الصحف العالمية: الأمريكيون يشككون فى قيادة بايدن ويفضلون ترامب قبل أشهر من الانتخابات.. تهديد الإرهاب ببريطانيا فى أعلى مستوى منذ 11 سبتمبر.. نساء إسبانيا يتظاهرن ضد إسرائيل.. ورئيس كوبا فى مسيرة لدعم غزة

الأحد، 03 مارس 2024 02:40 م
الصحف العالمية: الأمريكيون يشككون فى قيادة بايدن ويفضلون ترامب قبل أشهر من الانتخابات.. تهديد الإرهاب ببريطانيا فى أعلى مستوى منذ 11 سبتمبر.. نساء إسبانيا يتظاهرن ضد إسرائيل.. ورئيس كوبا فى مسيرة لدعم غزة الرئيس الامريكى جو بايدن
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الأحد، عدد من القضايا فى صدارتها تراجع شعبية بايدن وتقدم ترامب، ومظاهرة نساء إسبانيا ضد إسرائيل.

الصحف الأمريكية:

نيويورك تايمز: الناخبون الأمريكيون يشككون بقيادة بايدن ويفضلون ترامب

كشف استطلاع رأى جديد أجرته صحيفة نيويورك تايمز وكلية سينا أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعانى للتغلب على الشكوك بشأن قيادته داخل حزبه الديمقراطى، فى ظل استياء واسع من الاتجاه الذى تسير فيه الولايات المتحدة، مما يجعله يتخلف عن منافسه الجمهورى المحتمل فى سباق الرئاسة الرئيس السابق دونالد ترامب، فى الوقت الذى يقترب فيه موعد سباق الانتخابات العامة.

ومع تبقى ثمانية أشهر فقط على موعد إجراء الانتخابات الرئاسية، والمقررة فى نوفمبر المقبل، فإن نسبة الدعم التي يتمتع بها بايدن 43% أقل من منافسه ترامب الذى حصل على تأييد 48% فى الاستطلاع الوطنى للناخبين المسجلين.

وبحسب ما ذكرت نيويورك تايمز، فإن نحو ربع الناخبين يعتقدون أن البلاد تسير فى الاتجاه الصحيح، بينما كان عدد من يعتقدون أن ان سياسات بايدن قد أضرت بهم بشكل شخصى ضعف من يعتقدون أنهم أفادتهم. ويعتقد أغلبية من الناخبين أن الاقتصاد فى وضع سىئ. ووصلت نسبة الناخبين الذين لا يوافقون بشدة على تعامل بايدن مع وظيفته نحو 47%، وهى أعلى نسبة رصدتها استطلاعات الصحيفة مع كلية سينا فى أي مرحلة من رئاسته.

وتقول نيويورك تايمز، إن الاستطلاع يقدم سلسلة من الإشارات التحذيرية للرئيس بشأن الضعف داخل التحاف الديمقراطى، بما فى ذلك بين الناخبين من النساء والسود واللاتينيين، وحتى الآن، استطاع ترامب أن يوحد حزبه بشكل أفضل، حتى فى ظل استمرار السباق التمهيدى.

 

 

 وعلى الرغم من أن بايدن بدأ السباق التمهيدى بمعارضة لا تذكر، إلا أن الاستطلاع أظهر أن الديمقراطيين يظلوا منقسمين للغاية بشأن احتمال أن يتولى بايدن البالغ من العمر 81 عاما قيادة الحزب مجددا.  وقال العديد من ناخبى الحزب الديمقراطى فى السباق التمهيدى إنه لا ينبغي أن يكون بايدن مرشحا فى 2024 مثل هؤلاء الذين أيدوا ترشيحه، وكان المعارضة الأقوى بين الناخبين أقل من 45 عاما.

ذا هيل: البنتاجون ينفق أموالا طائلة لصد هجمات الحوثيين

قالت صحيفة ذا هيل إن أكثر من شهرين من القتال المباشر مع الحوثيين قد كلف الجيش الأمريكي الكثير، حيث ينفق أموالا طائلة من أجل إسقاط الدرونز الرخيصة وإطلاق ضربات انتقامية للرد على إسقاط الدرونز الأمريكية باهظة الثمن.

 وأشارت الصحيفة إلى أنه فى أغلب الحالات، تطلق الولايات المتحدة صواريخ دفاع بمليونى دولار لوقف درونز الحوثيين التي تصل تكلفتها ألفين دولار. وأوضحت ذا هيل أن تكلفة مهاجمة الحوثيين أصبحت أكثر وضوحا حيث لم تظهر علامات حتى الآن على وقف هجماتهم، واحتمال أن تحاصر الولايات المتحدة فى صراع طويل.

ونقلت الصحيفة عن محمد الباشا، الخبير فى شئون الشرق الأوسط فى شركة نافاتى للاستشارة قوله إن شمال اليمن أصبح مثل كوريا الشمالية فيما يتعلق بإطلاق الصواريخ عبر البحار. وستكون هذه قضية على المدى البعيد ليس لليمين فقط ولكن للعالم.

وبدأ الحوثيون منذ نوفمبر الماضى فى مهاجمة السفن التجارية والسفن الأمريكية عشرات المرات، ولم تنجح أغلب الهجمات حيث أسقطت الولايات المتحدة عشرات من الدورنز أو صواريخ كروز المضادة للسفن بشكل يومى.

وحتى الآن ضرب الحوثيون 15 سفينة تجارية منذ بدء القتال فى نوفمبر، منها أربعة أمريكية وفقا للمتحدث باسم البنتاجون.

وتقول ذا هيل إنه مع قيام الولايات المتحدة بدور الدفاع، فإن البحرية الأمريكية تستخدم على الأرجح صاروخ ستاندرد أرض جو، والذى يتكلف مليوني دولار للرد على هجوم الحوثيين. وربما تستخدم أيضا ثواريه ستاندرد إس إم 6 التي تصل تكلفتها إلى أكثر من 4 مليون دولار.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذه الصواريخ فعالة لأن بإمكانها تحييد التهديدات على منطقة أكبر، بما يمكن الولايات المتحد من حماية السفن التجارية.

الصحف البريطانية:

ميل أون صنداى: تهديد الإرهاب ببريطانيا فى أعلى مستوى منذ 11 سبتمبر

حذر كبار مسئولي الأمن فى بريطانيا النواب من أن التهديد بهجوم إرهابى على الأراضى البريطانية يزداد بشكل سريع بسبب الحرب فى غزة، بحسب ما ذكرت صحيفة ميل أون صنداى.

وقالت الصحيفة إن المسئولين أصدروا تحذيرهم فى الوقت الذى وصل فيه الأحاديث المتطرفة التي اعترضتها وكالات الاستخبارات إلى أعلى مستوى له منذ هجمات 11 سبتمبر الإرهابية فى الولايات المتحدة.

وحذر أحد المطلعين من خطر حقيقى لوجود نشاط إرهابى منسق، وارتكاب أحد الأطراف الخارجية المنفردة هجوما منعزلا. وتم تحذير السياسيون من أن الحرب فى الشرق الأوسط تم استخدامها كإعلان تجنيد من قبل جماعات الإرهاب العالمية.

وقال أحد نواب البرلمان البريطاني المطلع على أحدث التقارير أن مستوى الحديث المتطرف كبير للغاية، وهذا الأمر يتزايد بشكل كبير. وأشار إلى المعلومات الاستخباراتية التي تم رصدها خلال الأسبوعين الماضيين، وقال إن الأمر أشبه بما كان عندما تم استهداف برجى التجارة العالمي حيث كان هناك ارتفاع كبير فى الكراهية.

جاء هذا بعد أيام من تأكيد مراجع الإرهاب المستقل للحكومة البريطانية أن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي يمثل خطرا على الديمقراطية البريطانية.

وكان رئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناك قد قال فى خطاب له يوم الجمعة إن "المتطرفين" يحاولون تقويض الديمقراطية البريطانية، ودعا إلى وحدة البلاد معا وهزيمة هذا السم، على حد تعبيره.

وأضاف سوناك أنه كانت هناك زيادة صادمة فى النشاط المتطرف فى بريطانيا فى أعقاب عملية السابع من أكتوبر فى إسرائيل. ووصف سوناك فوز جورج جالاوى فى الانتخابات الفرعية فى روتدال أمس الجمعة، بأنه مروع للغاية، وقال إن التطرف يستدعى استجابة ليس فقط من الحكومة، ولكن مننا جميعا.

تليجراف: فوز ترامب فى السباق التمهيدى بـ 3 ولايات يؤكد قوته

 قالت صحيفة تليجراف إن فوز الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب فى السباق التمهيدى الجمهورى فى ثلاث ولايات أخرى يمثل تأكيدا لقوته.

 وفاز ترامب فى المؤتمرات الانتخابية الجمهورية فى ميسورى وإيداهو وميتشيجان، فى الوقت الذى صعّد فيه من خطاب الهجرة، واتهم الرئيس جو بايدن بشن نظرية مؤامرة مستندة إلى قضية الهجرة للإطاحة بالولايات المتحدة الأمريكية.

وفى الولايات الثلاث، تغلب ترامب على منافسته نيكى هيلي، آخر من يصارعه على ترشيح الحزب الجمهورى، واقترب أكثر من أن يصبح مرشح الحزب فى سباق البيت الأبيض فى تكرار مرجح لسباق الانتخابات الماضية.

فى ميتشيجان، تغلب ترامب على هيلي فى  كافة المقاطعات الـ 13 لتى شاركت فى مؤتمرات الترشيح، وفقا للحزب الجمهورى. وحصل ترامب بشكل عام على نسبة 98% من التأييد، بعدد أصوات 1575 مقابل 36 فقط لهيلي.

ووصف بيت هوكسترا، رئيس الحزب الجمهورى فى ميتشجان، الانتصار بالكاسح المهمين. وشارك أكثر من 1600 من مسئولي الحزب فى المؤتمر الانتخابى فى مدينة جراند رادبيدس، حيث اختاروا مندوبين إما لترامب أو لمنافسته، هؤلاء المندوبين سيتخارون بدورهم مرشح الحزب فى مؤتمر فى يوليو المقبل.

وقالت تليجراف إن الوقت ينفذ أمام هيلى لتغيير سباق الترشح الجمهورى. ومن المقرر لأن تعقد سباقات الثلاثاء الكبير فى الخامس من مارس، وهو أكبر يوم فى السباق التمهيدى، يشهد انتخابات لاختيار مرشح الحزب فى 15 ولاية ومنطقة.

وذكرت تليجراف ان ترامب بعد ان حقق انتصارات فى أيوا ونيوهامبشير ونيفادا وجزر فرجين وكارولينا الجنوبية إلى جانب الولايات الثلاث الأخيرة، أصبح المرشح الأوفر حظا لنيل ترشيح الحزب، بينما تظل هايلى موجود بفضل الدعم من المانحين الذين يسعون إلى بديل للرئيس السابق.

الصحافة الإيطالية والإسبانية

مئات النساء فى إسبانيا يتظاهرن ضد مجازر إسرائيل فى غزة

خرجت مئات النساء فى مظاهرات جديدة ضد الإبادة الجماعية للفلسطنيين والمجازر الإسرائيلية فى غزة، وتجمعن أمام مقر المفوضية الأوروبية فى العاصمة مدريد، رغم الأمطار الغزيرة والثلوج.

وأشارت صحيفة البوبليكو الإسبانية، إلى أن الأمطار الغزيرة وسوء الأحوال الجوية فى مدريد  كانت من الممكن أن تعطل المتظاهرات عن الخروج للاحتجاج على أعمال إسرائيل الوحشية، إلا أنهن تحدين تلك الصعوبات وخرجت 300 متظاهرة.

وبدعوة من مؤسسة 8M التابعة للحركة النسوية في مدريد، كانت الخطة الأولية تتمثل في إنشاء سلسلة بشرية طويلة من المتظاهرين كدليل على الاحتجاج على صمت الاتحاد الأوروبي تجاه وضع الفلسطينيين في غزة، ومع ذلك، لم تستطع الأمطار الغزيرة منع مئات من النساء  من الخروج للتنديد بأفعال اسرائيل الوحشية.

ووسط أجواء قتالية، بدأ حوالي 300 شخص (معظمهم من النساء في منتصف العمر) بالصراخ ضد المذبحة الإسرائيلية في غزة وصمت الاتحاد الأوروبي، تجاه المدنيين الفلسطينيين؛ بالإضافة إلى ذلك، طالبوا بمقاطعة إسرائيل وأن تتوقف الدول السبعة والعشرين عن بيع الأسلحة لإسرائيل.

وبتواجد أمني كبير، تمكن المتظاهرون من قطع أحد الطرق الحضرية الرئيسية في العاصمة والاحتماء من الأمطار؛ علاوة على ذلك، غنوا مرة أخرى ضد المذبحة في فلسطين، وشحن الأسلحة والتدمير بلا رحمة لمستشفيات غزة بأمر من حكومة تل أبيب.

وشهدت إسبانيا العديد من المظاهرات الداعمة لغزة، والتى كانت آخرها فى فبراير الماضى ، حيث خرج عدد من الإسبان فى مظاهرات جديدة لدعم غزة والدعوة إلى وقف الإبادة الجماعية فى فلسطين، والتى شارك فيها العديد بمشاركة عدد من المسئولين، حسبما قالت صحيفة لا راثون الإسبانية.

وأشارت الصحيفة، إلى أن الأمينة العامة لحزب بوديموس، إيوني بيلارا، شاركت فى تلك المظاهرة، مثلما فعلت فى مظاهرات سابقة، حيث قادت تمثيلاً لحزبها الذي كان يحمل رايته الخاصة.

وتحت شعار"لنوقف الإبادة الجماعية في فلسطين: وأوقفوا تجارة الأسلحة والعلاقات مع إسرائيل"، قاد المتظاهرون المظاهرات ورفعوا لافتة كبيرة كتب عليها "أوقفوا الإبادة الجماعية في فلسطين. يحيا نضال الشعب الفلسطيني"، وطالبوا بوقف إطلاق النار ونددوا بأنه "لا يزال هناك الكثير مما يتعين القيام به".

رئيس كوبا يشارك فى مظاهرات جديدة لدعم غزة ويطالب إسرائيل بـ"إنهاء المحرقة"

شهدت كوبا مظاهرات جديدة لدعم شعب غزة وانتقاد إسرائيل لإرتكابها إبادة جماعية ضد السكان المدنيين، وقاد الرئيس الكوبى ميجيل دياز كانيل مظاهرة فى هافانا وطالب إسرائيل بإنهاء "محرقة جديدة" تتم ضد الفلسطينيين، وأكد أن كوبا لن تقف صامتة أمام الجريمة التى ترتكبها إسرائيل فى حق الفلسطنيين، حسبما قالت قناة "كوبا انفورماثيون".

وأشارت القناة على موقعها الإلكترونى، إلى أن العديد من النساء الكوبيات شاركن فى تلك المظاهرات، حيث يرون أن هناك عواقب وخيمة يخلفها العدوان الإسرائيلى فى غزة، حيث إنها شردت أكثر من مليون ونصف مليون مدنى بسبب تلك الحرب، مشيرة إلى أن 148 يوما من المذبحة أسفرت إلى وجود أكثر من 30 ألف شهيد، وهذه الأرقام لا تشمل أولئك الذين يصلون إلى المستشفيات أو الذين بقوا تحت الأنقاض فى غزة التى تدمرت من التفجيرات.

وذكرت إحدى المتظاهرات، أن إسرائيل ترتكب انتهاكات خطيرة للقانون الإنسانى الدولى وتسبب فى تدمير المستشفيات والبنية التحتية، مشيرة إلى أن من بين الضحايا هناك  8800 امرأة و13230 قاصراً، بينهم أطفال بعمر بضعة أشهر أو سنوات.

وأضافت القناة، أنه فى اليوم الثامن من مارس، اليوم العالمى للمرأة، ستشيد النساء الكوبيات بالمرأة الفلسطينية ويطالبن بالسلام واحترام حق شعبهن فى الحياة ودولة مستقلة.

وقالت متظاهرة "نحن الكوبيون نصادق على التضامن مع المرأة والشعب الفلسطيني. وأكدت أن كوبا ستظل متسقة مع تاريخها ومبادئها ولن تنظر أبدا غير مبالية إلى جريمة فظيعة مثل تلك التي تتكرر اليوم في قطاع غزة.

وكانت المظاهرات في الدولة الكاريبية جزءًا من الرد الدولي على إعلان هجوم عسكري جديد من قبل إسرائيل على مدينة رفح، التي يسكنها أكثر من مليون فلسطيني، بعد خمسة أشهر من القصف ومقتل ما يقرب من 30 ألف شخص في غزة.

رئيس فنزويلا مهاجما الإبادة الجماعية فى غزة: أين العدالة الدولية؟

هاجم رئيس فنزويلا، نيكولاس مادورو الإبادة الجماعية فى غزة، وقال إن القانون الدولي لا يرفع صوته إلا لحماية مصالح الولايات المتحدة وأوروبا.

وذكر مادورو بالهجوم الإسرائيلى على الفلسطينيين الذين كانوا ينتظرون المساعدات الإنسانية في غزة، قائلا "لماذا قتلتم هؤلاء الأشخاص الذين كانوا يريدون الطعام؟ وبينما كان المدنيون الفلسطينيون يحاولون تلقي المساعدات الإنسانية، قتل الجنود الإسرائيليون أكثر من 107 أشخاص بأسلحتهم. ماذا يسمى ذلك، حقوق الإنسان، القانون الدولي؟ وأين العدالة الدولية؟ هل يؤدي ذلك فقط إلى إخفاء مذبحة الإمبريالية؟

ومن ناحية أخرى، أدان رئيس وزراء سانت فنسنت وجزر جرينادين، رالف جونسالفيس، فى قمة سيلاك، الهجمات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين ودعا إلى إقامة دولة فلسطين "الحرة والمستقلة".

وأكد مادورو ، أن المواطنين الفنزويليين خرجوا إلى الشوارع للتعبير عن إدانتهم لـ "العدوان والإبادة" اللذين ترتكبهما إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني، مشددا على موقف أمريكا اللاتينية الواضح الداعي إلى وقف إطلاق النار في غزة، واكد في برنامجه الأسبوعي "المزيد مع مادورو" على أن "قلق ملايين الأشخاص وعشرات الحكومات بشأن الوضع في غزة أمر مشروع".

وأشار إلى أن "إسرائيل غرست أيديولوجية أخطر من النازية، استهدفت في البداية الشعب الفلسطيني".

إيطاليا تعتقل تاجر مخدرات محكوم عليه 20 عاما خلال جولته السياحية

اعتقلت الشرطة الإيطالية الوطنية تاجر مخدرات خطير هاربا منذ سنوات، ومحكوما عليه فى إيطاليا بالسجن لمدة 20 عاما، أثناء قيامه بجولة سياحية على شاطئ أريناليس ديل سول ، حيث كان يقيم فى شقة فى هذه المنطقة من مدينة إلتشى، حسبما قالت صحيفة المساجيرو.

وكان المجرم يخضع لمذكرة اعتقال أوروبية لتسليمه بتهمة ارتكاب جرائم تهريب المخدرات، وبعد سنوات من البحث عنه، وفقا للسلطات الإيطالية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الشرطة الإيطالية التابعون لفرقة أمن المواطنين التابعة لمركز الشرطة الوطنية بمدينة إلكس، أن أحد شاغلي شقة سياحية بالمدينة، وهو من مدينة نابولى، هارب من العدالة الإيطالية، على إثر ذلك انتقلوا إلى عين المكان لتحديد مكان وجوده.

ولقد عثروا على 259 نباتًا للماريجوانا فى منزل ريفى فى سانتا بولا، وبعد إنشاء جهاز مراقبة سرى في المنطقة المجاورة، عثر العناصر على هذا الشخص وبمجرد التعرف عليه والتحقق من وجود مذكرة اعتقال بحقه، تم إلقاء القبض عليه، حسبما أشارت الشرطة الوطنية في بيان لها.

وارتكب تاجر المخدرات فى مدينة نابولى بين ديسمبر 2019 ومارس 2020 ، وقام المعتقل ، بالتواطؤ مع مجرمين آخرين بالاتجار بالمواد المخدرة وتحديدا الحشيش والماريجوانا والكوكايين، وتم وضع المعتقل، 38 سنة، ويحمل الجنسية الإيطالية، تحت تصرف محكمة التحقيق المركزية التابعة للمحكمة الوطنية، وهي الهيئة المكلفة بتنفيذ إجراءات تسليمه لاحقا.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة