مصر والأمم المتحدة تاريخ من المشروعات الحيوية.. المديرة الإقليمية ليونيسف تؤكد على الجهود الكبيرة في مجالات صحة الطفل والحماية الاجتماعية.. ومسؤول اليونيدو: أكثر من 22 مشروعا في مصر لدعم الاقتصاد الأخضر والبيئة

الإثنين، 01 أبريل 2024 03:00 م
مصر والأمم المتحدة تاريخ من المشروعات الحيوية.. المديرة الإقليمية ليونيسف تؤكد على الجهود الكبيرة في مجالات صحة الطفل والحماية الاجتماعية.. ومسؤول اليونيدو: أكثر من 22 مشروعا في مصر لدعم الاقتصاد الأخضر والبيئة أديل خُضُر، المديرة الإقليمية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"
كتبت: هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعمل الحكومة المصرية خلال السنوات الماضية بشكل وثيق مع منظمات ووكالات الأمم المتحدة في عدد من المشروعات القومية العملاقة فيما تؤكد المنظمات الدولية على الدور المحوري لمصر دوليا من خلال نجاحها في السير بخطوات ثابتة وقوية في مختلف القطاعات، وتحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي، بالإضافة إلي الاهتمام بالمشروعات البيئية لمواجهة التغير المناخي.

ومن جانبها أكدت أديل خُضُر، المديرة الإقليمية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على الجهود الكبيرة المبذولة من أجل الأطفال والشباب في مجالات الصحة، والتغذية، والحماية والدمج الاجتماعي، وتنمية الطفولة المبكرة، وتمكين الشباب

وأضافت المسؤولة الإقليمية لليونيسف، إن مصر بلدٌ رئيسي في المنطقة عندما يتعلق الأمر بتحقيق نتائج لصالح الأطفال مشيدة بالتزام مصر المتجدد وحرصها على وضع مصلحة جميع الأطفال والشباب في البلاد على رأس أولوياتها.

اديل خضر
اديل خضر

 

من جانبه، أكد أليساندرو فراكاسيتي، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر في تصريحاته لليوم السابع علي النجاح الذي تشهده مصر في افتتاح محطات الطاقة الشمسية في مواقع التراث العالمي والمتاحف في مصر، مؤكدا ( نفخر بهذا الانجاز المحوري في إطار المشروع القومي لنظم الخلايا الشمسية، بتمويل من مرفق البيئة العالمية لافتا الي ان هذه المبادرة الرائدة فتحت أسواقًا لأنظمة الخلايا الشمسية صغيرة الحجم على الأسطح ومهدت الطريق لمستقبل مستدام وآمل أن يلهم تأثير هذا المشروع تكرار هذه الجهود، وتوفير الكهرباء الخضراء لجميع المواقع التاريخية في مصر وإظهار إمكانات الشراكات والابتكار في تحقيق أهداف الطاقة المتجددة."

اليساندرو فراكاسيتي
اليساندرو فراكاسيتي

 

وأوضح مسؤول الأمم المتحدة الإنمائي: يعد دعم انتشار الخلايا الشمسية عنصرًا هاما في مساهمة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الشاملة في تحول الطاقة في مصر ويركز المشروع على تعزيز أنظمة الطاقة المتجددة صغيرة الحجم والأجهزة الموفرة للطاقة لتحقيق أهداف وطنية وأهداف المساهمات الطوعية الوطنية وأهداف الطاقة المتجددة.

وأشاد اليساندرو فرا كاسيتي ممثل الأمم المتحدة الإنمائي في مصر،  في تصريحاته علي ماتقوم به مصر من برامج تدعم الاقتصاد الأخضر والطاقة النظيفة على نطاق واسع، وكذلك دعم الشباب من خلال هذه المشروعات الكبرى.

ولفت مسؤول الأمم المتحدة الإنمائي في مصر إلى أهمية قرار مؤتمر الأطراف السابع والعشرين المعني بالمناخ الذي أقيم في شرم الشيخ حول انشاء صندوق للخسائر والاضرار المناخية بأنه حجر الاساس لقرار مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين بشأن تفعيل صندوق الخسائر والأضرار

وأضاف ممثل الأمم المتحدة الانمائي أنه يمكن رؤية التأثير علي الأرض من خلال استضافة مصر ل¬ cop27 والبنية التحتية للنقل المستدام، والجهود لتقليل استخدام البلاستيك لمرة واحدة، وتركيب 30 محطة للطاقة الشمسية. بالإضافة الي مشروع جرين شرم لديها القدرة على جعل شرم الشيخ مدينة نموذجية للتحول الأخضر. وسيكون ذلك إنجازا هائلا لمصر.
وأشار المسؤول الأممي إلي برنامج مصر للطاقة الكهروضوئية، وهو مشروع للطاقة الشمسية والذي يتم تجريبه بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة ومركز تحديث الصناعة ومرفق البيئة العالمية. ونجح  المشروع في تنفيذ ما يقرب من 240 محطة للطاقة الشمسية بقدرة إجمالية تبلغ 18 ميجاوات، لتشغيل مجموعة من المباني العامة والخاصة، فضلاً عن المواقع الثقافية والتاريخية.

 

ومن جانبه أشاد أحمد رزق نائب مُمثل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو"، المكتب الإقليمي في تصريحات خاصة لليوم السابع بالمشروعات القومية التي تتعاون بها المنظمة الأممية مع الحكومة المصرية والتي تصل إلي 22 مشروعًا، يتم العمل بها في الوقت الحالي، بتمويل يتجاوز 44 مليون دولار والمحور الرئيسي في عمل هذه المشروعات هو الحفاظ على البيئة، وهو أحد الملفات التي توليها الحكومة المصرية الاهتمام، ضمن إطار عملها لاستراتيجية 2030، وكذلك استضافتها لقمة المناخ COP27 وتولي أيضًا المشروعات التي يتم العمل بها أولويات الحد من الفقر والتنمية المحلية والتنمية المجتمعية، وتمكين الشباب وزيادة مُشاركة المرأة في قطاع التنمية الصناعية وتعزيز المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

احمد رزق نائب اليونيدو
احمد رزق نائب اليونيدو

 

وأضاف مسؤول اليونيدو أن الحزمة الأكبر من المشروعات في مصر والمتمثلة في مشروعات الحفاظ على البيئة، وتمثل 58% من محفظة تمويل الطاقة وكفاءة استخدام الموارد والاقتصاد الدوار ، والحد من التلوث الصناعي وإدارة المخلفات الصناعية ومُختلف المشروعات ذات البعد البيئي ومن ضمن المشروعات في مصر أيضا ما يسمي بمحور الرخاء المُشترك، والتي تركز على الجانب المجتمعي والفئات الأكثر احتياجًا والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتمثل 29% من إجمالي المشروعات فضلا عن المشروعات التي تهتم برفع التنافسية، وتمثل11%من محفظة التمويل الخاصة وحزمة المشروعات بالمكتب الإقليمي، .

ومنذ بداية التصعيد في قطاع غزة وما يشهده من ارتكاب فظائع من قبل الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة كان ولازال لمصر دور قوي لدعم الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة والذي يتضح لمختلف المنظمات الدولية التي تشيد بدور الدولة المصرية في تقديم الدعم الدولي للفلسطينيين بالإضافة إلي تسهيل وصول الالاف الأطنان من المساعدات أمام معبر رفح بالتنسيق والمنظمات الدولية.

ومن جانبه أكد جيرمي هوبكنز ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة في مصر "يونيسف "  في تصريحات خاصة لليوم السابع علي دور مصر الكبير في دعم غزة من خلال تسهيل وصول المساعدات خلال معبر رفح لافتا إلي  أهمية التنسيق مع الحكومة المصرية  في إطار الاستجابة لتوفير المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة التي سيتم نقلها عبر معبر رفح  إلى قطاع غزة.

وأضاف هوبكنز "إن هذه الإمدادات التي وصلت خلال الفترة الماضية إلي غزة تم تسليمها إلى جمعية الهلال الأحمر المصري، الشريك الأساسي على الأرض، من أجل توسيع نطاق دعمنا المقدم لمن هم في أمس الحاجة إليه هناك".

جيرمي هوبكنز ممثل يونيسف مصر
جيرمي هوبكنز ممثل يونيسف مصر

فيما أكد مسؤول يونيسف مصر علي التعاون واسع النطاق في مصر بمختلف المجالات مشيدا بدور الحكومة المصرية في مجال الصحة وإطلاق لجنة وطنية لنظم الغذاء والتغذية معربا عن امتنانه لاستضافة مصر إطلاق مُبادرة التعاون الإقليمي؛ لمواجهة أمراض التغذية .

وأشار ممثل يونيسف إلي المبادرة الوطنية لتمكين الفتيات دوِّي والتي تصل إلى ما يقرب من نصف مليون شخص على الأرض وإلى ما يزيد عن 60 مليون عبر الإنترنت هذا بالإضافة الي مؤتمر مصر الدولي للأمن السيبراني بهدف تبادل الأفكار بين الدول والمؤسسات والهيئات الحكومية والقطاع الخاص والشركاء المعنيين؛ ومناقشة أفضل الممارسات للحماية على الإنترنت بما في ذلك حماية  النساء والأطفال عبر الإنترنت وتوفير فضاء إلكتروني آمن للجميع بالإضافة إلي مبادرة مشاركة الشباب في تناول قضايا تغير المناخ.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة