مسلسل جودر .. عمرك فكرت قبل كدة في معنى كلمة شهريار؟

الأربعاء، 27 مارس 2024 08:44 م
مسلسل جودر .. عمرك فكرت قبل كدة في معنى كلمة شهريار؟ جودر
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الملكة شهرزاد، أحد أشهر شخصيات موسوعة "ألف ليلة وليلة"، وهى الشخصية الرئيسية للأحداث مع زوجها الملك شهريار، والتى تجسد دورها النجمة ياسمين رئيس خلال أحداث مسلسل جودر ألف ليلة وليلة الذي يعرض ضمن مسلسلات رمضان.

أجواء ألف ليلة وليلة ساحرة وتأثيرها خرج من الحكايات والكتب وصار جزء من المجتمع والحياة، حتى الأسماء أصبحت جزءا من حياة الناس، ومن أشهر الأسماء "شهريار".

ويمكن القول إن اسم شهريار من الأسماء التي لها دلالة عامة في الحياة الثقافية والاجتماعية، فماذا عن معناها اللغوي؟ وكيف تحولت إلى "اسم دال"؟


نعرف جميعا أن اسم شهريار اكتسب شهرته لأنه مرتبط بالملك الحاكم في قصص ألف ليلة وليلة، فهو البطل الأول الذي تعرض للخيانة بالتالي راح يتزوج من النساء ويقتلهن حتى كاد أن يفنيهن فتزوج من شهريار ابنه وزيره وكان يعتزم قتلها على يد مسرور السياف في آخر الليل، لكن سحر الحكايات أخذه ولم يفلته، وتحول شهريار إلى عاشق الحكايات الأول، لكنه ظل عند الناس رمزا على القاتل السفاح الذي امتلك العديد من النساء، ومن بعدها تحول إلى رمز لكل من يحب النساء أو يرتبط بأكبر عدد منهن.


الأغرب أن شهريار تحول إلى اسم، مع أنه في اللغة الفارسية معناه "الحاكم" وهي وصف لمن يجلس على العرش أو يحكم مجموعة من الناس وليس اسما.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة