المحافظات تستعد لموسم زراعة القطن.. يبدأ فى الوجه القبلى منتصف مارس حتى منتصف أبريل.. والوجه البحرى من منتصف أبريل حتى 10 مايو.. ووزارة الزراعة تضع خريطة بالأصناف المناسبة لكل محافظة

الأحد، 03 مارس 2024 03:00 م
المحافظات تستعد لموسم زراعة القطن.. يبدأ فى الوجه القبلى منتصف مارس حتى منتصف أبريل.. والوجه البحرى من منتصف أبريل حتى 10 مايو.. ووزارة الزراعة تضع خريطة بالأصناف المناسبة لكل محافظة محصول القمح - أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور وليد يحيى وكيل معهد القطن، إن محصول  القطن له أهمية كبيرة سواء للمزارع أو الدولة باعتباره محصول قومى له سمعة جيدة عالميًا عن غيره من الأقطان نظرًا لدرجة نقائه الممتازة، وبذلت الدولة جهودًا كبيرة للعودة بالقطن مرة ثانية إلى سابق عرشه، إلى جانب تطوير منظومة قطاع الغزل والنسيج، وذلك لاستيعاب الأقطان المصرية للاستفادة من القيمة المضافة.
 
وتبدأ زراعة القطن فى الوجه القبلى منتصف مارس حتى منتصف أبريل، وفى الوجه البحرى تبدأ فى منتصف ابريل وتنتهى فى 10 مايو،  ويشترط لزراعته تربة خاصة وجو صالح، حيث يتطلب كل نوع من أنواع القطن ظروفًا خاصة مثل الجو والتربة كثيرًا ما لا تصلح للأنواع الأخرى.
 
وفى الوقت الحالى بدأ المزارعون فى الاهتمام ببعض المعاملات الخاصة بزراعة القطن أهمها أن اخلاء الأرض فى الوجه القبلى من نهاية شهر فبراير لأن تجهيزها يستغرق 15 يومًا، حيث يتم حرق الأرض جيدًا 3 حرثات متعامدة وتركها عرضة للشمس بين كل حرثة وأخرى، وبعد ذلك يتم وضع السماد سوبر فوسفات ثم تخطيطها استعدادًا للزراعة .
 
وتتمثل الخريطة الصنفية لمحصول القطن هذا العام في عدد من الأصناف المنتشرة والتي يتم توزيعها وفقا لدرجات الحرارة والحصول على انتاجية عالية.
 
وتتضمن الخريطة الصنفية لمحصول القطن عددًا من الأصناف المنتشرة والتى يتم تحديدها وفقًا لدرجات الحرارة للحصول على انتاجية عالية فوفقًا لقرارات وزارة الزراعة لا يجوز أن تزرع أصناف من القطن تُخالف الأصناف المُحددة لكل منطقة، ويُستثنى من هذا القرار مزارع وزارة الزراعة والحقول التى تُجرى عليها تجارب من معهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية بما فيها المزارع المعاونة أيا كان موقعها والتى يُحددها معهد بحوث القطن تطبيقا لأحكام المادة 21 من قانون الزراعة الصادر بالقانون رقم 53 لسنة 1966 المُشار إليه.
 
 
ويُحظر زراعة القطن من النوع الأبلاند "الأمريكى" أو أى نوع من أنواع القطن القصير التيلة وغيره من أصناف القطن التى لم يرد ذكرها فى هذا القرار على أن تُتخذ كافة الإجراءات الإدارية والقانونية لإزالة ما يُزرع بالمُخالفة فور اكتشافه وعلى نفقة المُخالف .
 
ويتضمن القرار صنف "إكسترا جيزة92"، ويُزرع بمحافظة دمياط بأكملها، عدا المساحات المُتعاقد عليها من أصناف إكسترا جيزة 45 وإكسترا جيزة 87 و إكستراجيزة 93 وإكسترا جيزة 96 ، وبعد تحقيق مسافات العزل، وزراعة الأصناف المتعاقد عليها وأى مساحات يتم التعاقد عليها كزراعات عضوية بعد موافقة معهد بحوث القطن وتحت إشرافه بأماكن أخرى بخلاف ما ذكر و بعد تحقيق مسافات العزل.
 
ويزرع صنف "إكسترا جيزة 96" بمحافظة كفر الشيخ بمركزى فوه- مطوبس بالإضافة إلى الكردونات الخاصة بها، و صنف "سوبر جيزة 94" فى محافظة كفر الشيخ بأكملها عدا مراكز فوه - مُطوبس والكردونات الخاصة بها ايا كان موقعها، ومحافظة الغربية بأكملها، ومحافظة الدقهلية بأكملها، ومحافظة الشرقية بأكملها ومحافظة بورسعيد بأكملها و محافظة الإسماعيلية بأكملها.
 
ويتضمن القرار صنف" سوبر جيزة 97" و يُزرع فى محافظة القليوبية بأكملها و محافظة المنوفية بأكملها و صنف "سوبر جيزة 86 فى محافظة البحيرة بأكملها  ومحافظة الاسكندرية بأكملها .
 
ويزرع صنف "جيزة 95 " فى الفيوم وبنى سويف والمنيا وأسيوط بأكملها وسوهاج عدا مركز دار السلام، ومحافظة الوادى الجديد، وصنف "جيزة 98 " يُزرع بمحافظة سوهاج بمركز دار السلام فقط.
 
ولا يجوز زراعة أى صنف من أصناف القطن فى نطاق كيلو متر واحد من حدود مُرتب القطن لزراعات مزارع الوزارة إذا كان الصنف مُغايراً أو كانت لا توجد بذرة كافية للزراعة من الصنف المُنزرع بمزارع الوزارة لحماية مزارع الوزارة حتى ولو أدى ذلك لحظر كامل للزراعة فى نطاق الكيلو متر.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة