التفاصيل الكاملة لقرار الحكومة بإلغاء رسوم الدمج لمحطات الطاقة المتجددة.. رئيس جهاز تنظيم المرفق: تجذب الاستثمارات لتحقيق مزيج الطاقة بالشبكة الكهربائية وإعفاء جميع المحطات.. وتساهم فى زيادة الأرباح للمستثمر

الثلاثاء، 05 مارس 2024 06:00 م
التفاصيل الكاملة لقرار الحكومة بإلغاء رسوم الدمج لمحطات الطاقة المتجددة.. رئيس جهاز تنظيم المرفق: تجذب الاستثمارات لتحقيق مزيج الطاقة بالشبكة الكهربائية وإعفاء جميع المحطات.. وتساهم فى زيادة الأرباح للمستثمر الدكتور محمد موسى عمران رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسعى الحكومة المصرية ممثلة فى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة إلى تنفيذ العديد من الإجراءات التى تساهم فى جذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة لتحقيق مزيج الطاقة وتقليل الاعتماد على الوقود فى إنتاج الكهرباء، وذلك لتنفيذ استراتجية الدولة للتوسع فى الاعتماد على الطاقة المتجددة بالشبكة القومية للكهرباء لتصل لـ42% بحلول 2035.

 

كشف الدكتور محمد موسى عمران رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، أن قرار مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى بأعفاء مشروعات الطاقة الشمسية والرياح المرتبطة بالشبكة من سداد مقابل الدمج يعد من أهم القرارات التى من شأنها جذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية فى هذا المجال.

 

وأوضح عمران، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هذا القرار هدفه تشجيع المصنعين وكافة الأنشطة الأخرى على استخدام الطاقة المتجددة بدلا من الطاقة التقليدية وتماشياُ مع اتجاه الدولة نحو تعزيز استخدامات الطاقات المتجددة والتى ستساعد على خلق العديد من فرص العمل.

 

وأضاف عمران، أن قرار مجلس الوزراء بالاعفاء من رسوم الدمج بالشبكة الكهربائية سيطبق على محطات الطاقة المتجددة سواء الشمس أو الرياح مهما بلغت قدرتها ولا يوجد حد أقصى لها، لافتا إلى أن قرار إلغاء الدمج سيساهم فى زيادة نسبة الأرباح للمستثمر.

 

وأشار عمران، إلى أن القواعد تسمح باستخدام أنظمة البطاريات التى تساعد فى تحسين منحنى إنتاج المحطة الشمسية وكذلك تساعد مالك المحطة فى استخدام الكهرباء المخزنة اوقات ذروة أحمال.

 

الجدير بالذكر أن مصر تستهدف الوصول إلى 50% من الطاقة بحلول عام 2040، موضحا أن الاستراتيجية المصرية كانت تستهدف الوصول إلى 42% من الطاقة المتجددة بحلول عام 2035، إلا أنه يجرى حاليا تحديث هذه الاستراتيجية، بناء على المعطيات الموجودة وتوافر مصادر الرياح والطاقة الشمسية وانخفاض أسعارها.

 

 وتبلغ إجمالى نسبة مشاركة الطاقة المتجددة بالشبكة القومية للكهرباء تصل إلى 20% من إجمالى القدرات المولدة، موضحا أن القدرات المولدة من الطاقات المتجددة حاليا تصل إلى 6 آلاف ميجا وات.

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتمع اليوم، مع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة؛ لاستعراض عدد من الموضوعات المتعلقة بالحوافز التى من شأنها زيادة نسبة الطاقة المتجددة فى مزيج الطاقة، وذلك بحضور كل من المستشار أمجد سعيد، المستشار القانونى لوزير الكهرباء، والدكتور محمد موسى عمران، الرئيس التنفيذى لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، والمهندسة صباح مشالى، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والمهندس خالد عبد الكريم، العضو المتفرغ للتصميمات والدراسات بالشركة المصرية لنقل الكهرباء.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة