إزاي نحافظ على المعدة فى الصيام طوال رمضان؟.. استشاري يجيب

الإثنين، 04 مارس 2024 03:30 م
إزاي نحافظ على المعدة فى الصيام طوال رمضان؟.. استشاري يجيب الحفاظ على المعدة في رمضان
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعاني الكثيرون من مشكلة الانتفاخ ومشاكل الهضم وألم المعدة والقولون خلال الصيام في شهر رمضان، ووفقًا لتصريح خاص للدكتور محمد إبراهيم استشاري الجهاز الهضمي والكبد في كلية طب الزقازيق، سنتعرف على أبرز النصائح التي تحمي الصائم من مشاكل المعدة خلال الصيام. 
 
أكد استشاري الجهاز الهضمي والكبد، أن هناك العديد من العادات الخاطئة التي يقوم باتباعها الصائم وتتسبب في تعرضه لمشاكل الجهاز الهضمي، ومن أبرزها الإكثار في تناول الطعام وهذا بالطبع يعرضه للعديد من المضاعفات والسبب أن المعدة تشعر بالراحة لفترة بسبب ساعات الصيام، ويجب إدخال الطعام بشروط معينة دون الإسراف حتي لا يتعرض لأي مضاعفات.
 
وقدم استشاري الجهاز الهضمي والكبد، بعض النصائح لحماية المعدة من التعرض لأي مضاعفات خلال الصيام، ومنها: 
 
- عدم الإفراط في تناول الطعام علي وجبة الإفطار، لأن هذا يعرض المعدة لبعض المضاعفات ومنها الانتفاخ والعسر الهضمي. 
 
- عدم الإسراف في تناول الماء فور سماع أذان المغرب، لأن هذا يتسبب في تعرضها للعديد من المضاعفات، وأبرزها الرغبة في القيء. 
 
- يجب تهيئة المعدة علي تناول الطعام، ولذا فور سماع أذان المغرب يمكنك تناول كوب من الحليب و3 حبات من التمر، ثم الذهاب للصلاة. 
 
- يمكنك تناول الشوربة الدافئة لتهيئة المعدة بدخول طعام بعد الصيام، ثم يمكنك تناول طبق السلطة الخضراء.
 
- وبعد مرور نصف ساعة على أذان المغرب يمكنك تناول وجبة الإفطار ولكن ينصح أن تكون خفيفة خالية من المقليات، والأطعمة السريعة، حتي تستطيع الهضم بسلالة. 
 
 - يمكنك بعد مرور ساعتين تناول قطعة صغيرة من الحلويات ولكن عدم الإسراف في تناولها. 
 
- وجبة السحور يجب أن تحتوي علي الزبادي، لأنه غني بالبكتيريا النافعة التي تساعد على الهضم، مع تجنب الأطعمة السريعة، والمقليات، حتى لا تتعرض للإصابة بالحموضة، ولذا يمكنك تناول بعض الفواكه بعد السحور مثل الموز،  لأنها تحافظ على نسب المياه في الجسم خلال ساعات الصيام.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة