معركة بين تجار الآثار والاتحاد الأوروبى بسبب قانون يمنع بيع القطع المسروقة

الأربعاء، 06 مارس 2024 10:00 م
معركة بين تجار الآثار والاتحاد الأوروبى بسبب قانون يمنع بيع القطع المسروقة قطع أثرية - أرشيفية
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلق تجار الأعمال الفنية في باريس، حملة عامة ضد لوائح الاتحاد الأوروبي الجديدة، التي تهدف إلى منع البيع غير المشروع للممتلكات الثقافية، لكنهم يزعمون أنها ستعيق استيراد الأعمال الفنية ونقلها والتبرع بها داخل الكتلة المكونة من 27 عضوًا، وفقا لما نشره موقع "artnews".

قالت النقابة الوطنية للآثار (SNA)، التي تمثل حوالي 300 تاجر أعمال فنية في فرنسا، إن القيود سيكون لها "تأثير كبير ومدمر" على سوق الفن في الاتحاد الأوروبي، ويهدد بمعاقبة هواة جمع العملات دون سبب وجيه.

ويتطلب القانون الجديد، الذي يدخل حيز التنفيذ في 28 يونيو 2025، من المالكين الحصول على تراخيص استيراد للعناصر ذات الأهمية الأثرية التي يزيد عمرها عن 250 عامًا والتي تنشأ خارج الاتحاد الأوروبي، مثل التحف الأفريقية أو ما قبل كولومبوس، - بما في ذلك الفنون الجميلة والآثار والأدوات التاريخية - التي يزيد عمرها عن 200 عام وتقدر قيمتها بحوالي 19500 دولار بشكل فردي سوف تتطلب "بيان مستورد" جديد.

للحصول على أي من المادتين، يجب تقديم تاريخ شامل لملكية الكائن أو مصدره، ويتعرض التجار وجامعو الممتلكات العائدون إلى الاتحاد الأوروبي للملاحقة القضائية إذا لم يتمكنوا من إثبات مصدر ممتلكاتهم بشكل كافٍ، حتى لو كانت ضمن مجموعتهم لعقود من الزمن ومع ذلك، يرى النقاد أن مثل هذه الوثائق يمكن أن تكون مكلفة، وفي بعض الحالات، من المستحيل الحصول عليها.

بالإضافة إلى ذلك، فإن القانون يصنف أي عنصر مستورد على أنه منهوب حتى يثبت العكس، وهو ما يخالف قانون الملكية المشتركة المعمول به.

ويشدد موقع المفوضية الأوروبية، على أن القانون تمت صياغته استجابة لشكاوى النهب المتفشي للمواقع الأثرية في سوريا وأفغانستان وغيرها من البلدان المنكوبة بالحروب ذات التاريخ الثقافي الغني.

وكتبت  اللجنة أن القانون "يهدف إلى منع التجارة غير المشروعة في السلع الثقافية، خاصة عندما تساهم هذه التجارة في تمويل الأنشطة الإرهابية"  .

وقد انتقدت النقابة الوطنية للآثار هذه الحجة، قائلين إنه لا يوجد دليل دامغ على أن عائدات الأعمال الفنية المنهوبة تمول الإرهاب، وأنه حتى حجم تجارة الآثار غير المشروعة قد بالغت فيه وسائل الإعلام، ولدعم حجتهم، استشهدوا بتقارير بما في ذلك  دراسة أجرتها مؤسسة RAND لعام 2020  والتي حددت أن السوق كان أقل مركزية وأصغر مما يتم الإبلاغ عنه بشكل شائع؛ ودراسة وزارة الخزانة الأمريكية لعام 2022 تنتقد الروابط بين الآثار المغسولة والأنشطة الإرهابية.   

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة