سيد فاروق رئيس قسم التكنولوجي بنادى أرسنال لـ"اليوم السابع": يعجبنى لقب مو صلاح بره الملعب.. البلاك ليست قضت على شغب الملاعب.. فان جال يعشق التكنولوجيا أكثر من مورينيو.. والكفاءات المصرية الإدارية عرض مستمر

الإثنين، 22 أبريل 2024 12:02 م
سيد فاروق رئيس قسم التكنولوجي بنادى أرسنال لـ"اليوم السابع": يعجبنى لقب مو صلاح بره الملعب.. البلاك ليست قضت على شغب الملاعب.. فان جال يعشق التكنولوجيا أكثر من مورينيو.. والكفاءات المصرية الإدارية عرض مستمر سيد فاروق مع محررة اليوم السابع
حاورته لبنى عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سطر تاريخًا لا ينسى خارج المستطيل الأخضر في عالم الإدارة الرياضية، ليصنع مجدًا خاصة للمصريين في ملاعب الكرة الأوروبية ليصبح عن جدارة "مو صلاح بره الملعب".

سيد فاروق خبير تكنولوجيا الملاعب المصرية وهو نائب رئيس قسم التكنولوجيا السابق بنادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، ورئيس قسم التكنولوجى بنادى أرسنال الإنجليزى حاليًا.

يمتلك سيد فاروق مسيرة مميزة على المستوى المهني خارج الملاعب تشبه تلك التي حققها مواطنه محمد صلاح، لكن ربما أبرز نقاط الخلاف، كانت مع الغريم التقليدي لليفربول مانشستر يونايتد.

 سيد فاروق تخرج في كلية الحاسبات والمعلومات، وبدأ العمل في قسم الحاسبات بشركة متخصصة في تنظيم الأحداث الرياضية، حيث كانت تتعاقد معه الاتحادات الدولية الرياضية لتنظيم الدورات الكبرى، ومن خلال مشاركته في المشاريع الرياضية من الناحية التقنية اكتسب خبرات كبيرة في هذا المجال.

شارك سيد فاروق في تنظيم العديد من البطولات الكبرى، سواء في كرة القدم أو غيرها، مثل كأس العالم عامي 2006 و2010، وكأس الأمم الأوروبية عامي 2008 و2012، ودورة الألعاب الأولمبية في بكين 2008 ولندن 2012، وبطولة ويمبلدون للتنس بين عامي 2008 و2012، قبل الانتقال للعمل في مانشستر يونايتد.

النقطة الأبرز في مسيرة سيد فاروق عندما تولى منصب نائب رئيس قسم التكنولوجيا بنادي مانشستر يونايتد عام 2016.

في البداية تواصل معه قسم اكتشاف الكفاءات في مانشستر يونايتد، وأجرى فاروق مقابلة مع مسئولي النادي للحديث عن المنصب وصلاحياته، وتمت المفاوضات بنجاح وانتهت بتعيينه وقتها نائبًا لرئيس قسم التكنولوجيا.

كانت مهمته تتمثل في تحسين الأنظمة والتحول الرقمي، وشملت مسئولياته جميع أنظمة النادي سواء في الأكاديمية أو مركز التدريب أو ملعب أولترافورد، وكذلك أنظمة المكاتب والبيع والتجزئة، وكذلك باقي مكاتب النادي.

بعدها انتقل استشاريًا عن العديد من المشاريع التقنية الكبرى في مؤسسات وأندية كرة القدم في أوروبا.

كيف بدأت علاقتك بالساحرة المستديرة؟

زى أي طفل لعبت كورة في الشارع، ولعبت بعدها فترة في فريق الكرة في نادى الزمالك بقطاع الناشئين وكنت من جيل حازم إمام ومعتمد جمال وبعدها انتقلت لممارسة ألعاب القوى، وكنت بشوف أساطير نادى الزمالك إسماعيل يوسف وحازم إمام وده حفزنى أنى أكمل في طريقى.

البعض يلقبك بـ"مو صلاح بره الملعب".. ما تعليقك؟

أشعر بسعادة بالغة لأن مسيرة محمد صلاح تاريخية ومثار فخر لكل مصري.

*كيف جاءت فرصة عملك في مانشستر يونايتد؟

في البداية تواصل معى قسم اكتشاف الكفاءات في مانشستر يونايتد، وأجريت ثلاثة مقابلات شخصية الأولى استمرت ثلاثة ساعات للحديث عن المنصب وصلاحياته والثانية اجتمعت مع مسئول من مجلس الإدارة والثالثة كانت عن المقابل المادى وتمت المفاوضات بنجاح وانتهت بتعيينى وقتها نائبًا لرئيس قسم التكنولوجيا.

a1ad3fc9-69f0-4d74-807a-1311f20a3321
رئيس قسم التكنولوجى بنادي أرسنال مع محررة اليوم السابع

كم ساعة تقضيها في العمل يوميًا؟

في أوروبا تعلمت حاجات كتير جدًا، الناس بتشوف الكورة بس بنشتغل مثلاً أسبوع قبل المباراة ونهاية عملنا تكون مع إطلاق صافرة بداية اللقاء ووقتها نفكر في المباراة التالية، أحيانًا أعمل من التاسعة صباحًا وحتى الواحدة صباحًا وقد لا أحصل على إجازة.

ما الفارق بين فترة فان جال ومورينيو في مانشستر وقت تواجدك؟

فان جال اتعاملت معاه بشكل شخصى يعشق التكنولوجيا وطلب منا أمورًا كثيرة بينما مورينيو من المدرسة الكلاسيكية في الكرة التي لا تمنح أدوارًا كثيرة للتكنولوجيا في عملها ورفض استخدام الأنظمة الموجودة وطلب أنظمة أقل شدة من عهد فان جال، وأعتبر ألذ فترة في عملى في مانشستر كانت مع فان جال.

هل تتذكر إنجازاتك وقتها؟

وقتها بالتعاون مع زملائى وضعنا نظام تذاكر جديد وأسسنا ويب سايت للنادى.

هل حدث بينك وبين الأندية المصرية تواصل؟

حدث بالفعل وأتحفظ على الأسماء ولكن وضعت استراتيجية بعض الأندية المصرية.

هل الأجواء مثالية في الكرة الأوروبية؟

الأمور ليست على ما يرام كما يتصور البعض، هناك بعض الأندية ليها مشاكل إدارية جسيمة.

ما الفارق بين الدوريات العربية ونظيرتها العالمية؟

فرق كبير بالطبع ولكن مثلاً الدوري السعودى حاليًا يعيش أزهى عصوره والحقيقة أن التجربة السعودية ليست وليدة يوم فهى نتاج تخطيط سنوات فلقد تم الاهتمام بالبنية التحتية والحوكمة ووضع القوانين في الاتحاد وإجبار الأندية على الالتزام بها بجانب الخصخصة بالإضافة لجذب اللاعبين المؤثرين وليس في فترة قبل الاعتزال بجانب استجلاب الكفاءات من الخارج وهى نقطة في غاية الأهمية لانها توفر الكثير من الوقت والجهد، لذا أصبح الدوري السعودى يحظى بمتابعة الأوروبيين.

43885429-5aef-4bdb-823d-f037fe9f8321سيد فاروق

ماذا ينقص الكرة المصرية لتطويرالصناعة؟

لدينا قصور ولازم نواجه الأزمة بجرأة وشجاعة وإرادة قوية حتى نصل لتكوين صناعة كرة القدم ولابد من توفير الأجواء المحيطة لمناخ النجاح.

كيف يتم التعامل مع الجماهير في المدرجات؟

في أوروبا ننظر للجمهور كأنه زبون عايز خدمة والهدف الأساسى تقديم خدمة ترفيهية للمشجع في جو أمن، عشان لو في أسرة أو أطفال أو كبار سن أو ذوي القدرات الخاصة تكون كل الظروف مهيئة لقضاء وقت ممتع في الملعب.

نتعامل مع جميع الفئات بداية من الملوك والأمراء ورؤساء الدول وحتى المشجع الذى يدخر ثمن التذكرة بصعوبة لابد أن يحصل الجميع على خدمة ترفيهية مميزة بالتساوى.

ما هى طبيعة عملك الحالي في أرسنال؟

أتولى منصب رئيس قسم التكنولوجى في أرسنال وكل ما هو تكنولوجى في النادى بشكل عام وأتواصل مع عضو مجلس إدارة للنادى لإمداده بكل التفاصيل.

كيف تتم عملية بيع التذاكر في البريميرليج ؟

كل نادي ينافس في البريميرليج يملك شريكًا تكنولوجيًا لتنظيم عملية بيع التذاكر، بالإضافة إلى عملية الدعم الفني لنظام التذاكر

النظام الذي يتم وضعه يتكون من خريطة الاستاد وكل مقعد داخل الملعب وأسعار التذاكر التي تختلف من مكان لآخر، وكل مشجع له سجل خاص به داخل نظام التذاكر، ويحتوي على كل بياناته الشخصية ولا يسمح ببيع أي تذكرة بدون تسجيل بيانات صاحبها بالكامل.

وماذا عن أنواع المشجعين؟

هناك  حاملو التذاكر الموسمية وهذا يحصل على مقعد محدد طوال الموسم لمباريات البريميرليج فقط، ويتمتع حاملي التذكرة الموسمية بعدة مزايا منها أولوية شراء تذاكر منافسات كأس الاتحاد الإنجليزي وكأس أندية الدوري بأسعار مخفضة، هذا بخلاف مباريات المنافسات القارية مثل كأس الأبطال وكأس أوروبا.

212d59e9-cc8a-423a-9bce-e7909c5c4435

وماذا عن ذوي الاحتياجات الخاصة؟

لهم نسبة من المقاعد في كل استاد ومن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم وكل نادى يعمل على تجهيز بوابات وممرات لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وماذا عن الشخصيات المهمة؟

وبالنسبة للشخصيات المهمة ورجال الأعمال فهناك أجنحة خاصة مجهزة بوسائل الضيافة ومطاعم خاصة وحجرات خاصة للاجتماعات قبل وبعد المباريات ويسمح لهؤلاء بالدخول قبل المباريات بوقت كبير على خلاف باقي المشجعين، أما الشركات الراعية فلهم أجنحة خاصة ويتمتعون بمزايا خاصة حسب عقود الرعاية.

وماذا عن نظام دخول الاستاد؟

البداية تكون بنظام بيع التذاكر فهو مربوط بنظام متصل بكل بيانات التذاكر المباعة لكل مباراة على حدة، ونظام دخول الجماهير يشبه إلى حد كبير نظام دخول مترو الأنفاق المتبع في مصر ولكن يختلف أن كل بوابة لها مدخل خاص بمقاييس محددة ومصمم بحيث أنه يتسع لشخص واحد فقط لمنع التزاحم أو التدافع وتحتوي كل بوابة على إضاءة باللونين الأحمر والأخضر تنظم الدخول، كما يوجد تفتيش ذاتي لكل مشجع، ويوجد على كل بوابة حوالي 3 أفراد من الأمن للتفتيش، بالإضافة أن كل ملعب لديه نظام كامل للمراقبة عن طريق كاميرات عالية الوضوح (4K) لمراقبة الاستاد ومزودة بتقنية التعرف على الوجوه.

8c378d33-0260-4d21-8322-8c5b6f822482
سيد فاروق مع لبنى عبد الله 

وماذا يحدث في حالة وقوع شغب بالملعب؟

أي مشجع يقوم بأي نوع من الشغب أو بقاء أي شيء داخل الملعب يتم التعرف عليه في الحال، لأن بيانته معروفة ومسجلة في نظام التذاكر بالكامل.

كما أن كل الأندية تشترك في قائمة موحدة للمشاغبين تسمي "البلاك ليست" أو القائمة السوداء، بالتالي فالشخص المشاغب لن يتمكن من الدخول لأي ملعب وتم التعرف عليهم من خلال نظام التعرف علي الوجوه و تحديد الهوية.

الكفاءات المصرية الإدارية.. موجودة فعلا وأين؟

طبعًا موجودة وكتير كمان عندنا مثلا عمر الراوى فهو مدير تسويق رياضى واستشاري في الدوري الانجليزى وعمل في نادى توتنهام ويعد احد العلامات المشهود لها .

تجربة محمد صلاح في صفوف ليفربول.. هل هي قابلة للتكرار؟

بالطبع قابلة للتكرار بشرط وجود تخطيط ودراسة والتعامل مع كرة القدم على أنها صناعة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة