"ورثة العظماء".. أخت السندريلا فى حوار لـ"اليوم السابع": إنعام سالوسة ونادية لطفى أقرب الفنانين لسعاد حسنى.. "خلى بالك من زوزو" أحب الأفلام لقلبها.. جانجاه عبد المنعم: تمنت المشاركة فى آخر أفلام فريد الأطرش

الثلاثاء، 05 مارس 2024 07:00 م
"ورثة العظماء".. أخت السندريلا فى حوار لـ"اليوم السابع": إنعام سالوسة ونادية لطفى أقرب الفنانين لسعاد حسنى.. "خلى بالك من زوزو" أحب الأفلام لقلبها.. جانجاه عبد المنعم: تمنت المشاركة فى آخر أفلام فريد الأطرش جانجاه عبد المنعم
حوار / أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

>> عبد الرحمن الخميسى أول من اكتشفها.. وكانت تذهب وهي طفلة حفلات شقيقتها نجاة الصغيرة

>> رفضت تسليم مقتنياتها لمكتبة الإسكندرية لأنى أرى ضرورة حفاظ أسرة الفنان على مقتنياته

>> سعاد حسنى رشحت لفيلم الأرض واعتذرت بسبب انشغالها.. ولم تندم على عدم المشاركة فى أى فيلم

>> كانت تفرح كثيرا لنجاح زملائها حتى لو لم تشاركهم العمل الفنى
 

لقبت بـ"سندريلا الشاشة"، فهي إحدى أهم علامات السينما المصرية، تميزت بأنها الفنانة الشاملة، فهي ممثلة قديرة ومطربة لها أغانى ما زالت تمثل علامة لدى المصريين، وفنانة استعراضية، مثلت مع أهم وأكبر نجوم جيلها.

لها أفلام تعد من أهم الأفلام فى تاريخ السينما المصرية، "إشاعة حب" و"الزوجة الثانية" و"خلى بالك من زوزو" و"أميرة حبى أنا" و"صغيرة على الحب" وغيرها من الأفلام التى لا زالت تخطف قلوب المشاهد المصرى والعربي، إنها الفنانة الراحلة سعاد حسني.

قدمت دور الفلاحة في "حسن ونعيمة والزوجة الثانية"، ودور طالبة الطب المناضلة فى الكرنك، والمراهقة فى إشاعة حب، والطفلة البريئة فى صغيرة على الحب، وغيرها من الأدوار المميزة التى استطاعت أن تكون من خلالها هذا الاسم الكبير الذى لم ينساه المصريين رغم مرور 23 عاما على وفاتها.

لكل هذه الأسباب كان لنا حوارا مع أختها "جانجاه عبد المنعم"، والتى تحدثت عن مسيرة سعاد الفنية والإنسانية، وأبرز من شجعها على الالتحاق بالمجال الفني، وكذلك أبرز المقربين لها فى المجال الفني، وأبرز الأفلام التى كانت تتمنى تقديمها ولكن لم يحالفها الحظ فى ذلك، وعلاقتها بأسرتها وأهم النصائح التى توجهها لهم، بجانب لحظاتها الأخيرة فى بريطانيا وغيرها من القضايا والموضوعات فى الحوار التالي.

فى البداية.. من الذى شجع سعاد حسنى على الالتحاق بالمجال الفني؟

سعاد حسنى تنتمى لأسرة فنية، فوالدها محمد حسنى كان أمير الخط العربي، وأشقاؤها لهم لمسات فنية رائعة، فعز الدين حسني، ملحن موسيقى، وسامى حسنى عازف تشيلو وخطاط، وشقيقتها صباح لديها موهبة النحت، وشقيقتها المطربة نجاة الصغيرة التى تكبرها بـ7 سنوات.

الفنانة الراحلة سعاد حسنى
الفنانة الراحلة سعاد حسنى

هل أحبت سعاد حسنى الفن والغناء من خلال شقيقتها نجاة؟

نجاة كانت مطربة عندما كانت سعاد حسنى طفلة وهى أكبر من المرحومة بـ7 سنين، وكانت تذهب معها الحفلات.

ولكن من دفع سعاد حسنى لدخول التمثيل وتقديم أول دور لها؟

عائلة سعاد حسنى فنية، وزوج أختها كان يعمل فى الإذاعة، وعندما كانت سعاد حسنى طفلة ابنة 4 سنوات كانت مع بابا شارو فى الإذاعة، ولكن والدتى عندما انفصلت عن محمد حسنى وتزوجت والدى الذى يعمل بوزارة التربية والتعليم، علمها اللغة العربية الفصحى، وكان صديقًا للكاتب الصحفى الكبير عبد الرحمن الخميسى، الذى رأى سعاد حسنى ووجد فيها موهبة فى التمثيل.

جناجاه حسنى شقيقة سعاد حسني
جناجاه حسنى شقيقة سعاد حسني

كيف ساهم الكاتب عبد الرحمن الخميسى فى تقديم سعاد حسنى أول دور فنى لها؟

الكاتب عبد الرحمن الخميسى كان يكتب فيلم حسن ونعيمة، والذى كان ينتجه الموسيقار محمد عبد الوهاب، وكان من المفترض أن يقدمه كل من الفنانين عبد الحليم وفاتن حمامة، ولكن عبد الرحمن الخميسى أصر أن تكون بطولة الفيلم لشخصيات جديدة، وكان عبد الوهاب يخشى أن يكون أبطال الفيلم من فنانين جدد، ولكن الخميسى أقنعه، وبالفعل كان أبطال الفيلم سعاد حسنى ومحرم فؤاد وكلاهما كانا يمثلان لأول مرة وحقق الفيلم نجاحا كبيرا حينها، فسعاد حسنى بدأت بطلة فى السينما.

هل يمكن أن نصف سعاد حسنى بالفنانة الشاملة؟

 

أدوارها كانت متنوعة، كما أنها كانت تقدم أغانى لأن صوتها متميز للغاية، فضلا عن قدراتها الفنية العالية في الاستعراض.

ما الذى كان يميز سعاد حسنى فى التمثيل؟

ما يميز سعاد أنها عندما كانت تؤدى دور معين فى أفلامها كانت تدرس الشخصية جيدا، كما أن أدائها فى كل فيلم مختلف عن الأخر، على عكس بعض الفنانين الذين لديهم أداء ثابت، فسعاد حسنى قدمت كل الأدوار وتميزت فيها بشدة وطريقة ضحكتها وحركاتها الشخصية كانت مختلفة من فيلم لفيلم، حيث سنجدها قدمت دور الطالبة والفلاحة ، وقدما أفلام للشباب، كما قدمت أفلام استعراضية مميزة، فكانت مميزة في أدائها فهى فنانة لا تتكرر، وليس لها مثيل، فتعبيراتها تختلف باختلاف الدور فى أى عمل فني، وهذا هو الفرق بين الفنان الكبير والفنان الذى تتشابه تعبيراته وحركاته فى كل دور يقدمه.

الفنانة سعاد حسنى
الفنانة سعاد حسنى

رغم أن سعاد حسنى قدمت أغانى عديدة فى أفلامها لكنها لم تقدم أغانى منفردة فى أسطوانات مثل باقى جيلها.. لماذا؟

سعاد كانت تحبذ أن تكون الأغانى فى الأفلام فقط، لأنها كانت تحب أن يطلق عليها الفنانة وليس المطربة، فبعض المطربين قدموا أفلام وظلوا مطربين وبعضهم لم يكمل فى الفن ، ولكن سعاد كانت تغنى فى بعض أفلامها ولكن تظل يطلق عليها الممثلة سعاد حسنى وليس المطربة، وهذه قدرات تميزت بها فى قدرتها على التمثيل والغناء وتقديم استعراضات.

ما هى أبرز الصعوبات التى واجهتها سعاد حسنى فى حياتها؟

كل الفنانين القدامى كانت حياتهم صعبة لأنهم كانوا يحبون الفن من أجل الفن وليس الأموال، كأمينة رزق وإسماعيل ياسين وعبد الفتاح القصري، ونادية لطفى، فكل  هؤلاء الفنانين  لم يكونوا ثروات من الفن، وكذلك سعاد كانت أيضا تعمل للفن من أجل الفن، ولم تكون ثروات منه.

هل هذا كان سببا فى أن تطلب العلاج على نفقة الدولة خلال سفرها إلى بريطانيا؟

لا.. الدولة لم تعالج سعاد، بل إن الدولة صرفت 8 شهور فقط من علاج كان مدته 4 سنين ولم تعالج سعاد حسنى على نفقة الدولة، كما أن العملية التى أجرتها فى فرنسا خلال عامى 1991 و1992 بعد الزلزال كانت على حسابها الخاص، وكذلك سفرها إلى لندن عام 1997 كان على حسابها الخاص، وحينها طالبها الأطباء بأن تحصل على علاج طبيعى يستغرق فترة طويلة لذلك طلبت من مصر علاجها، وبالفعل أنفقت الدولة على علاجها لمدة 8 أو 9 أشهر، وبعد ذلك توقف العلاج بقرار من عاطف عبيد.

هل اضطرت سعاد حسنى لتسجيل سيرتها الذاتية من أجل الحصول على المال لاستكمال علاجها؟

الشرائط التى سجلتها تحكى فيها عن سيرتها الذاتية تمت سرقتها، وكانت تنوى إجراء عملية وتعود مرة أخرى للوطن، ولم تكتب سيرتها الذاتية ولكن سجلتها فقط، ومن المفترض أنه كان سيتم بثها فى إحدى الإذاعات ولكن ماتت قبل يوم من لقائها بتلك الإذاعة.

سعاد حسنى
سعاد حسنى

هل كانت سعاد سببا فى ظهور فنانين كبار كانت بدايتهم معها كحسين فهمى وأحمد زكي؟

لم تكن تنظر على أنها سبب فى نجاح فنان بل إنها ترى أن قدرات الفنان هى التي تكتب له النجاح فى مشواره الفني، وأن الفنان الناجح هو من يثبت وجوده بالعمل.

وهل هى التي اختارت هؤلاء الفنانين فى بداية مشوارهم الفنى بأعمالها؟

ليس هى من تختارهم بل المنتج، ولكن عندما ترى إمكانياته الفنية تقرر أن تستمر معه وتكرر التجربة الفنية معه، ومن لا يتجاوب معها تقرر عدم الاستمرار معه، فكان الأمر مبنيا على حجم قدرة الفهم المتبادل بين أبطال العمل.

هل كان لدى سعاد حسنى قدرة على التنبؤ بمواهب الفنانين الجدد فى أعمالها؟

نعم.. كان لديها قدرة كبيرة على الإحساس بقدرات الفنان وتستطيع أن تحكم ما إذا كان الفنان الذى يمثل معها ناجح من عدمه.

وكيف كانت تتعامل مع الفنانين الجدد؟

قبل التصوير كان هناك بروفات وجلسات ولقاءات ومناقشات عمل، ولم تكن تحرج أى فنان أو تبدى رأيها فيه إذا كانت مقتنعة بأدائه من عدمه ، بل كانت تعطى أعذارا لأى فنان وتساعده فى أن يطرح نفسه للجمهور بشكل جيد، ولم تنتقد أحدا ولم تقل على أداء أى فنان إنه سيء.

هل أصرت سعاد على أن تقدم فيلما مع أحمد زكى وبالتحديد "شفيقة ومتولى" بعد رفضه فى فيلم "الكرنك" بسبب لون بشرته؟

ليس كل ما تسمعه حقيقة.. فالدور هو من يختار الفنان، فهناك دور يحتاج فنان جان مثل خلى بالك من زوزو الذى قدمه الفنان حسين فهمي، وبالتالى الدور هو من يحدد طبيعة البطل وشخصيته ولون بشرته، فشفيقة ومتولى يتحدث عن رجل صعيدى وبالتالى يصلح له الفنان أحمد زكي، وبالتالى الشخصية هى من تفرض نفسها وتحدد شكل الفنان الذى سيقدمها، سواء به طيبة أو خشونة أو إجرام، والسيناريو الخاص بالعمل يحدد اسم البطل الذى يناسبه.

ألم تكن سعاد حسنى تختار بعض الأبطال في أعملها؟

كانت تختار ولكن لن أذكر أسماء.

هل كان هناك أفلام تمنت سعاد تقديمها ولكن الظروف لم تمهلها؟

بالفعل.. هناك أفلام كثيرة تقدمت لها ولكن لم تسعفها الظروف بسبب مشغولياتها، مثل فيلم الأرض عرض عليها ولكنها اعتذرت بسبب انشغالها، وكذلك فيلم "نغم فى حياتى" للفنان فريد الأطرش كان أخر أفلامه وحينها طلبها فريد الأطرش وأنا من تلقيت مكالمته على التليفون، وطلب أن تشاركه فى الفيلم وكانت تريد أن تشارك لكن انشغالها منعها وكان لديها ارتباطات أخرى وقدمته بدلا منها الفنانة ميرفت أمين.

هل هناك أفلام ندمت سعاد على عدم تقديمها بعد تحقيقها نجاحا كبيرا؟

لا.. لم تندم سعاد على عدم مشاركتها فى أى عمل فنى بعد أن حقق نجاحا كبيرا، بل كانت تفرح كثيرا لنجاح زملائها حتى لو لم تشارك فى العمل الفنى وتشيد بتلك الأعمال وتكون سعيدة لفرح ونجاح زملائها.

من كان أقرب الفنانين إلى سعاد حسنى؟

الفنانة إنعام سالوسة، والفنانة نادية لطفى وكمال الطويل.

ما هى أقرب الأعمال إلى قلب الفنانة سعاد حسنى؟

كل الأفلام الاستعراضية التى قدمتها كانت قريبة للغاية من قلبها، خاصة فيلم خلى بالك من زوزو.

ما حقيقة أن أغنية "بانو بانو" كانت بطلب من سعاد حسنى لصلاح جاهين كي توجه كلمات الأغنية لكل من ظلمها؟

ليس حقيقي.. بل صلاح جاهين هو كتب الأغنية حاول ربط الأحداث ببعضها، فكانت أغنية رائعة وكلماتها رائعة ولكن لم تكن بطلب من سعاد حسنى على الإطلاق، ولم تطلب منه كلمات أغنية لتوجيه رسالة معينة.
 

ما حقيقة أن الفنان أحمد مظهر قرر اعتزال الفن بسبب إصرار سعاد حسنى على أن وضع اسمها قبله في أحد الأفلام المشتركة بينهما؟

هذا أيضا غير حقيقي.. وما نشر بخصوص هذا الأمر كان مجرد بروباجندا، بل إنه لم يحدث أن أصرت الفنانة سعاد حسنى على وضع اسمها قبل اسم فنان، بل كان هذا هو الرعف السائد في السنيما حينها بأن يتم وضع اسم الفنانة البطلة قبل الفنان البطل، وهي تكون بطلة الفيلم فالطبيعي يتم وضع اسمها في المقدمة ولم تتسبب الفنانة سعاد حسنى في اعتزال الفنان أحمد مظهر أو أي فنان أخر.
 

ما حقيقة أن الفنانة سعاد حسنى ضربت الفنان أحمد زكي بالقلم في فيلم الراعي والنساء وتسببت في وقع ضرس العقل؟

لا.. هذه مبالغة، خاصة أن ضرس العقل هو أصعب يمكن أن يقع، ولا يمكن أن يقع بضربة قلم فهذا شيء لا يصدق، بل إن الفنان عندما يضرب فنان أخر بالقلم في الأفلام تكون من أكثر من زاوية حتى لا يكون قويا ولا مؤثرا، وبالتالي الحديث في هذا الأمر مبالغة.
 

هل بالفعل طلب الفنان رشدى أباظة الزواج من الفنان سعاد حسنى واعترف له بحبها له في إحدى الأفلام المشتركة بينهما؟

لم يحدث.. ولكن ما حدث أنه في الستينيات احتكر الفنان رشدى أباظة الفنانة سعاد حسنى في عدة أفلام معه، من خلال شركة الإنتاج الخاصة به، ولكن لم يحدث أن اعترف لها بحبها له أو أنه طلبها للزواج، خاصة أنه كان متزوجا.
 

لماذا لم نشاهد فيلما مشتركا بين الفنانة سعاد حسنى وشقيقتها الكبرى نجاة الصغيرة؟

هذا أمر صعب، خاصة أن سعاد حسنى فنانة ونجاة الصغيرة مطربة، ونجاة الصغيرة لم تنجح كفنانة مثل سعاد حسنى على الإطلاق، ولكن نجحت بشكل كبير كمطربة، وبالتالي لم يكن من الممكن أن يجمعهما فيلم واحد.

وماذا عن علاقة سعاد حسنى بشقيقتها نجاة؟

كانت علاقة جيدة مثل أي أخوات.

كيف كانت علاقة سعاد بأسرتها؟

كانت تحب إخوتها وتعاملنا مثل أولادها فهى من ربتنا، وكانت مسئولة عنا ، وتحمل مسئولية تربيتنا، وجهزت أشقائها، وابنى كان بالنسبة لها حفيد لها.

وماذا كانت أبرز نصائحها لإخوتها؟

كانت تنصحنا بطريقة غير مباشرة، حتى الأطفال كانت تنصحهم بطريقة غير مباشرة، ولم تكن تجبر أى شخص على فعل شيء لا يريده، وكانت تحب أن تلعب مع الأطفال وتنزل لسنهم، حيث كانت لديها قدرات للنزول لأى سن سواء طفل أو شباب بجانب عملها مع كبار الكتاب.

هل كانت لها وصية معينة قبل سفرها الأخير إلى بريطانيا؟

لا.. سافرت للعلاج وكانت تتحدث معنا كل يوم خلال الـ4 أو 5 أشهر التى قضتها فى الفترة الأخيرة، وكان موعد عودتها للقاهرة اقترب.

وماذا عن مقتنيات الفنانة سعاد حسني.. كيف تحافظ عليها الأسرة؟

كل مقتنيات أختي احتفظ بها وأحافظ عليها بشدة.

هل طلبت منك أى جهة تسليم مقتنيات سعاد حسنى لعمل متحف لها؟

مكتبة الإسكندرية عرضت علي أن أسلمها مقتنياتها أختي وتراثها ولكني رفضت.

لماذا؟

عمل متحف أو مكان لتراث فنان يتطلب إجراءات عديدة، كما أن مسئولية المكان لا تكون للأسرة، وأنا أرفض أن يتولى أى شخص مسئولية الحفاظ على تراث الفنان إلا إذا كان من أسرة الفنان، وطلبت أن تكون مسئولية الحفاظ على مقتنياتها وتراثها مسئولية الأسرة فقط.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة