أودية النقاء والعزلة لأهل البادية بالصحراء الشرقية.. هيبا والدئيب وأبرق محطات الطيور المهاجرة.. طبيعة خلابة وأشجار نادرة.. تعشقها الحيوانات البرية لوفرة الغذاء.. وأغلبها يضم مخرات سيول.. صور

الثلاثاء، 16 أبريل 2024 05:30 م
أودية النقاء والعزلة لأهل البادية بالصحراء الشرقية.. هيبا والدئيب وأبرق محطات الطيور المهاجرة.. طبيعة خلابة وأشجار نادرة.. تعشقها الحيوانات البرية لوفرة الغذاء.. وأغلبها يضم مخرات سيول.. صور احمل الأودية الجبلية في الصحراء الشرقية
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تضم محافظة البحر الأحمر، سواء النطاق البحرى بها أو الجبلى 3 محميات طبيعة، وهى محميات الجزر الشمالية من ناحية شمال المحافظة، ومحمية وادى الجمال، ومحمية علبه بحلايب وشلاتين فى الجانب الجبلى، وداخل نطاق تلك المحميات توجد أودية جبلية تعتبر مثابة مأوى للحيوانات البرية خاصة مع نزول المطر وانتشار العشب.

وأهم تلك الأودية الجبلية فى محمية جبل العلبة وادى هيبا، وأطلق عليه وادى العزلة والنقاء ويتميز بطبيعته الخلابة، ويقع بنطاق محمية وادى الجمال وتنبت فيه كميات كبيرة من الأشجار التى تتميز بظلالها الكبيرة، حيث يطلق عليه الكثير من أهالى القبائل المختلفة بحلايب وشلاتين بوادى العزلة والنقاء لما يشهده من هدوء وأشجار ضخمة يستظل بها الكثير من أبناء القبائل والرعاة وعابرى السبيل بالوادى.

من جانبه، قال أيمن القرباوى باحث بيئى بمحميات البحر الأحمر وأحد أبناء قبيلة العبابدة، إن وادى هيبا من الأودية الشهيرة بالصحراء الشرقية، ويقع جنوب غرب مدينة الشلاتين، ويزوره كثيرا شباب القبائل للتنزه فيه لما يشهده من طبيعة خلابة حيث تنتشر به الأشجار الضخمة، واطلق عليه بانه وادى العزلة والنقاء لما يشهده من هدوء وطبيعة خلابة

وأضاف القرباوى لـ اليوم السابع، أن وادى هيبا، به مسجد شهير مشيد من الأخشاب يعد من العلامات المميزة هناك، حيث أن رؤيته تعد علامة وصول للوادى، لأنه يظهر من مسافات بعيدة.

واوضح أن الأودية الجبلية الواقعة جنوب غرب الشلاتين، تقع فى نطاق محمية جبل علبة الشهيرة، وهى جميعها وديان رصد بيئى، حيث إنها ترصد فيها الحيوانات البرية قديماً والطيور المختلفة، وتعد من أفضل المناطق الطبيعة على الإطلاق فى مصر.

وتابع أن الأشجار التى تشتهر بها تلك الأودية أشجار الأكاسيا الشهيرة أو السنط كما يطلق عليها هى من الأشجار المعمرة، والتى تنمو فى مخرات السيول بالصحراء الشرقية، حيث إنها تشكل بيئة ذات طبيعة خاصة، وأن تلك الأشجار، تعد مصدر حماية وغذاء للعديد من الكائنات الحية المتواجدة بالصحراء، وتستخدمها للغذاء يتغذى على أوراقها العديد من الكائنات الحية من بينها والاغنام والماعز والجمال، وأن فى فصل الصيف يتم رصد الحيوانات النادرة الظهور من أثار ارجلها تحت أشجار الأكاسيا مثل الغزال المصرى والتيل والماعز الجبلى، والطب وذلك لتستظل بها من حرارة الشمس الحارقة.

كما يعتبر وادى أبرق فى الشمال الغربى لمدينة الشلاتين وهو وادى ويسكنه مجموعة من قبائل العبابدة والبشارية، وأطلق اسم الوادى عليه ويبعد قرابة 90 كيلو متر عن مدينة الشلاتين التابعة لها محلياً، حيث لا تعد قرية أبرق قرية سكنية بدوية فحسب بل أنها أحد أهم قطاعات محمية جبل علبة الشهيرة، بالصحراء الشرقية.

من جانبه، قال حامد أدم أحد أهالى مدينة الشلاتين، إن منطقة أبرق من أجمل المناطق الطبيعية فى الصحراء الشرقية، مؤكداً أنها سميت بتلك الأسم نسبة إلى جبل ابرق الذى أطلق عليه تلك الأسم لأن كلمة أبرق عند قبائل الصحراء الشرقية تعنى مزيج بين اللونين الأبيض والأسود.

وأضاف أن المنطقة تتميز بأهم مصدر للمياه هناك وهو بئر أبرق الشهير الذى يعتمد عليه الأهالى فى كل شئ فى حياتهم اليومية وشراب ماشيتهم، حيث أن الرعى هى حرفتهم الأساسية هناك.

ومن بين أوديتها الشهيرة والكبيرة وادى الدئيب أكبر أوديتها الصحراوية وأجملها صيفا وشتاء، حيث إن الوادى الذى تكتسى أشجاره باللون الأخضر يعد أكبر الأودية الجبلية فى الصحراء الشرقية بشكل عام.

ومن أبرق إلى وادى الدئيب أشهر الأودية الصحراوية بالصحراء الشرقية ومحمية علبه وأكبرها يقع جنوب غرب مدينة شلاتين، كما أن المسافة ما بين الوادى والمدينة قرابة 150 كيلو متر فى قلب الصحراء الشرقية، وهو أطول الأودية الجبلية بالصحراء الشرقية.

وقال على حمدون من قاطنى مدينة الشلاتين وأحد أبناء القبائل بها، إن فى قلب وادى الدئيب يوجد مجموعة من المنازل البسيطة التى شيدها أصحابها من عروق وفروع الشجر، ويتركوها فى فصل الشتاء سعيا وراء الرعى، ويعودون إليها فى فصل الصيف، لوجود بئر الماء داخل الوادى، والذى سمى ببئر الدئيب نسبة للوادى.

وأضاف حمدون، أن سكان وادى الدئيب من قبائل البشارية، والعبابدة، ويقوم الأهالى بزراعة قلب الوادى قبل نزول الأمطار، ويعد الوادى أخصب الأودية الجبلية لمرور مياه السيول بقلبه، ومن أهم الزراعات به زراعة البطيخ والقمح فى بعض السنوات.

ويعد وادى الدئيب مصبا لمياه السيول من الجبال، لذلك يعد أكبر أنهار مصر الجافة لما يحتويه باطنه من كميات مياه كبيرة ناتجة عن الأمطار والسيول، مضيفاً أن تلك المياه الناتجة من الأمطار والسيول، تسببت فى ظهور طبيعة خلابة على ذلك الوادى الضخم، حيث إنه يضم أعدادا كبيرة ومتنوعة من الأشجار الجبلية المميزة.

ويقول السكان المحللين من قبائل البشارية والعبابدة، إن سبب تسميه اسم الدئيب للوادى هو أن كلمة الدئيب تعنى المنخفض عن سطح الأرض، والتى تتجمع فيه مياه السيول، وذلك بلغة قبائل البجا التى ينتمى إليها البشارية، وأن هذا الوادى تتجمع فيه مياه الأمطار السيول بكثافة.

وقال أحد باحثى البيئة بمحمية علبة، إن وادى الدئيب ينبت به نباتا يسمى "العشار" مشهور بين السكان المحليين هناك لاحتوائه على مادة سامة، ويتم استخدامه ﻛﻌﻼﺝ ﺧﺎﺭﺟﻲ ﻟﻠﺒﻮﺍﺳﻴﺮ فى الطب الجبلى والشعبى بين السكان المحليين قاطنى الجبال والأدوية الصحراوية.

احمل-الأودية-الجبلية-في-الصحراء-الشرقية-
احمل-الأودية-الجبلية-في-الصحراء-الشرقية-

 

بها-قرية-صغيرة-سميت-على-اسم-الوادى
بها-قرية-صغيرة-سميت-على-اسم-الوادى

 

تعتبر-أبرق-احدى-قطاعات-علبة-
تعتبر-أبرق-احدى-قطاعات-علبة-

 

تنبت-به-أشجار-الاكاسيا-
تنبت-به-أشجار-الاكاسيا-

 

منطقة-أبرق-شمال-غرب-الشلاتين
منطقة-أبرق-شمال-غرب-الشلاتين

 

وادى-الديب-أكبر-الأودية-الجبلية-بعلبه
وادى-الديب-أكبر-الأودية-الجبلية-بعلبه

 

يعتب--أكبر-الأودية-وافضلها
يعتب--أكبر-الأودية-وافضلها

 

يقع-في-الحنوب-الغربي-لمحمية-علبه
يقع-في-الحنوب-الغربي-لمحمية-علبه

 

ينبت-به-نبات-طبي-يسمي-العشار
ينبت-به-نبات-طبي-يسمي-العشار

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة