أهم قرارات الحكومة لتشجيع الاستثمار فى مجال الطاقة المتجددة

الأربعاء، 06 مارس 2024 06:00 ص
أهم قرارات الحكومة لتشجيع الاستثمار فى مجال الطاقة المتجددة وزارة الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحرص الحكومة المصرية ممثلة فى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على إصدار العديد من القرارات و الإجراءات التى من شأنها تشجيع الاستثمار فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة لتنفيذ خطة الدولة لخلق مزيج من الطاقة و تقليل نسبة الاعتماد على الغاز الطبيعي فى إنتاج الكهرباء، وفيما يلى أهم القرارات التى تساهم فة جذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية:
 
1- اعفاء رسوم الدمج لكافة المشروعات من الطاقة المتجددة المنشأة بدون حد أقصى للقدرة.
 
2- تقليص مواعيد البت فى طلبات استصدار التصاريح والتراخيص وتجديدها إلى نصف المدة التى كانت مقررة بالقانون مسبقا.
 
3- الموافقة على اجراء تعديلات على القواعد السارية في مجال انشطة الكهرباء لتوحيد الاجراءات والمعاملات السارية على الجهات الحكومية والشركات المملوكة للدولة مع القطاع الخاص وعدم التمييز بينهما اعمالا لمبدأ الحياد التنافسى.
 
4- اقرار اجراءات عاجلة لحل مشكلة مستثمرى منطقة المطورين الصناعيين بمدينة 6 اكتوبر.
 
5- الموافقة على اصدار  31 تصريح وترخيص للقطاع الخاص للاستثمار فى مجال انشطة الكهرباء ( انتاج – توزيع ).
 
6- اقرار قواعد عمل الشركات الخاصة في مجال انشاء محطات شحن السيارات الكهربائية مع منح اعفاء للشركات من سداد رسوم التصاريح والتراخيص الصادرة من الجهاز لمدة 10 سنوات.
 
7- تعديل طريقة سداد تأمين الاستهلاك للمشتركين باتاحة تقسيط التامين لمدة سنة بدون فوائد.
 
8- بدء المشورة المجتمعية مع كافة الاطراف المعنية باصدار قواعد عمل مشروعات انتاج الطاقة الكهربائية من المصادر المتجددة  بنظام Private to Private.
 
9- الانتهاء من نماذج العقود المطلوبة من المستثمرين لانشاء محطات انتاج طاقة كهربائية من المخلفات Waste to Energy.
 
10- تعديل اشتراطات تصاريح وتراخيص التوزيع والانتاج.
 
11- اصدار قواعد انشاء محطات انتاج طاقة كهربائية بنظام الاستهلاك الذاتي.
 
12- تقليص فترة اصدار التصاريح والتراخيص اللازمة للمستثمرين وتيسيرا علىهم خاصة الذين يتقدموا للحصول على تصريح لاستلام شبكات قائمة تم السماح باصدار التصريح والترخيص فى جلسة واحدة.
 
13- اصدار القواعد ونماذج العقود اللازمة للسماح للمستهلكين الراغبين في تحويل استهلاكهم من الطاقة الكهربائية من المصادر المتجددة التابعة لهيئة انتاج وتنمية استخدام الطاقة الجديدة.
 
 
 
و كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتمع اليوم، مع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة؛ لاستعراض عدد من الموضوعات المتعلقة بالحوافز التي من شأنها زيادة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة، وذلك بحضور كل من المستشار أمجد سعيد، المستشار القانوني لوزير الكهرباء، والدكتور محمد موسى عمران، الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، والمهندسة صباح مشالي، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والمهندس خالد عبد الكريم، العضو المتفرغ للتصميمات والدراسات بالشركة المصرية لنقل الكهرباء.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة