التحف الأثرية التى ترجع إلى العصر الإسلامى فى الإيوان الشرقى لجامع الحاكم بأمر الله.

ولمتحف الفن الإسلامي مدخلان أحدهما في الناحية الشمالية الشرقية والآخر في الجهة الجنوبية الشرقية، وتتميز واجهة المتحف بالزخارف الإسلامية المستوحاة من العمارة الإسلامية في مصر، ويتكون من طابقين، الأول يضم قاعات العرض المتحفي ويضم حوالي 4400 قطعة أثرية، ولعل أبرزهم مفتاح الكعبة دليل القبلة، كما يوجد قاعة مخصصة لمقتنيات عصر محمد على.

ويعد الحج من أهم الشعائر الدينية التي ساهمت في امتزاج واتحاد السمات الفنية الإسلامية، فكان بمثابة موسم لتبادل الأفكار والعادات والفنون بين جموع مسلمى العالم.

وينسب مفتاح الكعبة للسلطان المملوكى الشرف شعبان، لذلك يعد من أهم النماذج الباقية لمفاتيح الكعبة، وقد نقشت عليه آيات قرآنية من سورة بخط النسخ، كما سجل عليه اسم وألقاب السلطان الأشرف شعبان، ويحمل تاريخ صنعه، وهو عام 765 هـ/ 1363 ـ 1364م.

ودليل القبلة من الخشب المدهون بالاكيه، يعود إلى القرن الـ 12 هـ / 18م، وصنعت هذه التحفة لأحد الوزراء في عهد السلطان العثمانى محمود الأول، وتحمل اسم الصانع وهو "بارون"، ومؤرخة بسنة 1151 هـ والموافق 1738 ـ 1739م، وكان الغرض الرئيس منها الاستدلال ومعرفة اتجاه القبلة بدقة، وقد زينت بخريطة عليها رسوم للحرم المكى، ونصف الكرة الشمالى حتى خط الاستواء، وكتابات تركية متنوعة.

ومن بين المعروضات أيضًا كشكول من الحديد المكفت بالذهب، والذى يعود للعصر الصفوي، القرن 11-12هـ/ 17-18م، ويقصد بالكشكول أداة خاصة بالمتصوف حيث كان يأخذه في رحلاته وهى متعددة الاستخدامات، وللكشكول دلالة رمزية فهو يرمز لسفينة النجاة عند الصوفي، والتي تنقله للعالم الآخر في أمان.

متحف-الفن-الإسلامي
متحف الفن الإسلامي

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة