هل عرف المصريون القدماء مجرة درب التبانة؟ دراسة تجيب

السبت، 13 أبريل 2024 09:00 م
هل عرف المصريون القدماء مجرة درب التبانة؟ دراسة تجيب المصريون القدماء
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتقد عالم الفيزياء الفلكية أور جراور من جامعة بورتسموث وزملاؤه أن إلهة السماء نوت ربما كانت قد فهمت من قبل المصريين القدماء على أنها تعبير عن درب التبانة.

ووفقًا للدراسة الواردة في الدورية العلمية "ساينجن" كانت نوت، إلهة السماء والنجوم والكون، تظهر في كثير من الأحيان مع النجوم في جميع أنحاء جسدها مع تقوس فوق أخيها وزوجها جب، إله الأرض.

وقام الباحثون بتحليل النصوص المصرية القديمة التى يركز على حركات القمر والشمس والكواكب ودورات النجوم كما استعرضوا نماذج لما كانت تبدو عليه مجرة درب التبانة من مواقع مختلفة في مصر منذ ما بين 3000 إلى 4000 سنة مضت، وكيف تغير مظهرها طوال الليل.

وتوصل الباحث جراور إلى أن اتجاه مجرة درب التبانة في النموذج المحاكى لسماء الليل المصرية القديمة يتوافق مع وصف جسد نوت في كتاب نوت وهو الوصف الآتى: "رأسها ومؤخرتها في الأفق الغربي والشرقي وذراعاها مستلقيتان بزاوية إلى جسمها".

وكشف عن أن أدوار نوت في الحياة الآخرة وهجرة الطيور في الخريف تتفق مع الأدوار المماثلة التي تنسبها الثقافات الأخرى إلى درب التبانة مضيفا أن تعريف نوت بمجرة درب التبانة ربما يكون له أصداء في المفاهيم الأفريقية المعاصرة للمجرة.

واختتم حديثه قائلاً: "يُظهر بحثي كيف يمكن للجمع بين التخصصات أن يقدم رؤى جديدة للمعتقدات القديمة، ويسلط الضوء على كيفية ربط علم الفلك بين البشرية عبر الثقافات والجغرافيا والزمن".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة