ماذا حدث فى اجتماع مجلس الأمن بشأن التصعيد بين إيران وإسرائيل؟.. مندوب تل أبيب: طهران تزعزع الاستقرار وجرائمها فظيعة.. إيران: إسرائيل انتهكت المواثيق الدولية..ممثلو فرنسا وبريطانيا واليابان ينددون بالهجمات

الإثنين، 15 أبريل 2024 12:39 ص
ماذا حدث فى اجتماع مجلس الأمن بشأن التصعيد بين إيران وإسرائيل؟.. مندوب تل أبيب: طهران تزعزع الاستقرار وجرائمها فظيعة.. إيران: إسرائيل انتهكت المواثيق الدولية..ممثلو فرنسا وبريطانيا واليابان ينددون بالهجمات مجلس الأمن الدولى
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد طلب من إسرائيل عقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة لمناقشة تطورات هجوم إيران على إسرائيل، حيث أدان مندوبى عدد من الدول الهجوم الإيرانى على إسرائيل، وطالب البعض بخفض التصعيد.

وقالت ممثلة فرنسا في الأمم المتحدة، باريس تدين الهجوم، ندعو إلى خفض التصعيد وضمان أمن إسرائيل وشركائنا في المنطقة.

فيما أشارت ممثلة بريطانيا في الأمم المتحدة، إلى إدانة بلادها لتلك الهجمات ووصفته بالمتهور، قائلة "ندين الهجوم المتهور الذي شنته إيران على إسرائيل وهدد حياة الآلاف"، "وإيران تلعب دورا غير مقبول في زعزعة استقرار المنطقة"

اما عن ممثل اليابان في الأمم المتحدة، فدعا "جميع الأطراف إدانة التصعيد وممارسة أقصى درجات ضبط النفس".

وأضافت، أننا ندعو إلى خفض التصعيد وضمان أمن إسرائيل وشركائنا في المنطقة.

بينما قال مندوب روسيا في مجلس الأمن إننا حذرنا حين تم قصف القنصلية الإيرانية في دمشق من عدم إدانة الأمر بمجلس الأمن، مشيرًا إلى أنها لو كانت بعثة غربية هي التي هوجمت في دمشق لكان الموقف مختلفا.

وأضاف أن الهجوم الإيراني لم يأت من فراغ وجاء نتيجة لعدم تحرك المجلس ردا على هجوم إسرائيل، مؤكدا أن عدد من أعضاء مجلس الأمن يعتمدون ازدواجية مزعجة في المعايير.

أما مندوب إسرائيل في مجلس الأمن، قال، إن إيران تزعزع الاستقرار في المنطقة والعالم، مضيفا أن إيران شنت علينا هجوما من اليمن والعراق وسوريا ولبنان وتحذيراتنا بشأن تهديداتها لم تسمع.

وأضاف أنه يجب وقف أطماع إيران عند حدها قبل اندلاع حرب إقليمية وعالمية.

فيما قال مندوب الصين في مجلس الأمنإن طول أمد النزاع في قطاع غزة سيزيد التوتر في المنطقة، مضيفا أن الهجوم على القنصلية الإيرانية في دمشق كان خطيرا وانتهاكا للقانون الدولي.

وقال ممثل إيران في الأمم المتحدة إن إسرائيل انتهكت ميثاق الأمم المتحدة باعتدائها على قنصليتنا بدمشق، مضيفا: إننا قمنا بشن ضربات على أهداف عسكرية إسرائيلية في إطار حق الرد، مضيفا أن العمليات التي شنتها إيران تعبر عن حقها في الدفاع عن النفس.

دعا ممثل إيران في الأمم المتحدة مجلس الأمن لإدانة ومعاقبة إسرائيل على الهجوم على قنصليتنا في دمشق، مشيرا إلى أن أولوية الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا دعم إسرائيل بغض النظر عن العواقب.

وقال مندوب سوريا في الأمم المتحدة إننا حذرنا مجلس الأمن من مخاطر التصعيد الإسرائيلي، مطالبا مجلس الأمن بوضع حد لسياسة التجويع في قطاع غزة، مضيفا أن الهجوم الإيراني نتيجة طبيعية للممارسات الإسرائيلية في المنطقة.

وفى اليسياق ذاته قال المندوب الإسرائيل في الأمم المتحدة خلال الجلسة الطارئة بمجلس الأمن، أن هذه الهجمة المباشرة على إسرائيل كانت الأولى من نوعها، وان العالم يشهد تصعيدا غير مسبوق بعد هجوم إيران.

وكانت قد شنت إيران، ليل السبت - ضربة عسكرية ضد إسرائيل، بطائرات دون طيار (طائرات مُسيرة)، أطلقها الحرس الثوري الإيراني، بعد أيام من قصف إسرائيل لقنصلية طهران في سوريا.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني إطلاق عملية "الوعد الحق" ضد إسرائيل، وهي عملية عسكرية واسعة ضد أهداف داخل الأراضي الإسرائيلية باستخدام عشرات الصواريخ والطائرات المسيرة بحسب بيان له.

وقد أكد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، "أن أي مغامرة جديدة ضد مصالح الشعب الإيراني ستواجه برد قاس ومؤلم من قبل الجمهورية الإسلامية الإيرانية".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة