قيمتها 50 ألف جنيه.. شروط التقدم لجائزة إدوار الخراط فى دورتها الأولى

الأربعاء، 17 أبريل 2024 11:00 ص
قيمتها 50 ألف جنيه.. شروط التقدم لجائزة إدوار الخراط فى دورتها الأولى إدوار الخراط
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعلن مجلس أمناء "جائزة إدوار الخراط للإبداع الأدبي" عن شروط الجائزة فى دورتها الأولى لعام 2024، والتى تم تدشينها من قبل اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا، تقديرًا لدور الكاتب الكبير إدوار خراط في مجال السرد الأدبي والقصة القصيرة والرواية.

وتمنح "جائزة إدوار الخراط للإبداع الأدبي" سنويا لكاتبة شابة أو كاتب شاب من مصر أو من العالم العربي عن عمل أدبي منشور تتوافر فيه شروط الابتكار الخلاق على مستوى الشكل والمضمون ويسعى لتجاوز محددات النوع الأدبي وينفتح على تيارات الكتابة العابرة للنوع.

من هذا المنطلق، تهدف الجائزة لتشجيع شباب الكتاب في مصر والعالم العربي على خوض مغامرة الكتابة الطليعية وتعزيز قيم التجريب في مختلف مجالات السرد الأدبي، وتحفيز المبدعين، وكذلك دور النشر وصناع الكتاب والنقاد والصحفيين، على الاحتفاء بقيم الحرية الفنية وثقافة الاختلاف، وتنمية هذه القيم وتسليط الضوء عليها.

تمنح الجائزة في الدورة الأولى لكاتب أو كاتبة من مصر وتليها في العام المقبل دورة عربية وهكذا بالتناوب.

وتقدم الجائزة بدعم ورعاية أسرة الكاتب الراحل إدوار الخراط ممثلة في ابنيه، الدكتور إيهاب الخراط والفنان أيمن الخراط، تحت مظلة اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية.

تترأس مجلس الأمناء الكاتبة والناقدة الدكتورة مي التلمساني، أستاذة الدراسات العربية والسينمائية بجامعة أوتاوا الكندية، ويضم المجلس في عضويته الكاتب نبيل عبد الفتاح مستشار مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، والكاتب والناقد إيهاب الملاح، والكاتبة الروائية ضحى عاصي، والكاتب الصحفي محمد شعير، والدكتور إيهاب الخراط استشاري الطب النفسي، والفنان أيمن الخراط المصور ومخرج الأفلام الوثائقية واللذين يمثلان أسرة الأديب.

وتمثل قيمة الجائزة،  خمسون ألف جنيه مصري للكتاب الفائز وشهادات تقديرية للفائزين في القائمة القصيرة.

وبإمكان الكاتبات والكتاب المصريين الترشح شخصيا للجائزة، وأيضا بإمكان دور النشر التقدم للجائزة على أن يتضمن ملف التقدم للجائزة موافقة مكتوبة من قبل الكاتبة أو الكاتب.

يشترط ألا يتجاوز سن المترشحين 40 سنة في الموعد الأقصى للتقدم للجائزة، ويكون العمل الأدبي المرشح للجائزة قد صدر عن دار نشر معتمدة، ويشترط عدم التقدم بأكثر من كتاب واحد لنفس الكاتبة أو الكاتب في الدورة الواحدة وألا يكون الكتاب قد حصل على جائزة أخرى حتى وقت إعلان "جائزة ادوار الخراط للإبداع الأدبي".

كما تستبعد الكتب المنشورة الكترونيا، والكتب التعليمية والنقدية وكتب الإرشاد في مجال الإبداع الأدبي، الموعد الأقصى للترشح الكترونيا 1 يونيو 2024.

كما يتم تسليم خمس نسخ من الكتاب حضوريا أو إرسالها بالبريد على نفقة المترشح، وذلك على عنوان مقر الجائزة في موعد أقصاه 1 يونيو 2024.

ومن المقرر أن تعلن القائمة القصيرة بتاريخ 15 نوفمبر 2024، ويتم تسليم "جائزة ادوار الخراط للإبداع الأدبي" وشهادات التقدير للفائزين في القائمة القصيرة في حفل يقام تحت رعاية اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية في ديسمبر 2024 بالتزامن مع ذكرى رحيل الكاتب الكبير ادوار الخراط.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة