مركز السنطة بالغربية إمبراطورية زراعة العنب وإنتاج الزبيب على مستوى الجمهورية.. أحد المزارعين: شتل العنب يبدأ فى يناير والإنتاج بعد 18 شهرا.. ويصل إنتاج فدان البشاير من 3 لـ6 أطنان وبمرور الموسم يصل لـ15 طنا

السبت، 13 أبريل 2024 04:00 ص
مركز السنطة بالغربية إمبراطورية زراعة العنب وإنتاج الزبيب على مستوى الجمهورية.. أحد المزارعين: شتل العنب يبدأ فى يناير والإنتاج بعد 18 شهرا.. ويصل إنتاج فدان البشاير من 3 لـ6 أطنان وبمرور الموسم يصل لـ15 طنا زراعة العنب
الغربية - مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحظى محافظة الغربية بوجود واحد من أهم وأكبر المراكز على مستوى الجمهورية، في زراعة فاكهة العنب والتي تتميز به عن باقي مراكز الجمهورية، وينفرد بالصدارة من حيث الزراعة وتصنيع الزبيب.

ويطلق على مركز السنطة لقب "إمبراطورية العنب"، حيث يحتضن أكثر من 11 ألف فدان منزرعة بالعنب، بجانب المصانع الخاصة التي تقوم بتصنيع العنب بأعلى المواصفات العالمية ينافس الزبيب السوري والإيراني، ويتم تصديره لعدد من الدول العربية والأوروبية.

يقول المهندس أنس الشوربجي، أحد مزارعي العنب بقرية بلاي مركز السنطة، إن العنب من الأشجار القديمة في مصر والتي أدخلها محمد علي باشا لمصر، ويُعد مركز السنطة من أكبر المراكز التي تشتهر بزراعته بأنواعه المتعددة، مضيفا أن أشهر أنواع العنب يتم زراعتها في قرى مركز السنطة، أشهرها قرى بلاى وشنراق وميت يزيد وكفر خزاعل والقرشية والبندرة.

وأضاف لـ"اليوم السابع" أن مركز السنطة يضم عددا كبيرا من مصانع تصنيع الزبيب بأجود الأنواع، مبينا أن العنب البناتي هو أشهر أصناف العنب التي تدخل في صناعة الزبيب.

وأوضح أن مركز السنطة هو المركز الأول على مستوى الجمهورية في تصنيع الزبيب، واستطاع أبناء مركز السنطة العاملين في زراعة العنب نقل خبراتهم وزرعاتهم ومصانع الزبيب خارج المحافظة لمحافظات غرب الدلتا وغرب المنيا.

وأشار إلى أنه يتم حاليا إنتاج زبيب على اعلي مستوى من الجودة وبأعلى المواصفات العالمية، يتم تصديره للخارج،  مثل المغرب والجزائر ولبنان ودول فى أوروبا.

وتابع أن العنب يتم شتله في شهر يناير ويبدأ أول إنتاجه بعد مرور عام و6 أشهر، حيث ينتج يبلغ أول انتاج البشاير من 3 لـ 6 أطنان للفدان للعام الأول، وبمرور المواسم يرتفع إنتاجية الفدان من 10 لـ15 طنا.

وأضاف أنه يتم البدء في جني ثمار العنب المنزرع في صحراء المنيا بداية من شهر يونيو، ويبدأ في شهر يوليو بمزارع النوبارية، ويبدأ في شهر أغسطس وسبتمر في مناطق الحمام وبرج العرب.

 

زراعة العنب (5)
زراعة العنب (5)

 

زراعة العنب (6)
زراعة العنب (6)

 

زراعة العنب (7)
زراعة العنب (7)

 

زراعة العنب (1)
زراعة العنب (1)

 

زراعة العنب (2)
زراعة العنب (2)

 

زراعة العنب (3)
زراعة العنب (3)

 

زراعة العنب (4)
زراعة العنب (4)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة