الصحف العالمية: ترامب يعود إلى المحكمة لاستكمال اختيار المحلفين فى قضية الممثلة الإباحية.. ترميم أكثر من 90% من كاتدرائية نوتردام بعد 5 سنوات من الحريق.. وهجوم إيران يحول التعاطف نحو إسرائيل ويشتت مساعدات غزة

الثلاثاء، 16 أبريل 2024 02:10 م
الصحف العالمية: ترامب يعود إلى المحكمة لاستكمال اختيار المحلفين فى قضية الممثلة الإباحية.. ترميم أكثر من 90% من كاتدرائية نوتردام بعد 5 سنوات من الحريق.. وهجوم إيران يحول التعاطف نحو إسرائيل ويشتت مساعدات غزة ترامب
كتبت رباب فتحى - ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الثلاثاء، عددا من القضايا والتقارير منها: ترامب يعود إلى المحكمة اليوم لاستكمال اختيار المحلفين فى قضية الممثلة الإباحية..وترميم أكثر من 90% من كاتدرائية نوتردام بعد 5 سنوات من الحريق


الصحف الأمريكية:


 

ترامب يعود إلى المحكمة اليوم لاستكمال اختيار المحلفين فى قضية الممثلة الإباحية

يعود الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلى قاعة المحكمة فى نيويورك اليوم، الثلاثاء، حيث يسعى القاضي إلى تشكيل لجنة من المحلفين ستقرر ما إذا كان ترامب مذنبا فى الاتهامات الجنائية الموجهة له لتزوير سجلات عمل تجارية من أجل التغطية على فضيحة علاقته بممثلة إباحية خلال حملة انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016.

وكان اليوم الأول لمحاكمة ترامب التاريخية فى مانهاتن قد انتهى بدون اختيار أي من أعضاء لجنة المحفلين المكونة من 12 عضوا و6 بدلاء. وتم استبعاد العشرات بعد أن قالوا إنهم لا يعتقدون أن بإمكانهم أن يكونوا عادلين، على الرغم من أن العشرات من المحلفين المفترضين الآخرين لم يتم سؤالهم بعد.

وتعد هذه القضية الأولى من بين أربع قضايا جنائية يواجهها ترامب التي تبدأ المحاكمة فيها، والوحيدة التي يمكن أن يصدر فيها حكما قبل موعد انتخابات الرئاسة الامريكية المقررة فى نوفمبر المقبل.  وقالت وكالة أسوشيتدبرس إن المحاكمة تضع المشكلات القانونية لترامب فى قلب السباق المتقارب بينه وبين الرئيس جو بايدن، حيث يصور ترامب نفسه ضحية لنظام عدالة مسيس يعمل من أجل حرمانه من الوصول إلى البيت الأبيض.

وكان ترامب قد أقر بأنه غير مذنب فى 34 اتهاما يواجهها بشأن تزوير سجلات عمل ضمن محاولات لإخفاء علاقته بممثلة إباحية خلال حملة انتخابات 2016. ووصف ترامب القضية التي أقامها ضده مدعى مقاطعة مانهاتن ألفين براج بانها احتيال واضطهاد.

وكان ترامب قد انتقد القاضي في قضيته الجنائية المتعلقة بأموال الصمت اليوم قبل ساعات فقط من بدء المحاكمة الجنائية الأولى ضد رئيس سابق للولايات المتحدة. زعم ترامب أن القاضي خوان ميرشان المسؤول عن قضيته فاسد، وأن التهم الموجهة إليه سياسية بطبيعتها ولا أساس لها من الصحة، ووصف الجهد برمته بأنه اضطهاد.

 

احتجاجات حاشدة لدعم فلسطين فى مدن أمريكية..والمتظاهرون يغلقون الطرق والجسور

شهدت العديد من المدن الأمريكية الكبرى احتجاجات لدعم فلسطين، قام المحتجون خلالها بعرقلة الطرق فى ولايات إيلينوى وكاليفورنيا ونيويورك ومنطقة شمال غرب المحيط الهادى، مما أسفر عن وقف الانتقال مؤقتا إلى بعض المطارات الأكثر ازدحاما فى الولايات المتحدة، وغلق جسور جولدن كايت وبروكلين وطريق سريع مزدحم على الساحل الغربى، بحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس.

فى مدينة شيكاغو، قام المتظاهرون بتشبيك أذرعهم وعرقلوا طرق مؤدية إلى مطار أوهير الدولى فى السابعة صباحا فى المظاهرة التي قالوا إنها جزءا من حصار اقتصادى عالمى لتحرير فلسطين، بحسب ما قالت رفقة فالانيه، أحد المنظمين.

وتعطل المرور لساعات فى منطقة خليج سان فرانسيسكو بعدما أغلق المتظاهرون كل طرق المارة والسيارات والدراجات على جسر جولدن جايت، وقيدوا أنفسهم  بالسلاسل إلى براميل سعة 55 جالون مملوءة بالأسمنت عبر الطريق السريع 880 فى أوكلاند. بينما أعاق المتظاهرون فى بروكلين المرور المتجه إلى مانهاتن على جسر بروكلين. وفى يوجين بولاية أوريجون، أغلق المتظاهرون الطريق السريع 5 داخل الولاية وأوقفوا المرور على الطريق السريع الرئيسة لمدة 45 دقيقة تقريبا.

وقال المتظاهرون إنهم اختاروا مطار أوهير لأنه واحدا من أكبر المطارات. ودعوا خلال احتجاجهم إلى وقف إطلاق النار فى الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأشارت وكالة أسوشيتدبرس إلى أن الاحتجاجات المناهضة للحرب اندلعت بشكل شبه يومي فى شيكاغو منذ السابع من أكتوبر، والحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، التي أسفرت عن استشهاد أكثر من 33.700 فلسطيني، وفقا لوزارة الصحة فى قطاع غزة.

وحذر مطار اوهير المسافرين عبر منصة إكس بضرورة أخذ وسائل نقل بديلة، مع تعطل السفر بالسيارات بسبب الاحتجاجات.

 

NBC News: توقعات أمريكية برد إسرائيلى محدود على هجوم إيران
 

نقلت قناة NBC News عن أربعة مسئولين أمريكيين قولهم إنهم يتوقعون أن الرد الإسرائيلي على هجوم إيران هذا الأسبوع سيكون محدودا فى نطاقه، وسيشمل على الأرج ضربات ضد قوات سعرية إيرانية ووكلاء إيران خارج أراضيها.

وأشارت القناة فى تقرير على موقعها الإلكترونى إلى أن التقييم الأمريكي يستند إلى محادثات بين المسئولين الأمريكيين والإسرائيليين التي حدثت قبل أن تطلق إيران أكثر من 300 مسيرة وصاروخ على إسرائيل مساء السبت.

وفى الوقت الذى كانت إسرائيل تستعد فيه لهجوم إيرانى محتمل خلال الأيام الماضية، فإن المسئولين الإسرائيليين أخبروا نظرائهم الأمريكيين بشأن خيارات الرد المحدودة. وشدد المسئولون الأمريكيون على أنهم غير مطلعين على قرار إسرائيل النهائي بشأن كيفية الرد، وأن الخيارات يمكن ان تتغير بعد هجوم إيران. وقالوا أيا إنه لم يتضح موعد الرد الإسرائيلي، لكنه قد يكون فى أي وقت.

وكان قادة العالم قد دعوا على ضبط النفس بعد أن تعهدت إسرائيل بالرد على هجوم السبت، الذى جاء بدوره ردا على ضربة إسرائيلية فى الأول من إبريل استهدفت مبنى قنصلى إيرانى فى سوريا، أسفر عن مقتل اثنين من كبار القادة العسكريين.

وكانت السيناريوهات بشأن رد إيران على هجوم القنصلية قد تراوحت ما بين هجوم متواضع وتدمير للمنشآت الإسرائيلية، بحسب المسئولين. وتتراوح الردود الإسرائيلية المحتملة من عدم التحرك العسكرى إلى توجيه ضربات داخل إيران.

ويقول المسئولون الأمريكيون إنه نظرا لأن الهجوم الإيراني لم يسفر سقوط وفيات إسرائيلية، فإن تل أبيب يمكن أن ترد بأحد الخيارات الأقل قوة، بهجمات خارج إيران.

وأشار ثلاثة من المسئولين إلى أن الخيارات ربما تشمل ضربات داخل سوريا، ولا يتوقعون استهداف مسئولين إيرانيين رفيعى المستوى، ولكن ضرب منشآت شحن أو تخزين بأجزاء صواريخ متقدمة وأسلحة ومكونات تم إرسالها من إيران إلى حزب الله.

 

الصحف البريطانية

هجوم إيران يحول التعاطف نحو إسرائيل ويشتت جهود المساعدات إلى غزة

تحت عنوان "هجوم إيران يحول التعاطف إلى إسرائيل: كثيرون يخشون تشتيت جهود المساعدة فى غزة"، ألقت صحيفة الجارديان البريطانية الضوء على التصعيد الأخيرة بين إيران وإسرائيل وقالت إن الهجوم الإيراني على إسرائيل كان بمثابة اختبار للدفاعات الجوية  ولكنه أصلح ــ على الأقل مؤقتا ــ علاقة تل أبيب الممزقة مع واشنطن، وأبعد الحرب والمجاعة التي تلوح في الأفق في غزة عن عناوين الأخبار الرئيسية ووضعها في أسفل جدول الأعمال الدبلوماسي.

وفي غزة، حيث يعاني جميع السكان المدنيين تقريباً من النزوح والجوع بعد أكثر من ستة أشهر من الحرب، كان هذا التحول في الاهتمام ملموساً بشكل حاد.

وقال بشير عليان، وهو موظف سابق في السلطة الفلسطينية يبلغ من العمر 52 عاما، ويعيش الآن في خيمة في رفح مع أطفاله الخمسة: كانت الدول والشعوب متعاطفة معنا، لكن التعاطف الآن تحول إلى إسرائيل. إسرائيل أصبحت الضحية بين عشية وضحاها.

وأوضحت الصحيفة أن التحول المفاجئ في التركيز الدبلوماسي كان ظاهرا بالنسبة له لأن حياة عائلته تعتمد عليه. ويعيش معظمهم على المساعدات الغذائية التي تقدمها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين (أنروا)، ويأكلون وجبتين فقط في اليوم. لقد فقد 20 كجم (44 رطلاً) من وزنه في ستة أشهر.

وقال: إن الضغوط الدولية التي كانت تمارس على إسرائيل لجلب المزيد من المساعدات ووقف العدوان على غزة أصبحت الآن شيئاً من الماضي. قضايا إيران ليست قضايانا. إنها تسعى فقط إلى تحقيق مصالحها الخاصة.

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يكثف الضغوط على إسرائيل لتحسين وصول عمال الإغاثة والسماح بدخول المزيد من المساعدات إلى غزة، خاصة بعد مقتل سبعة أشخاص يعملون في وكالة الأغذية "وورلد سنترال كيتشن" في مارس.

وأصبحت مسئولة المساعدات الأمريكية، سامانثا باور، الأسبوع الماضي أول مسئولة في البلاد تؤكد أن المجاعة بدأت تترسخ في المنطقة. وفي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، جرت مناقشات حول شرعية مبيعات الأسلحة لإسرائيل، في ظل الظروف السائدة في غزة.

ورداً على ذلك، وعدت إسرائيل "بإغراق" غزة بالمساعدات، وتحسين التنسيق مع العاملين في المجال الإنساني حتى يتمكنوا من توصيل المساعدات دون التعرض لخطر التعرض للهجوم، وفتح المعابر مباشرة إلى شمال غزة حيث تبلغ المجاعة أقصى حد، والسماح بوصول الغذاء عبر ميناء أشدود.

 

الردع الإسرائيلي تحطم.. هجوم إيران يفجر الانتقادات الداخلية لنتنياهو

اعتبر زعيم المعارضة الإسرائيلي يائير لابيد، ومحللون ومسئولون إسرائيليون سابقون أن الهجوم الإيراني يعد علامة على أن سياسة الردع الدفاعية الرئيسية لإسرائيل قد تضررت بشدة بسبب تصرفات حكومة بنيامين نتنياهو.

وقال لابيد "هذه الحكومة، رئيس الوزراء هذا، أصبح يشكل تهديدا وجوديا لإسرائيل. لقد حطموا الردع الإسرائيلي."

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن سياسة الردع التي تنتهجها إسرائيل لطالما كانت هاجساً للدوائر السياسية والعسكرية في البلاد، وتُعتبر ركيزة حيوية لأمنها. ويشير المصطلح إلى السياسات العسكرية ــ بما في ذلك الانتقام من الهجمات السابقة والحفاظ على القدرات ــ ونشر القوة الناعمة والصلبة لإقناع الأعداء بأن الهجوم لا يستحق العناء.

 

وقال لابيد: أعداؤنا ينظرون إلى هذه الحكومة ويشمون رائحة الضعف، في إشارة إلى مقولة شهيرة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

كان الهجوم الإيراني على إسرائيل – الذي تصدته الدفاعات الجوية الإسرائيلية، بمساعدة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وحلفاء آخرين – هو الأول على إسرائيل من قبل دولة أجنبية منذ أكثر من ثلاثة عقود. وتشمل العلامات الأخرى التي تشير إلى ضعف الردع هجوم حماس في 7 أكتوبر ، والصراع مع حزب الله على الحدود الشمالية لإسرائيل، ومحاولات شن الحوثيين في اليمن ضربات بطائرات بدون طيار.

وفي مقال له في صحيفة معاريف في أعقاب الضربات الإيرانية، لخص المعلق بن كاسبيت الحالة المزاجية للعديد من منتقدي نتنياهو المحليين - الذين استشهدوا بتقويض الردع الإسرائيلي كدليل على عدم أهلية رئيس الوزراء لتولي منصبه.

وكتب كاسبيت: لقد انهار الردع الإسرائيلي، الذي منع إيران من مهاجمتها بشكل مباشر. وأضاف، في إشارة إلى نفس مقولة لابيد: "عندما يشم الإرهاب رائحة الضعف، يضرب.

 

الصحف الإيطالية والاسبانية


 

سفير إيران لدى إسبانيا محذرا إسرائيل: الهجوم الثانى أشد قسوة

يبقى الهجوم الإيرانى ضد إسرائيل العالم في حالة من الترقب وردود الفعل الدولية بعد أن اطلقت طهران الصواريخ والطائرات بدون طيار على أراضي أكبر عدو لها، إسرائيل،  والسؤال الآن هو كيف سترد حكومة بنيامين نتنياهو.

سفير إيران لدى إسبانيا رضا زبيب، في لقاء مع الصحفيين، وجه تحذيرا شديد اللهجة، في حال قررت تل أبيب الرد، وحذر قائلا: هجومنا الثاني سيكون أشد قسوة.

ونقلت صحيفة ديباتى الإسبانية قول السفير الإيرانى لدى إسبانيا إن: إيران كسرت الخط الأحمر من خلال مهاجمة إسرائيل  بشكل مباشر ، ولعقود من الزمن ، يخوض البلدان حربا خفية على كافة المستويات.

وقالت الصحيفة إن إسرائيل تركز على الهجمات السيبرانية، بالإضافة إلى محاولة إضعاف البرنامج النووي الإيراني قدر الإمكان من خلال اغتيال العلماء أو تخريب المنشآت النووية، وعادة ما ترد إيران من خلال وكلائها.

وقال رضا زبيب: سيكون هذا هو النموذج الجديد الآن، وأضاف: بهذا الرد حاولنا إعادة توازن القوى في المنطقة، لكن السفير الإيراني أكد أن بلاده لن تتجاهل الهجمات ضد مصالحها الوطنية.

وكان ملك إسبانيا فيليبى السادس أدان أمس الاثنين ، الهجوم الإيرانى على إسرائيل بشكل مباشر للمرة الأولى بمائة طائرة بدون طيار وصورايخ كروز، كما كانت تحذر منذ بضعة أيام ردا على القصف الإسرائيلى للقنصلية الإيرانية فى دمشق، فى الأول من أبريل، وقال إنه يعكس ، القلق وحالة عدم اليقين ، التي تميز السياق الدولي الحالي، حسبما نقلت صحيفة إيه بى سى الإسبانية.

ورفض ملك إسبانيا رد فعل طهران خلال كلمته في افتتاح المنتدى الاقتصادي ، استيقظ يا إسبانيا، الذي نظمته صحيفة ، الإسبانيول الرقمية في مدريد.

وقال بعد إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة يوم السبت ردا على الهجوم الأخير: الهجوم الذي نفذته إيران نهاية الأسبوع على إسرائيل، وما نتج عنه من قلق وإدانة،وهو  يعكس جيدا حالة عدم اليقين التي تهاجمنا كل يوم.

وكان رئيس حكومة إسبانيا ، بيدرو سانشيز، قد أعرب عن قلقه البالغ بشأن الأحداث الجارية فى الشرق الأوسط، والتصعيد بين إيران وإسرائيل، وقال شانشيز على شبكات التواصل الإجتماعى: يجب تجنب التصعيد الإقليمى بأى ثمن، كما أكد أن الحكومة على اتصال دائم مع سفارات المنطقة، التى لا تزال نشطة لخدمة الإسبان، حسبما قالت صحيفة الباييس الإسبانية.

 

أوروبا تسعى لوقف الانتقام الإسرائيلى المحتمل ومنع تصعيد الصراع مع إيران

فى الوقت الذى تفكر فيه إسرائيل في خياراتها للرد المحتمل على الهجوم الجوي الإيراني ، فإن المسئولين الأوروبيين يدافعون عن الاعتدال لمنع الصراع من التمدد إلى المنطقة بأكملها.

وأشارت صحيفة لابانجورديا الإسبانية إلى أن القادة الأوروبيين يواصلون العمل من أجب تجنب تصعيد الصراع إلى المنطقة بأكملها، بعد أن أطلقت طهران حوالى 300 طائرة بدون طيار وصواريخ الباليستية ، وهو ما يعد أول هجوم مباشر لإيران على إسرائيل.

في بيان مشترك صدر نيابة عن الدول الأعضاء في الكتلة من قبل رئيس دبلوماسية الاتحاد الأوروبي ، جوزيبى بوريل ، التزام الكتلة بأمن إسرائيل ، ولكن جميع الأطراف التي تعمل بأقصى قدر من الاعتدال.

وأشارت الصحيفة إلى أن  هجوم إيران كان ردًا على الهجوم الجوي الإسرائيلي ضد قنصلية في دمشق ، عاصمة سوريا ، في 1 أبريل ، حيث لقى سبعة أعضاء من الحرس الثوري الإيراني مصرعهم ، بما في ذلك جنرالات.

وقال الرئيس الفرنسي ، إيمانويل ماكرون ، الذي خطط لمقابلة بوريل في باريس ، أنه : يجب أن نكون بجوار إسرائيل لضمان حمايتها إلى الحد الأقصى ، ولكن أيضًا لطلب حدود لتجنب التصعيد.

سيحتفل وزراء الخارجية البالغ عددهم 27 في الاتحاد الأوروبي بمؤتمر  لمناقشة التصعيد الإيرانى الإسرائيلى، ويعتبرونه نقطة تحول في الصراع في الشرق الأوسط.

هل يمكن للاتحاد الأوروبي فرض عقوبات؟
وترى الصحيفة أنه يمكن للاتحاد الأوروبي أن يفرض عقوبات إضافية على طهران في محاولة للضغط على النظام الإيراني للامتناع عن تنفيذ المزيد من الهجمات.

لكن، مرة أخرى ، يواجه معضلة إعادة تأكيد دعمه لإسرائيل ، من ناحية ، ويحث حكومة بنيامين نتنياهو على التصرف ضمن حدود القانون الدولي ، من ناحية أخرى.

لكن وزير الخارجية في المملكة المتحدة ديفيد كاميرون ، الذي شاركت قواته في اعتراض الهجوم الإيراني مع الولايات المتحدة وفرنسا ، بدا أنه يدرك حق إيران ردا على الهجوم على قنصليتها.

وقال كاميرون: "يحق للدول في الرد عندما يعتبرون أنهم عانوا من العدوان.
يتفق المحللون على أن أمن المنطقة يعتمد على رد إسرائيل،  وقال جوليان بارنز دياسي ، من مركز العلاقات الأجنبية الأوروبية: يعتمد مسار الوضع الآن على ما إذا كانت إسرائيل تشعر بالحاجة إلى الانتقام ، حتى من خلال هجمات مباشرة محتملة ضد إيران.

وقال الخبير أنه ينبغى على دول الاتحاد الأوروبى أيضا استخدام الأدوات الدبلوماسية والاقتصادية تحت تصرفها للضغط على إسرائيل حتى لا تسعى للانتقام

ترميم أكثر من 90% من كاتدرائية نوتردام بعد 5 سنوات من الحريق

بعد 5 سنوات من الحريق الذى دمر كاتدرائية نوتردام فى باريس، فى أبريل 2019، وهو مبنى يبلغ عمره 860 عاما، تم الانتهاء أكثر من 90% من إعادة بناء الكاتدرائية، حسبما قالت صحيفة ريفورما الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه فى زيارة إلى موقع البناء في أواخر عام 2023، وعد الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون بأن العمل ،فى الموعد المحدد، حتى يتم فتح نوتردام أمام الجمهور في 8 ديسمبر 2024.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة