نصائح طبية ونفسية للاستمتاع بالعيد وأيام الإجازة.. لمة العيلة تحميك من الأمراض النفسية.. وروشتة للأمهات تحمى الأطفال جسمانيا وذهنيا.. وتعليمات خاصة لتناول الكحك والرنجة والفسيخ

الجمعة، 12 أبريل 2024 03:44 م
نصائح طبية ونفسية للاستمتاع بالعيد وأيام الإجازة.. لمة العيلة تحميك من الأمراض النفسية.. وروشتة للأمهات تحمى الأطفال جسمانيا وذهنيا.. وتعليمات خاصة لتناول الكحك والرنجة والفسيخ كحك وبسكويت العيد
كتبت - مروة هريدى - مروة محمود إلياس - حسام الشقويرى - فاطمة خليل - فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

للأمهات.. نصائح لحماية طفلك فى العيد

ينتظر الأطفال قدوم العيد بفارغ الصبر من أجل الاستمتاع بالإجازة، والتوقف عن المذاكرة لبضع أيام، من أجل الخروج والتنزه فى الحدائق والمناطق العامة، وفى هذا الشأن، نقدم مجموعة من النصائح للأمهات من أجل حماية طفلك من أى أضرار خلال عيد الفطر، وفقا لموقع Healthline.

 

فيما يلى نصائح للأمهات لحماية أطفالهم من أى أضرار خلال العيد:

- احم طفلك من الإفراط فى تناول الحلويات والمقرمشات غير الصحية، وبدلا من ذلك قدمى مقرمشات صحية مثل الترمس والفشار، ولا تتركيه يعتمد بشكل كبير على المقرمشات والحلويات المحفوظة.

- يفضل قيام الأمهات بطهى الطعام فى المنزل والابتعاد عن شراء الوجبات الجاهزة والدسمة لأطفالهن، فإلى جانب أنها غير صحية وغير مضمونة المصدر قد تتسبب أيضا فى زيادة الوزن للأطفال.

- تحكمى أيضا فى استهلاك أطفالك للكحك والبسكويت وغيرها من المخبوزات فى العيد، فهى تحتوى على نسبة عالية من السكريات التى تضر صحتهم وأسنانهم.

- حاولى إقناع طفلك بتجنب اللعب بالمفرقعات النارية التى تنتشر عادة فى العيد، لما تشتمل عليه من مخاطر، حاولى إقناعه بشراء لعبة آمنة بدلا منها.

- اقنعى طفلك بضرورة تناول الوجبات الرئيسية فى البداية قبل تناول أى شكل من أشكال الحلويات والمقرمشات، مثل الشوكولاتة والشيبسى وغيرهما، حتى يحصل على التغذية الكافية أولا، ويشعر بالشبع من تناول الطعام الصحى أثناء الوجبات.

 

 

مشروبات صحية مع الفسيخ والرنجة

الغداء الخاص بأول أيام عيد الفطر يكون بشكل عام، فسيخ ورنجة، ويعد هذا من الطقوس المحببة لدى الكثيرين بسبب عدم القدرة على تناول هذه الأطعمة خلال شهر رمضان ومع الصيام، بسبب غناها بالأملاح التى تتسبب فى الشعور بالعطش.

وفى عيد الفطر، يسعى الكثيرون من عشاق الأسماك المملحة لتناولها كوجبة غداء، وحول ذلك يقدم الدكتور وليد تاجى، استشارى السمنة والنحافة فى كلية طب سوهاج، بعض المشروبات الصحية التى يمكن تناولها مع الفسيخ والرنجة، وأيضا تقلل من فرص الإصابة والتعرض للتسمم الغذائى، ومنها:
عصير الليمون.. يحتوى على العديد من العناصر الغذائية المهمة والمفيدة، التى تحميك من الإصابة بالتسمم الغذائى، والسبب يرجع لغناه بفيتامين سى، ومضادات الأكسدة، التى من دورها تقوية الجهاز المناعى، ومكافحة البكتيريا المضرة للصحة، لذا عليك تناوله.


الماء.. يعمل على تخلص الجسم من الأملاح الزائدة التى يكون السبب فيها تناول الفسيخ والرنجة، لأنهما يحتويان على نسبة عالية من الأملاح، لذا لا تتردد فى شرب كميات كبيرة من الماء لتطهير الجسم من الملح.

عصير البرتقال.. يحتوى على نسبة عالية من فيتامين سى ومضادات الأكسدة، لذا فتناولك له يعد خيارا غذائيا رائعا لحمايتك من الأضرار أو التسمم الغذائى، لأنه مقاوم للعدوى البكتيرية.

الشاى الأخضر.. كوب من الشاى الأخضر بعد وجبة الفسيخ والرنجة، تعمل على تخلص الجسم من السوائل المتراكمة داخله، والسبب يرجع إلى احتوائه على الكافيين، الذى يحفز الجسم للتخلص من السوائل المحبوسة.

 

كيف تسيطر على رغبتك فى تناول كميات كبيرة من الكحك؟

يحصل جهازك الهضمى على قسط من الراحة، أثناء تناولك بعض الأطعمة الطبيعية، ويتم تحسين ترطيب جسمك طوال الوقت، مما يضمن تطهيرا شاملا للمعدة، وستتمكن بسرعة من ملاحظة زيادة فى طاقتك اليومية، وتقليل الرغبة الشديدة فى تناول السكر والخيارات غير الصحية، وتحسن حالتك المزاجية، وتعانى من فقدان الوزن، وفقا لما نشره موقع onlyhealth، ولمقاومة الرغبة فى تناول كميات كبيرة من كحك العيد، عليك باستخدام العلاجات الطبيعية مثل:

1 - ماء الليمون.. ابدأ يومك بكوب من الماء الدافئ مع عصير الليمون الطازج، فهو يساعد على طرد السموم وتعزيز عملية الهضم، ماء الليمون ليس فقط مشروبا لذيذا، ولكنه يدعم أيضا إزالة السموم من الجسم، يساعد حمض الستريك الموجود فى عصير الليمون على تنشيط الجهاز الهضمى، وتشجيع حركة الأمعاء الصحية.

2 - شاى الأعشاب.. ثبت أن الشاى الأخضر يدعم وظائف الكبد، من خلال دعم وظائف الكبد بالشاى الأخضر، فإنك تساعد جسمك على التخلص من المواد الضارة بشكل أكثر فعالية، فإن الكبد السليم يعنى صحة الجسم بشكل عام.

3 - خل التفاح.. يحتوى خل التفاح على حمض الأسيتيك، الذى يمكن أن يساعد فى تحفيز إنتاج الإنزيمات الهضمية والصفراء، وتحسين عملية الهضم، والتمثيل الغذائى.

4 - عصير الفاكهة والخضراوات.. تحظى هذه الطريقة بشعبية كبيرة لأولئك الذين يرغبون فى بدء رحلة إزالة السموم، ومقاومة الرغبة فى تناول السكريات بكثرة، حيث يتضمن شرب عصائر الفواكه والخضراوات الطازجة تطهير المعدة، وغمر جسمك بوفرة من العناصر الغذائية من المنتجات الطازجة، نظرا لأنك تستهلك السوائل، ويمكن لجسمك تركيز طاقته على إزالة السموم، فنجد أن العصائر تساعد على تعزيز المناعة وتحسين وظائف الكبد.

5 - ملح إبسوم.. يمكن أن تساعد إضافة الملح الإنجليزى إلى حمامك فى إخراج السموم من الجلد وتعزيز الاسترخاء، ويمكن أن تؤدى إضافته إلى مياه الاستحمام إلى إحداث المعجزات لجسمك وعقلك، ملح إبسوم ليس ملحا فعليا، ولكنه مركب معدنى طبيعى من المغنيسيوم والكبريتات، عندما تنقع فى حمام بملح إبسوم، تمتص بشرتك هذه المعادن، التى يمكن أن تساعد فى التخلص من السموم وتعزيز الاسترخاء، ومقاومة الرغبة فى تناول السكريات.

 

«هاتبسط وهكون سعيد» بحيل نفسية مذهلة

العيد فرحة، يأتينا بأيامه القليلة محملا بكل معانى الفرحة والسعادة، لا ترفض هذه الهدية البسيطة!

إذا كنت تعانى من بعض الحزن والقليل من الاكتئاب، لا تترك هذا الشور يسيطر على نفسيتك وسلامك النفسى، بل استغل العيد كى يكون علاجك من هذه المشاعر السلبية، وليكن شعارك فى العيد «هاتبسط وهكون سعيد».

السر يكمن فى طريقة التفكير.. بهذه الكلمات البسيطة بدء الدكتور أمجد العجرودى، استشارى النفسية بالمجلس الإقليمى للصحة النفسية، حديثه، موضحا أن تفكير الشخص بشكل إيجابى، يمكن أن يغير حياته ونفسيته، فإذا كان الشخص يعانى من مشكلة نفسية أو اكتئابية أو حالة حزن عابرة على سبيل المثال، يمكن بتغييرات بسيطة فى تفكيره وحيل نفسية بسيطة أن يسيطر على هذه الحالة، ويستغل فترة مثل العيد بطقوسه السعيدة والفرحة فى التخلص من هذه الأعراض النفسية المضطربة، ومن هذه الحيل:

استعن بالتجمع مع الأهل والأصدقاء للتخلص من عزلتك وحالتك النفسية السيئة، تبادل الأحاديث والذكريات، فذلك ينعش النفسية.

ركز على القيام بأكثر من نزهة خلال العيد مع عائلتك والمحببين لك

اهتم واحرض على التهنئة وتبادلها، فهى حيلة نفسية واجتماعية تعزز الشعور المريح لديك.
اهتم بترديد كلمات بينك وبين نفسك كحيلة نفسية لتخلصك من الاكتئاب وتوابعه، «أنا سعيد ويمكننى التغلب على مشاعر الحزن».

إذا كنت حزينا، لا تتجاهل هذه المشاعر، اشعر بها دون ضيق، واهتم بمحاولة البحث عن طرق التخلص منها.

العزلة مؤذية نفسيا، لكونها تصيب بالقلق النفسى واعراض الوسواس، والاضطراب العاطفى، فيجب التخلى عنها.

تناول طعاما تحبه، واهتم بصحتك الغذائية، فهى جزء لا يتجزأ من حيلك للتخلص من الحزن والاكتئاب.

قلل من النقد لنفسك ولغيرك، وزيادة حدة نوبات القلق لديك من خلال تجاهل المشكلات، فقط فكر فى سبل تشعر فيها بالسعادة.

 

كحك ورنجة وفسيخ.. نصائح لتنظيف جسمك

من العادات والطقوس الصحية التى يتبعها الكثيرون للاحتفال بعيد الفطر المبارك، تناول الرنجة والفسيخ، وبكل تأكيد الكحك والبسكوت فى أول أيام العيد مع كوب من الشاى بالحليب، فالجميع يعتبر ذلك وجبة الإفطار، ووجبة الغذاء تكون الرنجة والفسيخ مع العيش والخضراوات والبصل الأخضر والخس والخيار، ومما لا شك فيه أن هذا الأمر قد يتسبب فى تراكم السموم داخل الجسم، لذا يقدم الدكتور محمد حلمى، استشارى السمنة والنحافة، أبرز النصائح الطبية لتطهير الجسم من السموم لتجنب التعرض لأى مضاعفات صحية بسببها، ومنها:

تناول الماء بكثرة.. تناول الماء بكثرة يعد من الحيل الجيدة لتنظيف وتطهير الجسم، والتخلص من الأملاح المتراكمة داخل الجسم، فيقوم الجسم عند تناول الماء بالتحفيز الكلى للتخلص من السموم عن طريق التبول.

الشاى الأخضر.. يعمل على تنقية الجسم من السموم المتراكمة بداخله، ويرجع ذلك لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التى من دورها تحسن عملية الهضم، وأيضا تنقية الجسم من السموم المتراكمة داخله.

الزبادى.. يعد من الحيل الغذائية الرائعة التى تعمل على تطهير الجسم من السموم، وحمايته من أى مضاعفات، والسبب يرجع إلى احتوائه على مادة البوبيوتيك التى تحافظ على التوازن البكتيرى فى تنظيف الأمعاء والقولون.

ممارسة الرياضة.. من أهم الحيل لتنظيف الجسم من تراكم أى سموم، ممارسة الرياضة، لأنها تعمل على زيادة تدفق الدم الغنى بالأكسجين إلى باقى أعضاء الجسم، وتزيد من التعرق الذى من دوره ترد أى سموم فى الجسم.

 

احذر هذه العادات السيئة.. اوعى تاكل وتنام

بعد الانتهاء من شهر رمضان وقدوم عيد الفطر المبارك، تتغير عاداتنا بشكل كبير، ولعل أهمها التوقف عن الصيام وأخذ فترات طويلة من الراحة خاصة خلال إجازة العيد، ولكن يجب الحرص على عدم الانجراف وراء العادات الغذائية غير الصحية خلال العيد، التى قد تضر بصحتنا، وفقا لموقع Healthline.

فيما يلى عادات غذائية سيئة تجنبها فى العيد للحفاظ على صحتك:


- تجنب النوم بعد تناول الطعام مباشرة، حيث يرتكب معظم الناس هذا الخطأ، خاصة خلال فترة الإجازة والتزام الجلوس بالمنزل، وقد يتسبب ذلك فى حدوث مشاكل كبيرة بالجهاز الهضمى، مثل ارتداد أحماض المعدة، وصعوبة الهضم، واضطرابات فى القولون وغيرها.

- ابتعد عن الإسراف فى تناول الحلويات والمقرمشات غير الصحية خلال العيد، لأنها تتسبب فى ارتفاع مستويات السكر، وكذلك ارتفاع ضغط الدم، علاة على ذلك قد تتسبب فى زيادة كبيرة بالوزن.

- يجب عدم الإسراف فى تناول الطعام والتحكم جيدا فيما نأكل خلال الوجبات، كما يجب الحرص على العادات الغذائية التى تتغير بشكل كبير عقب شهر رمضان، فيجب الانخراط واحدة واحدة للعودة إلى الروتين العادى بدلا من حدوث صدمة للمعدة قد تضر بصحة الجهاز الهضمى.


ماتهربش منها.. لمة العيلة تحميك من الأمراض النفسية

هل حاولت الهروب يوما من تجمع عائلى؟ عليك بإعادة التفكير مرة أخرى، فالعيد جاء ومعه تتوالى الزيارات العائلية المتبادلة، فهذا يزور ذاك وتبدأ النقاشات وتحتدم المشاعر والكلمات، ويتجمع الجميع على مائدة الحب والفرحة.

التجمعات العائلية لها الكثير من الفوائد النفسية، لا تتعجب من هذا القول، حتى وإن كنت تشعر بالضيق فى هذه التجمعات الكبيرة، وكنت ترغب فى قضاء العيد بين أصحابك، أو وحدك، فقد يفوتك أن تعى الفوائد النفسية والعقلية والاجتماعية لتجمع عائلى صحى، ملىء بأجواء البهجة والفرحة، خلال أيام العيد.

يقول الدكتور عادل سلطان، استشارى النفسية قصر العينى: إن التجمعات العائلية التى يكثر حدوثها أثناء العيد، تحمل بين طياتها الكثير من الفوائد النفسية والعقلية، لأنها تعزز من الكثير من المهارات، خاصة الاجتماعية والتفاعلية، ومن بينها:

تعزيز التواصل الاجتماعى السليم، فتعزز من الإدراك ومهاراته.

تقلل من حدة الشعور بالعوزلة والوحدة وما يترتب عليها من أعراض اكتئابية.

التواصل أصل الحياة، لذا فهى تغذى الشعور بالانتماء للعائلة أو للتجمع.

تبادل الخبرات يعزز مهارات الدماغ.

تبادرل الأحاديث والمواقف السعيدة يحسن من النفسية والمزاج.

تقليل حدة التشتت والشعور بالفراغ مما يساعد على الانتباه والانخراط فى التجمع.
تحقيق التواصل البصرى والحركى السليم.

تقليل حدة المشاعر القلقة والتوتر.

 

كل كحك وحافظ على سكرك.. روشتة لمرضى السكرى

يحب الكثير من مرضى السكرى تناول كعك العيد، لكن يشعرون بالقلق من ارتفاع نسبة السكر إذا تناولوه، فهل يمكن لمرضى السكرى تناول كعك العيد دون أن يسبب لهم مشاكل صحية.. هذا ما نتعرف عليه فى السطور التالية:

قال الدكتور هشام الحفناوى، العميد السابق للمعهد القومى للسكر، ورئيس اللجنة القومية للسكر بوزارة الصحة: إن مريض السكر يمكنه تناول كعك العيد، ولكن بكميات صغيرة مع ممارسة الرياضة بعدها، مثل المشى السريع لمدة ربع الساعة بعد تناول الكحك حتى لا ترتفع نسبة سكر الدم، وأوضح أن تناول دواء السكر أو الأنسولين بجرعة أكبر لن يفيد إذا تناول المريض كمية كبيرة من كعك العيد، وقد يعرض نفسه لارتفاع نسبة السكر والمضاعفات الصحية، وأضاف: الجرعة المناسبة للدواء، الطبيب هو الذى يحددها فقط، ولا يجب أن تقوم بتغييرها دون استشارة الطبيب.


وشدد على ضرورة قياس نسبة السكر فى الدم مرتين يوميا على الأقل، مرة فى الصباح قبل الفطار، ومرة أخرى قبل الأكل أثناء اليوم أو بعد الأكل بساعتين لثلاث ساعات، وبحسب مركز الوقاية من الأمراض الأمريكى cdc، فإن النظام الغذائى لمريض السكر يجب أن يخضع للقواعد التالية:

- قم بإضافة المزيد من الخضراوات غير النشوية، مثل البروكلى والسبانخ والفاصوليا الخضراء.
- قم بتضمين كميات أقل من السكريات المضافة والحبوب المكررة، مثل الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة مع أقل من 2 جرام من الألياف لكل وجبة.

- ركز على الأطعمة الكاملة بدلا من الأطعمة عالية المعالجة قدر الإمكان.

 

العيد
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة