نشاط رجال البيزنس بعد إجازة العيد.. أحمد عز يتقدم لرخصة إنتاج الحديد المختزل لتحقيق الاكتفاء من الصلب.. و"هيكل" يسوى مديونيات مع البنوك بـ4.5 مليار جنيه.. وعمرو سليمان ينافس عبد الله سلام على تطوير نيو هليوبليس

الإثنين، 15 أبريل 2024 05:30 م
نشاط رجال البيزنس بعد إجازة العيد.. أحمد عز يتقدم لرخصة إنتاج الحديد المختزل لتحقيق الاكتفاء من الصلب.. و"هيكل" يسوى مديونيات مع البنوك بـ4.5 مليار جنيه.. وعمرو سليمان ينافس عبد الله سلام على تطوير نيو هليوبليس صناعة الحديد - صورة أرشيفية
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى أول يوم عمل بعد إجازة عيد الفطر، بدأ كبار رجال البيزنس استئناف نشاطهم مرة ثانية بالإعلان عن خطط لاستثمارات ضخمة فى قطاعات الصناعة والتطوير العقارى والطاقة بعد قرارات الحكومة والبنك المركزى التى أدت لاستعادة السيطرة على سوق الصرف، والقضاء على السوق الموازية، واستئناف المسار الصاعد للنمو الاقتصادى على الأمد قصير الأجل.

أحمد عز

البداية مع رجل الأعمال أحمد عز، الذى ينتظر حصول شركته حديد عز على ترخيص إنتاج الحديد المختزل، والذى يعد المدخل المعدنى الرئيسى لإنتاج الصلب المسطح، والذى يستهدف زيادة الإنتاج منه إلى مليون طن سنويًا من ألواح الصلب المدرفل على الساخن بسمك يتراوح من 5 مم إلى 120 مم وبعرض يصل إلى 3.65 متر.

وبالفعل تقدم "عز" بطلب للحصول على رخصة إنتاج الحديد المختزل، كما سدد 2.1 مليار جنيه تكلفة الحصول على رخصة لإنتاج الصلب المسطح، وجارى إعداد الدراسة التفصيلية للمشروع.

وحال حصول أحمد عز على الرخصة سينجح فى توطين صناعة ألواح الصلب، ويلبى احتياجات السوق المحلية فى إطار خطة الحكومة لإحلال الواردات، وكذلك زيادة الصادرات بالاعتماد على شبكة المبيعات العالمية للشركة.

ويعد مشروع إنتاج الصلب المسطح، هو ثانى مشروعات أحمد عز بمجمع العين السخنة، حيث سبق وأنشأ مشروع فرن الصهر الثانى بالمجمع بطاقة 1.6 مليون طن سنويًا من الصلب المسطح بتكلفة 4.2 مليار جنيه مولها بقرض بقيمة 2.2 مليار جنيه، وبالباقى من المصادر الذاتية.

وحقق أحمد عز رقمًا قياسيًا فى صادرات الحديد خلال عام 2023 وبلغت 1.6 مليار دولار، مقسمة بين مليار دولار من الصلب المسطح، و578 مليون دولار من حديد التسليح.

أحمد هيكل

بعدما ارتفع إجمالى ديونه إلى 89.4 مليار جنيه، يواصل رجل الأعمال أحمد هيكل المساهم الرئيسى بشركة القلعة خطته للتخارج من بعض الاستثمارات والأصول غير الأساسية لتسوية الديون المستحقة، ففى العام الماضى باع حصته البالغة 35% فى مشروع كرمك للتنقيب عن الذهب فى أثيوبيا إلى شركة كندية مقابل الحصول على أسهم بقيمة 25.1 مليون دولار، ومبلغ مالى قدره 65.6 مليون دولار على 3 دفعات تبدأ فى 30 سبتمبر 2024 وتنتهى فى 30 سبتمبر 2027.

كما عمل "هيكل" على تسوية مديونياته مع البنوك، ففى شهر فبراير وقع على اتفاقية تسوية ديون لشركته الوطنية للتنمية والتجارة بقيمة 1.44 مليار جنيه مع ثلاثة بنوك، وفى الشهر التالى وقع اتفاقية مع شركة FHI لتسوية معظم التزامات القلعة وشركاتها التابعة تجاه FHI، وينقل ملكية FHI فى بعض الشركات التابعة لشركة القلعة.

كما وقع "هيكل" اتفاقية لتسوية التزامات شركاتها تجاه مجموعة من البنوك الدائنة وهى (بنك مصر، وبنك القاهرة، والبنك العربى الأفريقى الدولى، والبنك الأهلى الكويتي) مقابل حوالى 4.5 مليار جنيه من خلال 239.2 مليون سهم تمثل حصة 17.68% من أسهم شركة طاقة عربية مع الاحتفاظ بحق إعادة شرائها خلال 5 أعوام، وحق البنوك فى إعادة بيعها لشركة القلعة فى العام السادس، وقطعة أرض مسجلة مساحتها 60.1 ألف متر مربع على النيل فى منطقة التبين، وتعويضات عن تغيرات سعر الصرف وتذبذبات أسعار البورصة عن السعر المتفق عليه.

كما وقعت شركته القلعة وشركاتها المرتبطة اتفاقًا لإعادة هيكلة وتسوية مديونياتها للمصرف العربى الدولى تسدد القلعة وشركاتها بموجبه 184 مليون دولار على أقساط تمتد من 2024 حتى 2033 بفائدة تعادل سعر SOFR وبمجموعة ضمانات معززة، وستعمل تلك الاتفاقات على تقليص مديونيات القلعة وتخفض تكلفة التمويل، وتحقيق أرباحًا رأسمالية مما سيؤثر إيجابيًا على قوائم القلعة المالية.

أرض هليوبليس

ينافس رجلى الأعمال عمرو سليمان وعبد الله سلام على تطوير قطعة أرض بمساحة 500 فدان بمدينة نيو هليوبلس، المملوكة لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، بإجمالى استثمارات 10 مليارات جنيه، ويدخل معهما فى المنافسة شركة هايد بارك العقارية للتطوير، والتى يديرها أمين سراج.


وتلقت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، العروض الفنية والمالية من الشركات الثلاثة، وانتهت من التقييم الفنى للعروض، ومن المتوقع إنهاء التقييم المالى قبل نهاية الشهر الحالى وعرضه على مجلس الإدارة لاختيار العرض الأنسب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة