حسين عبدالبصير

"إمبراطورية ميم" المتحدة تعيد المجد للأدب المصري

الإثنين، 01 أبريل 2024 07:00 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لقد أحسنت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بالعودة مرة أخرى إلى أحضان الأدب المصري المعاصر بلا ضفاف باختيارها قصة متميزة لواحد من كبار الكتاب في مصر والعالم العربي في القرن العشرين، وهو الكاتب الكبير الأستاذ إحسان عبد القدوس. وأعني قصته المعروفة "إمبراطورية ميم"، والتي نشرها ضمن مجموعته الشهيرة "بنت السلطان" في أواخر عقد الستينيات من القرن العشرين، ونجحت المتحدة بقوة في تقديمها في مسلسل متميز للغاية في رمضان هذا العام.

كما نعرف أن البطل في القصة القصيرة كان رجلاً لديه ستة أولاد. وقام أحد الأولاد بالتمرد على سلطة الأب، ودعا إلى إجراء انتخابات داخل الأسرة، ولم يكن البطل أرملاً مثلما كانت البطلة في الفيلم الذي حمل نفس الاسم، وكانت زوجته تعيش معهم داخل منزل الأسرة.


من المعروف أنه في عام 1972 تمت معالجة سينمائية لهذه القصة المتميزة، والتي تعد من كلاسيكيات السينما المصرية، أي منذ أكثر من خمسين عامًا في فيلم سينمائي شهير. وقامت ببطولته سيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة والفنان أحمد مظهر والفنانين هشام سليم وليلى حمادة وغيرهم. وكان من إخراج المخرج الكبير الأستاذ حسين كمال. وتم تقديم الفيلم بشكل مغاير للكثير مما جاء في القصة القصيرة الأصلية للأستاذ إحسان عبد القدوس؛ ففي الفيلم كانت البطلة أرملة تحمل اسم "منى" (الفنانة فاتن حمامة)، وتعمل مديرة بوزارة التربية والتعليم. وتعيش مع أولادها الستة الذين كانوا في مراحل تعليمية مختلفة. وتعاني من مشاكلهم المتعددة. ويحدث أن تتعرف على رجل الأعمال الكبير "أحمد رأفت" (الفنان أحمد مظهر) الذي يُعجب بها بشدة، ثم يعرض عليها الزواج منه. ويضيق الأولاد ببعض توجيهات أمهم، فيقررون إجراء انتخابات لترشيح أحدهم بدلاً منها لإدارة المنزل.


إن المسلسل الحالي ليس إعادة إنتاج للفيلم السينمائي القديم بأي صورة من الصور. ويعد معالجة جديدة للقصة القصيرة الأصلية كما كتبها الأستاذ إحسان عبد القدوس، لكن بشكل مختلف. وتدور أحداث مسلسل "إمبراطورية ميم" في إطار اجتماعي حول "مختار أبو المجد"، الذي يجد نفسه في حيرة كبيرة، حين يكون القرار بأنه يجب أن يختار بين المرأة التي يكن لها كل مشاعر الحب وبين أبنائه الستة الذين تولى مسؤولية تربيتهم بعد وفاة زوجته. وتعد فكرة مسلسل إمبراطورية ميم جميلة للغاية بسبب واقعيتها، والروح الحلوة التي يتحلى بها كل أفراد فريق العمل المتجانس مما جعل المسلسل يضيف نوعًا من البهجة للمائدة الرمضانية المعاصرة، ووصل إلى الجمهور بكل سهولة ويسر وحب وجمال.


لقد كتب السيناريو والحوار  للمسلسل ببراعة الكاتب المبدع محمد سليمان عبد المالك. ونجح في جعل المسلسل أكثر عصرية وملاءمة للحاضر من خلال مناقشة مشاكله الحالية. وأخرج المسلسل باقتدار بالغ المخرج المبدع الأستاذ محمد سلامة. وقام بطولة المسلسل النجم ذو الأداء السهل الممتنع الفنان خالد النبوي، والفنانون حلا شيحة، ونور النبوي، ومايان السيد، ونشوى مصطفى، ومحمود حافظ، وهاجر السراج، ومحمد محمود عبد العزيز، وإلهام صفي الدين، وإيمان السيد، ونورهان منصور، وليلى عز العرب، ويارا عزمي، والطفلة منى زاهر، والطفل آدم وهدان.


لقد نجح مسلسل "إمبراطورية ميم" في تقديم حالة فنية مدهشة وجميلة ومفرحة والتعبير عن المجتمع المصري المعاصر بشكل مميز ولافت ملؤه الجمال والبهجة والفرحة والاحترام والبساطة وخفة الدم. وقدم المسلسل الكثير من المعاني ولحظات الفرح والسعادة والمتعة والمشاعر الإنسانية الصادقة للعاملين به ولجمهور المشاهدين في مصر وخارجها.


كل الشكر والتقدير والاحترام للشركة المتحدة على هذا كل المجهود العظيم نحو إعادة الأدب المصري المعاصر إلى مائدة الدرامية الرمضانية الرصينة بكل هذه العظمة وبكل هذا الجمال. وكل الشكر والتقدير والاحترام لجميع أفراد فريق عمل مسلسل "إمبراطورية ميم"، فاكهة الدراما الرمضانية لهذا العام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة