الخط الرابع للمترو يعمل على النظام اليابانى.. حفر نفقين متوازيين ورصيف الركاب فى المنتصف.. وتوريد 23 قطارا من شركة ميتسوبيشى لتشغيلهم بالمرحلة الأولى.. ويلتقى بالخط الثانى بمحطة الجيزة والأول فى الملك الصالح

الثلاثاء، 26 مارس 2024 09:00 ص
الخط الرابع للمترو يعمل على النظام اليابانى.. حفر نفقين متوازيين ورصيف الركاب فى المنتصف.. وتوريد 23 قطارا من شركة ميتسوبيشى لتشغيلهم بالمرحلة الأولى.. ويلتقى بالخط الثانى بمحطة الجيزة والأول فى الملك الصالح مترو الأنفاق
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد مشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق تقدما فى نسب التنفيذ، حيث يتم تنفيذ المشروع بأيادة مصرية وماكينات حفر مملوكة لشركات مصرية، وهى المرة الأولى التى يتم تنفيذ مشروع مترو بالكامل بايادى مصرية ومعدات حفر مصرية.

 

ويخلص الخط الرابع عدة مناطق من الازدحام بشكل نهائى، حيث يربط مدينة 6 أكتوبر بالجيزة والقاهرة، ويمتد حتى القاهرة الجديدة ثم يربط مع العاصمة الإدارية الجديدة من خلال خط قطار كهربائى خفيف.


ويحرى الآن تنفيذ المرحلة الأولى من الخط ويبلغ طول هذه المرحلة (19كم) وتشتمل على 17 محطة ويمتد مسارها من محطة "حدائق الأشجار" بجوار الورشة غرب الطريق الدائرى على حدود مدينة 6 أكتوبر مرورًا بالمتحف المصرى الكبير ثم ميدان الرماية ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة ليحقق تبادل الخدمة مع الخط الثانى للمترو، ثم يعبر أسفل النيل إلى محطة الملك الصالح للمترو ليتقاطع مع الخط الأول للمترو وصولًا إلى محطة الفسطاط نهاية المرحلة الأولى وبذلك يربط هذا الخط محافظة القاهرة ومحافظة الجيزة ومدينة السادس من أكتوبر.

 

وقطعت ماكينات حفر الأنفاق المصرية مسافة كبيرة فى انفاق المترو، وسيكون مسار كل قطار فى نفق منفصل عن القطار الأخر على عكس المترو فى الخطوط الثلاثة التى تعمل بالقاهرة الكبرى، والتى يسير فيها القطارين فى نفق واحد، ويلتقيا فى محطة الركاب، على أن يتوسط رصيف الركاب القطارين.

 

وكشف مسئولى هيئة الانفاق التابعة لوزارة النقل، أن سبب هذا الاختلاف هو العمل بنفس طريقة تنفيذ الانفاق فى دولة اليابان، خاصة أن المشروع ممول من "الجايكا" اليابانية، وهذة الطريقة تناسب المشروع بشكل كبير حيث يمكن تفادى بعض المعوقات خلال أعمال الحفر.

 

وأكد الدكتور طارق جويلى، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق، أن تنفيذ المشروع يتم من خلال تحالف شركات مصرية وطنية تقوم ولأول مرة بتنفيذ الأعمال النفقية باستخدام 6 ماكينات حفر نفقى يقوم على إدارتها طاقم من المهندسيين المصريين وهو ما يعكس اتجاه الهيئة القومية للأنفاق فى ضرورة اكتساب ونقل الخبرات والتكنولوجيا إلى المهندسين والعمالة المصرية وبث الثقة فى الشركات المصرية وقدراتها على تنفيذ مثل تلك المشروعات القومية الكبرى، موضحا أن أسلوب تنفيذ الخط الرابع يختلف عن الأسلوب المتبع فيما سبق من مشروعات مماثلة فى مصر حيث يشتمل المشروع على نفقين واحد لكل اتجاه وذلك مراعاة للمناطق التى يمر بها المسار ولتجنب العديد من العوائق سواء أساسات مبانى أو بنية تحتية.


وأضاف أن الخط الرابع هو أساس ربط محافظة القاهرة ومحافظة الجيزة ومدينة السادس من أكتوبر وسيقدم خدمة لنقل الركاب بالمناطق ذات الكثافة السكانية العالية فى الهرم وفيصل والعمرانية والجيزة ومدينة نصر وجامعة الازهر والقاهرة الجديدة حيث من المتوقع خدمة حوالى 1.5 مليون راكب يوميا.

 

وأوضح "جويلى" أن مسار الخط الرابع يمتد بطول 42 كم وعدد 39 محطة على مرحلتين كالتالى:

المرحلة الأولى والجارى تنفيذها حاليًا والتى تمتد بطول 19 كم وعدد 17 محطة تبدأ من محطة (حدائق الأشجار) على حدود مدينة 6 أكتوبر مرورًا بحدائق الأهرام والمتحف المصرى الكبير ثم ميدان الرماية ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة ليتقاطع مع الخط الثانى للمترو ثم يمتد بعد ذلك إلى محطة الملك الصالح للمترو ليتبادل الخدمة مع الخط الأول للمترو.


المرحلة الثانية والتى تمتد بطول 23 كم وعدد 22 محطة من محطة الفسطاط ثم إلى شارع صلاح سالم ثم طريق النصر وحتى نادى المقاولون العرب لتنتهى فى مركز النقل المجمع شمال تقاطع الطريق الدائرى مع طريق القاهرة / السويس مرورًا بمدينة نصر والرحاب.


وفيما يخص القطارات فمن المخطط الاستفادة من الخبرات اليابانية فى هذا المجال فى توريد وصيانة عدد 23 قطارا من شركة ميتسوبيشى ليتم تشغيلهم ضمن المرحلة الأولى من الخط الرابع والمقرر انتهاؤها بحلول عام 2026.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة