خبير يكشف أسباب الحرائق بعد حوادث استوديو الأهرام وباخرة الدقى وجراج مدينة نصر: عدم وجود اشتراطات أمن وسلامة.. غياب التفتيش الدورى على المنشآت.. ومدير حماية مدنية سابق: نظام الإنذار الأتوماتيكى يمنع النيران

السبت، 13 أبريل 2024 07:00 ص
خبير يكشف أسباب الحرائق بعد حوادث استوديو الأهرام وباخرة الدقى وجراج مدينة نصر: عدم وجود اشتراطات أمن وسلامة.. غياب التفتيش الدورى على المنشآت.. ومدير حماية مدنية سابق: نظام الإنذار الأتوماتيكى يمنع النيران الحمياة المدنية - أرشيفية
كتب عبد الرحمن سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اشتعلت خلال الفترة الماضية العديد من الحرائق بنطاق القاهرة والجيزة، لعل منها ما كان حريق متوسط وهائل ومنها حريق استوديو الأهرام الذى خلف وراءه تفحم محتويات الاستوديو بالكامل و49 شقة بـ 7 عقارات سكنية، ولوكيشن مسلسل جودر داخل مدينة الإنتاج الإعلامى، وحريق عقار مدينة نصر وباخرة الدقى.

وأكد الخبراء المعنين بالحرائق أن تلك الحرائق يكون سببها الرئيسى عدم وجود أى اشتراطات أمن وسلامة للمنشآت وعدم تواجد سيارات إطفاء بمحيط المكان ومنافذ للمياه لتسهيل عمليات الإطفاء، ويؤكد العميد المحمدى الباشا مدير العمليات بالحماية المدنية السابق، أن معظم تلك الحرائق يكون بسبب الإهمال وعدم اتباع الطرق السليمة في تجنب الحرائق من خلال نقاط التفتيش والفحص الدورى على أماكن العمل، للحد من اندلاع النيران.

وأضاف مدير العمليات السابق، أن التفتيش بطريقة دورية على مواقع العمل حتى وإن كانت مصممة ضد الحرائق والوقاية منها من أهم الإجراءات الوقائية ضد الحرائق، كما يجب وضع نظام أمان داخل أى مبنى، وذلك كتركيب عدد من طفايات الحريق بأكثر من مكان بالمبنى، ووضع إرشادات للسلامة الأمنية والالتزام بها للحد من خطر نشوب الحرائق.

وأوضح العميد المحمدى، أن جميع الحرائق السابقة يجب الانتباه إلى اتخاذ التدابير اللازمة للوقاية منها من خلال التصميم السليم للمبانى من خلال تخصيص مخارج للمواطنين حال إشعال النيران في أى مكان، كما يجب إبعاد أماكن اللوكيشنات عن الكتل السكانية، لأن تلك الأماكن يكون بداخلها مواد سريعة الاشتعال تساهم في امتداد النيران مثلما حدث في عقارات مجاورة لاستوديو الأهرام، كما يجب على البواخر اتباع الأسس السليمة للحد من اندلاع الحرائق والتفتيش بصفة مستمرة على محتوياتها للوقاية من أخطار النيران.

كما أكد اللواء ممدوح عبد القادر، مدير الحماية المدنية السابق، أنه يجب الانتباه إلى تجنب الوقوع في الحرائق المتكررة كما حدث مع استوديو الأهرام، لأنها حدثت من قبل في عام 2016 وكان يجب الانتباه إلى تجنب تلك الحوادث، خصوصا أنها بين العقارات السكنية المحيطة بها، وكان يجب تمركز سيارات إطفاء تابعة للحماية المدنية بجانب الاستوديو، تحسبا لوقوع أى حريق، وهو ما حدث وحال وجود سيارات كانت ستقوم بعمليات إطفاء بشكل سريع.

وأضاف مدير الحماية المدنية السابق، أنه للحد من وقوع أى حرائق داخل المنشآت يجب تركيب نظام الإنذار الأتوماتيكى (التلقائى) فى المباني، حيث تستخدم أنظمة الإنذار الأتوماتيكية فى الأماكن القاعات التى تتزايد احتمالات حدوث الحرائق بها وما قد تنجم عنه من خسائر، كما تعمل أجهزة الإنذار الأتوماتيكية حال وقوع حريق على اختصار الفترة الزمنية الواقعة بين لحظة وقوع الحريق ولحظة اكتشافه، ما يفسح المجال أمام سرعة التدخل وفعالية عمليات المكافحة والسيطرة على الحريق وبالتالى تقليل حجم الخسائر الناجمة عنه.

وقال مصدر داخل إداراة الوقاية بالحماية المدنية، إنه يجب تلاشى حدوث حرائق داخل أى لوكيشن تصوير من خلال إيجاد طرق ومنافذ للمياه وسيارات إطفاء بمحيطها، نظرا لوجود مواد سريعة الاشتعال يسهل من خلالها امتداد النيران كما تواجد المخلفات التى تحتوى على مواد عضوية وسريعة الاشتعال، مثل جراكن التنر والسولار والتى تتفاعل مع الطقس وينتج عنها حريق، يسبب خسائر فى العقارات التى تندلع بها وتمتد إلى المجاورات عن طريق الشرز بفعل تيارات الهواء العالية، مثلما حدث في حريق استوديو الأهرام.

وأضاف المصدر، أنه يجب وضع نظام أمان بالمبنى وذلك كتركيب عدد من طفايات الحريق بأكثر من مكان بالمبنى ووضع إرشادات للسلامة الأمنية والالتزام بها للحد من خطر نشوب الحرائق، و تركيب نظام الإنذار الأتوماتيكى (التلقائى) فى المبانى، وتستخدم أنظمة الإنذار الأتوماتيكية فى الأماكن والقاعات التى تتزايد احتمالات حدوث الحرائق بها وما قد تنجم عنه من خسائر.

وأوضح المصدر أنه يجب على المواطنين الانتباه إلى خطورة تواجد المخلفات أعلى أسطح العقارات والعمل على إزالتها، مع عدم عمل عشش للحمام التى تعد من أخطر مؤثرات الحرائق، لأنه فى حالة إلقاء عقب سيجارة عليها من عقار مجاور أعلى منها، تتسبب فى نشوب حريق ثم تشتعل النيران فى الحمام نفسه، وبمجرد انتقاله لعقار مجاور يتسبب فى اشتعاله.

وأكد المصدر أنه يجب على اصحاب المصانع إبعاد المخلفات عنها وتكون هناك مخازن للمواد القابلة للاشتعال، بعيدة عن أماكن الإنتاج وألا تتواجد فى أماكن العمل إلا بالقدر اللازم للعملية الصناعية، ويجب أن يتوفر مصدر للإنارة منفصل عن خطوط الكهرباء التى تدير الآلات، حتى يسهل خروج العمال عند توقف الآلات وقت الخطر فى حالة اندلاع حريق.

وشدد المصدر على أن طرق الوقاية من الحرائق تتم من خلال منع التدخين فى الأماكن المحظورة، ووضع أوعية للرماد، واتخاذ الوسائل ضد الشرر الكهربائى واستخدام أجهزة قطع التيار الكهربائى والالتزام بالتعليمات الأمنية بالمكان ، والتفتيش والفحص الدورى على أماكن العمل، إذ يعتبر التفتيش بطريقة دورية على مواقع العمل، حتى وإن كانت مصممة ضد الحرائق والوقاية منها من أهم الإجراءات الوقائيه ضد الحرائق.

وكان حريق اندلع داخل استوديو الأهرام ومركبة نيلية أمام أحد الفنادق بمنطقة الدقى وحريق أخر داخل جراج للسيارات و مخزن أسفل عقار سكنى في مدينة نصر، بالإضافة إلى نشوب حريق داخل لوكيشن مسلسل جودر داخل مدينة الإنتاج الإعلامى وبعض الحرائق الأخرى بعدد من المحافظات خلال أسبوع واحد، وتمكنت سيارات الإطفاء من السيطرة على النيران بالكامل.

1
 

 

2
 

 

3
 

 

4
 

 

5
 

 

6
 

 

7
 

 

8
 

 

9
 


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة