أغرب عادات الزواج فى أفريقيا.. خلع الأسنان السفلية وتثقب الشفاة.. شمال القارة يثقبون لسان العروس لوضع حد لكثرة كلامها.. قبيلة الهوسا تجبر الرجل على الزواج 4 مرات مرة واحدة.. والعريس الموريتانى لا يرى حماه أبدا

الجمعة، 12 أبريل 2024 02:00 ص
أغرب عادات الزواج فى أفريقيا.. خلع الأسنان السفلية وتثقب الشفاة.. شمال القارة يثقبون لسان العروس لوضع حد لكثرة كلامها.. قبيلة الهوسا تجبر الرجل على الزواج 4 مرات مرة واحدة.. والعريس الموريتانى لا يرى حماه أبدا زواج فى أفريقيا - أرشيفية
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تختلف عادات وتقاليد وطقوس الزواج حول العالم من بلدا لأخر ومن قبيلة لأخرى بل من أسرة لأخرى فى المجتمع الواحد، لكن يظل الزواج بمثابة بناء كيان أسرى أساسى فى كل مجتمع بشرى يهدف فى المقام الأول إلى إنشاء أواصر القرابة والحفاظ عليها، وفى القارة الأفريقية تحديدا تتجلى مظاهر اعتزاز وتقدير واحتفاظ كل فردا فى المجتمع أو القبيلة بطقوسه الخاصة التى تختلف من شعب لأخر باختلاف الثقافات والمعتقدات والموروثات القديمة... ويرصد التقرير أغرب طقوس الزواج لدى بعض القبائل الأفريقية.

 

قبيلة "جوبيس" شمال أفريقيا

تسكن قبيلة "جوبيس" مناطق عدة فى شمال أفريقيا، ومن أغرب العادات وأكثرها دهشة على الإطلاق فى هذه القبيلة خاصة فى طقوس الزواج منها أن رجال القبيلة لا يتزوجون من امرأة إلا بشروط أهمها وأغربها على الإطلاق هو إجبار المرأة الراغبة من الزواج بأحد رجال القبيلة على ثقب لسانها لوضع حد لكثرة كلامها، وتحرص القبيلة أن تتوارث هذه العادات عبر الأجيال.

 

قبيلة الهوسا

يجبر رجال قبيلة الهوسا على الزواج من 4، والزوج الذى لم يتزوج 4 سيدات فى أن واحد يكون عملة نادرة بقبيلة "الهوسا"، وعندما يقوم الرجل بطلاق الزوجات الأربعة يتم إجباره على الزواج مرة أخرى.

 

قبيلة الزولو فى جنوب أفريقيا

يجب أن يقوم والد العروسة بقبيلة الزولو بضرب العريس وإذا استغاث يعتبر غير مؤهل للزواج من ابنته، وفى لفتة غريبة، يجب أن يقوم العريس بتقديم الأذن اليسرى للعروس كهدية لها قبل الزواج.

 

موريتانيا

وفى حفلات العرس فى دولة موريتانيا لا يحضر كل من والد ووالدة العروسة، كما لا يرى العريس والد العروسة طوال حياته.

 

غينيا

وفى غينيا تسبح الفتاه فى الماء، حتى يقدّم إليها أحد الأشخاص قطعة قماش ما يعنى أنها قد أعجبته. فإذا لبستها تكون قد وافقت على الزواج منه.

 

قبيلة اليوريا

قبيلة اليوريا فى نيجيريا، تقوم الفتاة بالوقوف فى الشرفة وهى متزينة، وإذا أعجب بها رجل، يجلس معها لمدة عام، وخلال العام أن لم تحمل العروس، منبوذا باعتبار أنها شريرة.

 

قبيلة سورما

قبيلة سورما الإثيوبية، يتوجب على العروس أن تخلع أسنانها السفلية وتثقب الشفاه السفلية، قبل موعد الزفاف بفترة.ثم تدخل قرصًا من الطين فى فمها، وبعد مدة يتم تغييره بقرص آخر أكبر، وهكذا حتى موعد الزفاف، وكلما كان قرص الطين ذا قطر كبير، زاد المهر لأنه يمثل المستوى المادى لأسرة العروس.

 

العرس فى قبيلة موباسا فى كينيا

وفى قبيلة "موباسا" يتبارز رجلان للفوز بالفتاة التى يريدان الزواج منها، والمبارزة تكون حتى الموت للفوز بالفتاة والذى ينتصر هو من يتزوجها.

 

نامبيا

وفى دولة نامبيا "الخطف" هو الحل للزواج، حيث يقام فى العرس، بخطف العروس قبل العرس، ويقام بغطاء وجهها ويقوموا بدهان جسمها بالأعشاب وترتدى المجوهرات الثمينة وعندها العريس "يدهن" العروسة بالزبدة دليل على قبول العرس.

 

قبائل الباكيجا بجنوب غرب أوغندا

يعد تعدد الزوجات هو النمط المتعارف عليه لديهم. ومن المعايير الأخرى التى تحرص أسرة العريس على التأكد منها، هو مدى الاكتفاء الغذائى لدى أسرة العروس. وفى هذا الصدد، يقومون بالضغط على بطون الأطفال أثناء نومهم لإخراج الريح من مؤخراتهم، وإن حدث خروج الريح مصحوبًا بصوت عال دل ذلك على تناولهم للطعام ووفرته لدى الأسرة. وبعد ذلك يقوم والد العريس باستئجار أحد الأشخاص يطلق عليه بلغتهم “كاريبي” “Kareebi”، وذلك للقيام بالتأكد من مصداقية المعلومات التى جمعها والد العريس.وفى يوم الزفاف يتم إعطاء العروس مجرفة تالفة لتحتفظ بها، على أن يتم إصلاحها لها فى حفل انتهاء شهر العسل كدلالة على إنهاء عزلتها والسماح لها بالبدء بالقيام بواجباتها كربة منزل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة