دار الإفتاء توضح حكم الإجهاض من وحى مسلسل بيت الرفاعى

الجمعة، 29 مارس 2024 11:00 م
دار الإفتاء توضح حكم الإجهاض من وحى مسلسل بيت الرفاعى بيت الرفاعي
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استكملت الحلقة الثامنة عشرة من مسلسل بيت الرفاعى للنجم أمير كرارة، والذى يتم عرضه على قناة ON ومنصة Watch it، بتلقى فاروق "أحمد رزق" خبر اختفاء زوجته رقية "ملك قورة" وأختها جمالات "رحاب الجمل"، ويتأكد بأنهما هربا بعد التسبب فى إجهاض زوجته داليا "دنيا المصرى"، وإليك حكم الشرع فى الإجهاض وفقا لدار الإفتاء المصرية.

اتفق الفقهاءُ على أنَّه إذا بلغ عمر الجنين في بطن أمه مائة وعشرين يومًا، وهي مدة نفخ الروح فيه؛ فإنه لا يجوز إسقاط الجنين، ويحرم الإجهاض قطعًا في هذه الحالة؛ لأنَّه يُعتبر قتلًا للنفس التي حرم الله قتلها إلا بالحق؛ لقوله تعالى: ﴿وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ﴾ [الأنعام: 151]، ولقوله تعالى: ﴿وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ ٱللهُ  إِلَّا بِالْحَقِّ﴾ [الإسراء: 33].

أمَّا إذا لم يبلغ عمر الجنين في بطن أمه مائةً وعشرين يومًا؛ فقد اختلف الفقهاء في حكم الإجهاض: فبعضهم قال بالحرمة، وهو المعتمد عند المالكية والظاهرية وبعض الشافعية، وبعضهم قال بالكراهة مطلقًا، وهو رأي بعض الحنفية والمالكية وقولٌ محتملٌ عند الشافعية، وبعضهم قال بالإباحة لعذرٍ فقط، وهو حقيقة مذهب الحنفية، وبعضهم قال بالإباحة مطلقًا، وهو رأي بعض الأحناف وقولٌ عند الحنابلة والرملي الشافعي إذا كانت النطفة من زنا، وقال به اللخمي من المالكية وأبو إسحاق المروزي من الشافعية قبل الأربعين يومًا.

والراجح والمختار للفتوى أنَّ الإجهاض لا يجوز قبل نفخ الروح إلَّا إذا كانت النطفة من زنًا، أو كان ذلك لعذر؛ كما هو حقيقة مذهب الحنفية، ونقل ابن عابدين في "حاشيته" (3/ 176، ط. دار الفكر) عن ابن وهبان أنَّ من الأعذار أن ينقطع لبنها بعد ظهور الحمل وليس لأبي الصبي ما يستأجر به الظئر؛ أي: المرضع، ويخاف هلاكه، قال: "فإباحة الإسقاط محمولة على حالة العذر" اهـ.

وذكر الإمام الزركشي أنَّ المرأة لو دَعَتْها ضرورةٌ لشرب دواء مباح يترتب عليه الإجهاض فينبغي أنها لا تضمن بسببه. "الإقناع بحاشية البجيرمي" (4/ 130، ط. الحلبي).

وبناءً على ذلك وفي واقعة السؤال: فإنَّه يجوز شرعًا إجهاض الحمل الحالي ما دام أنَّ هناك ما يستدعي ذلك، وما دام الأطباء قد قرَّروا أنَّ فيه خطرًا على صحة الأم.

تطورت الأحداث في الحلقة السابعة عشر من مسلسل بيت الرفاعى للنجم أمير كرارة والذى يتم عرضه على قناة ON ومنصة Watch it، حيث يصاب ياسين – أمير كرارة -  بالإحباط بعد وفاة عمه عبد الحميد – سيد رحب – وتعقد أموره في الوصول إلى براءته وبدأ يقتنع أن لا مفر له سوى السفر ولكن سامية – ميرنا جميل - تلح عليه بأن يستمر في البلد ويحاول إثبات براءته وأنها ستكون جانبه طول الوقت.

داليا تتصل بسامية وتطلب حضورها إلى المنزل وتذهب سامية إلى المنزل وتدخل إلى جمالات وتتحدث معها وتجعلها تتحدث إلى ياسين، وبعد ذلك تطلب جمالات من فاروق – أحمد رزق – اصطحاب أختها رقية – ملك قورة – معها إلى المقابر، وأنها جهزت كعك ويأكل منه فاروق وزوجته داليا، ويبدو أن هذا الحكك به شىء ما، لأن داليا تعرضت لنزيف وكأنها أجهضت جنينها.

تصطحب جملات رقية إلى المقابر ومعهم أحد رجال فاروق يلازمهم ولكن جمالا طلبت منه توزيع الكعك على كل الموجودين بالمقابر، ليسرعا وقابلا ياسين وسعيد – محمد لطفى – وياخذها معه.

وخلال الحلقة السابعة عشر من مسلسل بيت الرفاعى استطاع ياسين ذرع صديقه بذرة – إبراهيم السمان – في شركة الرفاعى للسياحة لنقل كل ما يحدث في الشركة له، فى حين تذهب سامية إلى منزل الرفاعى لمقابلة داليا وعمل لها جلسة التجميل.

تستطيع سامية الوصول إلى الست أم مجدى التى تخدم فى المنزل منذ سنوات طويلة لمعرفة منها أي معلومات عن الخادمة نسمة، وتبلغها أم مجدى بأنها سافرت بلدها في الصعيد وأنها من المنيا، لتخبر سامية ياسين مباشرة بأن نسمة من المنيا، في نفس الوقت الذى يجلس فيه ياسين مع الحاج عبد الواحد – أحمد صيام – ويطلب منه مساعدته في الوصول إلى نسمة في الصعيد.

مسلسل بيت الرفاعى بطولة: أمير كرارة، أحمد رزق، سيد رجب، ميرنا جميل، محمد لطفى، تامر نبيل، صفاء الطوخى،  ملك قورة، رحاب الجمل، إيناس كامل، عايدة رياض، أحمد فؤاد سليم، أحمد عبد الله، مصطفى عباس وعدد آخر من الفنانين، ومن تأليف بيتر ميمي وهند عبدالله وعمرو أبو زيد وإخراج أحمد نادر جلال وإنتاج شركة سينرجى.
مسلسل بيت الرفاعى تعتمد قصته على الصراعات بين العائلة على الميراث وإدارة التجارة الخاصة بهم، حيث كشف البرومو عن عالتين أولاد عم لديهم منزل كبير في نزلة السمان، ويعيش كرارة بعيداً عن العائلة وتجارتهم لأنه غير راض عنها، ولكنه يجد نفسه في  صراع مع ابن عمه أحمد رزق على زعامة العائلة، وفى نفس الوقت يتم اتهامه في قتل والده ويضطر للهروب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة