تاريخ المصريين.. كتب لا تفوتك قراءتها عن مصر القديمة

الجمعة، 12 أبريل 2024 07:00 ص
تاريخ المصريين.. كتب لا تفوتك قراءتها عن مصر القديمة موسوعة مصر القديمة
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا يمكن اختصار تاريخ مصر، لكن يمكن الإشارة إليه، وقد حظى التاريخ القديم لمصر بالعديد من الدراسات من المصريين والأجانب، وسنستعرض معا بعض الكتب التى لا غنى عنها لمن يريد معرفة تاريخنا العظيم.

 

موسوعة مصر القديمة .. سليم حسن

موسوعة مصر القديمة هي موسوعة تاريخية ضخمة من تأليف عالم الآثار المصري الرائد الدكتور سليم حسن (8 أبريل 1893 ميت ناجي ، ميت غمر ، الدقهلية- 29 سبتمبر 1961 القاهرة)، الذي يعتبر ثاني عالم آثار مصري يساهم في تأسيس علم المصريات باللغة العربية بعد أحمد كمال باشا.

بدأ تأليفها بعد إحالته للمعاش وهو في السادسة والأربعين وهذه الموسوعة تعتبر الموسوعة الوحيدة المتكاملة في التاريخ المصري القديم التي وضعها وألفها عالم واحد بمفرده، وقد تناول فيها شرحاً دقيقاً وتحليلاً مستفيضاً عن مراحل الحضارة المصرية منذ عصور ما قبل الأسرات إلى قرب نهاية العصر البطلمي، و ذلك في 16 عشر جزءاً اضيف لها في طبعة مكتبة الأسرة ضمن مهرجان القراءة للجميع عام 2000 جزئين إضافيين هما كتاب الأدب المصري القديم ليصبح عدد مجلدات الموسوعة 18 مجلداً.

 

كتاب مصر القديمة لـ جان فيركوتير

يعرض من خلاله الكاتب الفرنسي جان فيركوتير تفاصيل عن تاريخ مصر القديمة وما تتضمنه العصور المصرية المختلفة.

بالإضافة إلى ذلك يتناول الكتاب الكثير من الأحداث الغامضة والمشوقة عن التاريخ المصري في تلك الحقبة الزمنية.

أما مؤلف الكتاب فهو عالم المصريات الفرنسي المعروف جان فيركوتير والذي ولد في يناير عام 1911 وهو أحد رواد البحث الأثري في السودان منذ عام 1953، كما أنه كان مديرًا للمعهد الفرنسي للآثار الشرقية وذلك منذ عام 1977 وحتى عام 1981.

توفي في عام 2000 وذلك عن عمر ناهز 89 عاما، ومن أبرز مؤلفاته الأخرى هو كتاب "البحث عن مصر القديمة"، وقد تم نشر كتاب "مصر القديمة" 1947 وذلك من خلال دار Presses Universitaires De France.

 

"فجر الضمير" لـ برستد

كان برستد مشغولا بمصر وحضارتها، لذا قال فى مقدمة كتابه "فى حياة الصياد فى عصر ما قبل التاريخ، الذى كان يكافح بين ذوات الثدى المتوحشة الهائلة التى كانت تحيط به، بدأ يسمع همسًا من عالم جديد كان ينبثق فجره فى باطنه، وكان هذا الهمس بمثابة بوق جديد يختلف عن همس ألم الجوع أو الخوف الذى يشعر به الإنسان للمحافظة على كيانه، وإذ لم يكن يقتصر هذا البوق على تحريك إحساس واحد فحسب تاركا كل المشاعر الأخرى هادئة مطمئنة، بل حرك لأول مرة كل العوامل النفسية معا. فما هو المنبع الذى خرجت منه كل هذه الأصوات الباطنة، وكيف اكتسب تلك القوة الآمرة فى حياة الإنسان الفردية، وكيف أنها نهضت حتى أصبحت قوة راسخة مسيطرة فى المجتمع الإنسانى؟ لاشك أن ذلك كان تقدما عظيما وتغييرا أساسيا.
 

الفن والحياة فى مصر الفرعونية

كتاب من تأليف كلير لالويت، وترجمة فاطمة عبد الله، ويحول الكتاب دراسة الحالة الفنية للمصرى القديم من خلال التماثيل والرسومات الموجودة بالمعابد، مشيرة إلى أن الفنان المصرى لم يبدع هذه الرسومات والنقوش والأشكال البديعة والتماثيل الرائعة لتكون مجرد إبداعات جمالية فحسب، إنها – فى الواقع – حاويات على استعداد تام أن تستقبل الحياة بداخلها، فتنتعش بالحيوية وتحيا إلى الأبد... إنها بمثابة عمليه إنعاش سحريه عظمى، ومن خلال هذه الدراسة العميقة يتبين لنا ما طرأ على الفن المصرى العريق من تطورات على مدى آلاف السنين.

 

المرأة فى زمن الفراعنة

فى هذا الكتاب تؤكد مؤلفته (كريستيان ديروش نوبلكور) -اعتمادا على دراستها المدققة فيما وصل إلينا من شواهد قدمتها لنا حتى الآن التماثيل والمعابد والمقابر، والعديد من محتويات لفائف البردى- أن المرأة فى مصر كانت تتمتع فى المجال المدنى بوضع متساو مع الرجل: كان بوسعها أن تدرس وتضطلع بمسئوليات وترث وتورث وتحرر وصايا وتتخذ القرارات فى الحياة اليومية بالاشتراك مع قرينها.

 

مصر والمصريون

هذا الكتاب من تأليف ديجولاس جى بروير وإيميلى تويتر و يتحدث هذا الكتاب عن كل المعلومات المهمة والموثوق بها عن تاريخ الحضارة الفرعونية القديمة فعلى الرغم من أن الكتاب هو مدخل بسيط جدا وموجز للحضارة الفرعونية إلا أنه غنى بالكثير من المعلومات الخاصة بالحضارة الفرعونية، خاصة عن النيل والوادى والمدن والفن المصرى والأعراف واللغة والدين وجوانب عديدة جدا من تاريخ الحضارة الفرعونية.

 

السحر والسحرة عند الفراعنة

كتاب من تأليف إيفان كونج، يدور حول السحر عند المصرى القديم، ارتبطت مصر الفرعونية بالسحر أكثر من غيرها من الحضارات القديمة، وذاع صيت السحرة المصريين بين الشعوب المجاورة، وأسهب الرحالة القدماء فى الحديث عن براعتهم، كما أن الكتب السماوية قد ألمحت إلى طرف من تلك الممارسات السحرية، وإن كانت قد أكدت بمنظور علمى سليم أن السحر مجرد لون من الإيهام والخداع، وليس حقيقة واقعة.

 

حكايات حب وبطولات فرعونية

كتاب من تأليف فيولين فانويك، يتناول هذا الكتاب حكايات الحب التى عاشها الملوك الفراعنة، فهى قصص حب عارمة وملتهبة، عابرة وخاطفة، مؤثرة وعاتية، ومدبرة أحيانًا، وتحاط بها العراقيل غالبًا، و وقعت فى إطار حقبات تاريخيه غير عاديه. ومن هذه القصص: غرام نفرتيتى لأخناتون، وجنون قيصر بكليوباترا، ثم انتحارها فى النهاية.

 

الأساطير المصرية

أهم ما نلحظه فى هذا الكتاب الذى قام بتأليفه دون ناردو، هو براعة المصرى القديم فى تناول الأعمال الأدبية، مثلما برع فى المجالات الأخرى من فلك وطب وعمارة وهندسة وزراعة وملاحة. ويتبين لنا كيف كان المصرى القديم أدبيًا ومفكرًا وكيف جعل من نفسه مراقبًا أمينًا لهذا الكون، لذلك فإن خصائص الأدب الفرعونى والمدارس الأدبية المختلفة.

 

إخناتون وديانة النور

كتاب من تأليف إريك هورنونج، يدور حول مكانة اخناتون واعماله وافكاره الدينية التى ميزته عن باقى ملوك الفراعنة فهو الملك الوحيد الذى قام برسالة دينية متميزة دون الاهتمام بالامجاد الحربية، موضحا أن رسالة اخناتون التى تدعو الى عبادة اله واحد انما هى عقيدة تختلف عن كل العقائد السابقة بل العقائد اللاحقة ايضا فى مصر الفرعونية  فهى اقرب كثيرا الى فكرة التوحيد الموجودة فى الاديان السماوية.

يقدم هذا الكتاب بأسوب سلس ممتع، أحداثًا من الماضى السحيق، دون إثاره للضجر كالذى تسببه كتب التاريخ الجافه، حتى إن المؤلفه (آنا رويز)، دأبت على ختم معظم فصول الكتاب بقصه أو أسطوره شيقه من كنوز القصص والأساطير الفرعونيه؛ تشد القارئ لمواصله القراءه. فأين من علموا الدنيا الفلسفه والعلوم من أحفاد كادت عوامل كثيره أن تنجح فى إبعادهم عن التفكير الجاد والبحث العلمى؟










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة