هدف يانج أفريكانز فجر البركان.. الـVAR يثير علامات الاستفهام ببطولات أفريقيا

الأربعاء، 10 أبريل 2024 04:12 م
هدف يانج أفريكانز فجر البركان.. الـVAR يثير علامات الاستفهام ببطولات أفريقيا صن دوانز ويانج افريكانز
كتب أحمد حربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعرض الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" لانتقادات كبيرة بعدما أكدت تقنية الفيديو خلال مواجهة صن دوانز ويانج أفريكانز، عدم احستاب هدفًا للفريق التنزانى حرمه من التأهل فى واحدة من فضائح التحكيم الإفريقي.

كانت تقارير قد أشارت إلى أن الحكم الموريتانى دحان بيدا وطاقم تقنية الفيديو تسبب فى عدم تأهل فريق يانج أفريكانز التنزانى إلى قبل نهائى دورى أبطال إفريقيا، بعدما رفض الـ "VAR " احتساب هدف صحيح ليانج أفريكانز أمام صن داونز الجنوب إفريقي، بداعى أن الكرة لم تتجاوز خط المرمى.

وأعلن مسئولو يانج أفريكانز بشكل رسمي التقدم بشكوى رسمية ضد حكم مباراته أمام فريق صن داونز الجنوب إفريقى بإياب ربع نهائى دورى أبطال إفريقيا، وأكد على كاموي، مدير الإعلام بالنادى التنزاني، أن ما حدث فى مباراة صن داونز الجنوب إفريقى يُسمّى العدالة الظالمة، وسوف يشكو دحان بيدا الحكم الموريتانى الذى أدار المباراة وتسبب فى إلغاء الهدف.

وبدورها، شنت وسائل الإعلام التنزانية هجوما لاذعا على حكم المباراة والاتحاد الإفريقي، بعدما أهدر مجهود الفريق طوال موسم كامل وجامل فريقا على حساب فريق آخر.

 

                 هل تجاوزت الكرة الخط النهائي للمرمى؟ ✍️😲#دوري_أبطال_أفريقيا pic.twitter.com/7a1tkkqjG1

وشهدت مباراة صن داونز ويانج أفريكانز فى إياب ربع نهائى دورى أبطال إفريقيا اعتراضات مستحقة من جانب لاعبى الفريق التنزانى فى الدقيقة الـ 60 على حكم المباراة الموريتانى دحان بيدا ومطالبتهم بهدف، لكن بعد عودة الحكم إلى تقنية الفيديو، أشار باستمرار اللعب وأن الكرة لم تتخط خط المرمى.

غير أن الكاميرات أظهرت خلال الإعادة أن الكرة مرت بكامل محيطها من خط المرمى، وكان من المفترض أن يعلن الحكم الموريتانى أنها هدف لفريق يانج أفريكانز ولكن هذا لم يحدث، وهو ما آثار جدلا كبيرا وعلامات استفهام، لتنتهى المباراة بتعادل الفريقين دون أهداف ليحتكم الفريقان لركلات الترجيح التى فاز بها صن داونز.

وتعتبر واقعة هدف يانج أفريكانز الملغى هذه ليست المرة الأولى إلا أن حكم تقنية الفيديو أثار الجدل من قبل، ويرصد " اليوم السابع " بعض المواقف.

فضيحة نهائى الوداد والترجى 2019 الأشهر 

كما أثارت مباراة إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا 2018-2019  بين الوداد المغربي والترجى التونسي جدلاً واسعاً بسبب الأحداث التي شهدتها وأدت إلى إلغائها، ففي 31 مايو 2019 حل الوداد ضيفاً ثقيلاً على الترجي في إياب نهائي النسخة الاستثنائية من دوري أبطال أفريقيا 2018-19، بعد أسبوع من مباراة الذهاب التي كانت في الأراضي المغربية وانتهت بالتعادل إيجابياً بهدفٍ لمثله.

وأوقف باكاري جاساما المباراة لقرابة الساعة ثم قام بإنهاء المباراة بالنتيجة التي كانت عليها، وهي انتصار فريق باب سويقة بهدفٍ نظيف كان له الفضل في حصوله على الكأس الرابعة له في تاريخه.

 

   صافرة النهاية: سيناريو غريب جدا!

ففي الدقيقة 59 سجل الوداد هدف عن طريق وليد الكرتي من رأسية، لكن الحكم باكاري جاساما ألغى الهدف بعد قرار من المساعد بوجود تسلل على لاعب وداد الأمة، وهو الأمر الذي أشعل ملعب رادس، وطالب لاعبى الوداد الحكم بالعودة لتقنية VAR التي أقرها الاتحاد الإفريقي في النهائي لكنه لم يستجب، وأوضح بأن تقنية الفار معطلة، وذلك بسبب تأخر وصول جزء هام في تشغيلها لأرضية الملعب، فخرج الفريق المغربي ورفض الضيوف العودة حتى تشغيل تقنية VAR، وبعد توقف اللقاء حوالي ساعة ونصف وصل الخبر إلى باكاري جاساما وأعلن انتهاء اللقاء دون استكمالها وتوج الترجي بلقب دوري أبطال أفريقيا الرابع في تاريخه والثاني على التوالي.

 

إيقاف مهدى عبيد بسبب نهائي 2018

أوقف الاتحاد الافريقي لكرة القدم الحكم الدولي الجزائري مهدي عبيد شارف بسبب أحداث ذهاب نهائي دورى أبطال إفريقيا 2018 بين الأهلي والترجي التونسي، عندما خالف رأي حكم الفار بكاري جاساما وأصر على احتساب ركلتى جزاء للأهلي. 

 
وأوقف الكاف الحكم الجزائري لأجل غير مسمى كما استبعده من كأس العالم للأندية، حيث فرضت لجنة الانضباط بالاتحاد الأفريقي عقوبة الإيقاف لمدة شهر على الحكم الجزائري ، على خلفية "الأخطاء" التي ارتكبها في المباراة التي تغلب فيها الأهلي المصري على ضيفه الترجي التونسي 3-1، في ذهاب الدور النهائي لمسابقة دوري أبطال أفريقيا التي توج بها الفريق التونسي لاحقا.
واحتسب الحكم مهدي عبيد، ركلتي جزاء للنادي الأهلي، في ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا، بعد لجوئه مرتين لتقنية حكم الفيديو المساعد (فار) وسط اعتراض من لاعبي وجماهير الترجي.
وأظهرت مقاطع فيديو تم تداولها لاعب الأهلي وليد أزارو يسدد لكمة لمدافع الترجي شمس الدين الذوادي قبل سقوطه أرضا وإعلان الحكم عن ضربة جزاء لمصلحته قبل أن يقوم بتمزيق قميصه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة