معايير الجمال فى أفريقيا.. الجبهة العريضة للنساء وحلق الشعر وندوب الوجه أرقى علامات الجمال.. الوزن الزائد يجذب الرجال والمهر يتوقف على قدر مد جلد الشفاه.. و"الكرش" يعبر عن ثراء القبيلة ويمنحهم الفخر والاعتزاز

الخميس، 11 أبريل 2024 06:30 م
معايير الجمال فى أفريقيا.. الجبهة العريضة للنساء وحلق الشعر وندوب الوجه أرقى علامات الجمال.. الوزن الزائد يجذب الرجال والمهر يتوقف على قدر مد جلد الشفاه.. و"الكرش" يعبر عن ثراء القبيلة ويمنحهم الفخر والاعتزاز معايير الجمال في افريقيا
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تختلف معايير الجمال من بلد لأخر ففى القارة الأفريقية غالباً ما ترتبط معايير الجمال المثالية  بالأرداف الممتلئة والخصر النحيل، وتزيد هذه من جمال المرأة ومن حظوظها في الزواج. وتشعر النساء اللواتي يتمتعن بهذه الصفات بالفخر في معظم البلدان الإفريقية.

ففى قبيلة "فولا" غرب أفريقيا يعتبرن الجبهة العالية للنساء من علامات الجمال، لذلك تقوم كثير من النساء بإزالة أجزاء من شعرهن حتى تظهر جبهتهن العالية.

 

2_-_Maurits_V_463055

وفى إثيوبيا وتحديدًا فى قبائل مرسى تقوم النساء بمد الجلد للشفاه السفلى بشكل طويل جدًا من خلال استخدام أقراص خاصة لذلك، ويتوقف مهرها على قدر مدها لجلد الشفاه، ويقال أنهم يعتقدون أن الأرواح الشريرة تدخل للشخص من فمه، وبهذه الطريقة يطردون هذه الأرواح.

وفى قبيلة “بودي” بإثيوبيا لهم مفهوم آخر لمعيار الجمال، فهم يتميزون بالبطون البارزة التي تعد معيار الجمال والقوة، فالكرش بالنسبة لقبيلة “البودي” تعبر عن الوضع المادي، فالبدناء هم أغنياء القبيلة وكلما كبرت بطونهم أحسوا بالإفتخار والإعتزاز.

 

486027
 

 

ويبدأ العام الجديد لديهم في شهر يونيو، ويستقبلونه بعادات وتقاليد خاصة، حيث يعملون على اختبار مدى سمنة الرجال لغير المتزوجين، فيخوضون مسابقة فريدة من أجل الحصول على الكرش والزعامة. فقبل ستة أشهر من السباق تجهز القبيلة 14 رجلا غير متزوج، فيبدأ واحد من أغرب أنظمة التسمين في العالم، حيث يدخلون إلى أكواخهم ويتغذون على الحليب الممزوج بدماء البقر والعسل، فيساعدهم هذا المزيج على شد البطن والتخلص من الترهلات فيجعل للرجل قوام خاص.

كما أن الرجال المتسابقين خلال، هذه الفترة يمكثون لمدة ستة أشهر في أكواخهم ويمنع عليهم الخروج أو القيام بأي نشاط بدني، ولا يسمح لهم بممارسة الجنس حتى، بالنساء هي من تتكلف بجلب الأكل للرجال، حتى رأس السنة.

وفي اليوم المنتظر، تبدأ المنافسة على أكبر كرش، ويحظر شيوخ القبيلة وسكانها، لينطلق استعراض القوة، فأصحاب العشيرة يربطون القوة بالضخامة، وفي النهاية من يحظى بأكبر كرش هو من تكون له زعامة القبيلة ويتزوج من المرأة التي يريدها.

 

611419f8c9884847050845

وفى موريتانيا لا تمتلك الفتاة أى أداه لجذب أنظار الرجال لها، إلا وزنها الزائد وتحديدًا فى ثنايا بطنها، لذلك يطلقن النساء فى المزارع ليكسبن وزن زائد يوميًا من كثرة تناول الطعام.

فى غينيا الجديدة وعدد من البلاد بأفريقيا يعتبرن تخطيط الجلد وظهور الندوب والعلامات البارزة بها عند الرجال تحديدًا من مقاييس الجمال، بينما يجدن فى التاتو الخاص بالنساء أقصى درجات الجمال، فالندوب في غينيا تعتبر شكلا من أشكال الزينة، حيث تعمل النساء على إحداث ندوب، على وجوههن بطريقة فنية. فوجود الندوب دليل على جمال الشخص، وتزيد من جاذبيته.ولا تقتصر هذه الطقوس على العنصر النسوي، بل تمتد للرجال في بعض المناسبات والاحتفالات والطقوس الخاصة.

أما الأذن الطويلة من أبرز علامات الجمال لدى أعضاء قبيلة “الماساي” في إفريقيا فنسائهم يقمن بارتداء المجوهرات الثقيلة، المصنوعة من الأحجار أو أنياب الفيل، وذلك بغرض تمطيط شحمة الأذن، وكلما تمددت كلما ازدادت مكانة المرأة مع مرور الوقت في وسط القبيلة.كما أن المرأة تقوم بحلق شعر الرأس لتصبح مثل الفتيان وبذلك تحصل على أرقى علامات الجمال، بالإضافة إلى ارتداء مجوهرات مزخرفة وذات ألوان زاهية لجذب انتباه الرجال.

 

e51f85374923078b
 

وفى قبيلة “نامبيا” في شمال ناميبيا يدهن المساء أجسادهن بمزيج من دهن الماعز، ومستخلص الحجر الأحمر، وبعض العطور وبهذا تحصل المرأة على لون أحمر في كامل جسدها بدء من رأسها حتى أخمص قدمها، فلهم اعتقاد راسخ بأن اللون الأحمر يزيدهم جمالا ويجذب الرجال إليهن.

كما يفضل رجال قبيلة “الفولا” المنتشرة في أرجاء شمال أفريقيا الممتدة من نهر النيجر إلى نهر السينيغال، الجبهة العليا، ويرون على أنها من أقوى علامات الجمال بالنسبة للمرأة، فكلما كانت لديها جبهة عالية ازدادت حظوظها في الزواج، وجذبت انتباه رجال القبيلة. كما أن مجموعة من النساء يقمن بإزالة أجزاء من شعرهن حتى تظهر جبهتهم عالية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة