برنامج سفراء النبي.. نعيم بن مسعود الأشجعي سفير النبي لبني قريظة وغطفان وقريش

الإثنين، 25 مارس 2024 07:17 م
برنامج سفراء النبي.. نعيم بن مسعود الأشجعي سفير النبي لبني قريظة وغطفان وقريش برنامج سفراء النبي
كتب محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم الإعلامي رامي محمد، حلقة جديدة من برنامج "سفراء النبي" على القناة الأولى بالتليفزيون المصري، قال فيها: "في العام السابع من الهجرة وبعد صلح الحديبية انطلقت البعثات الدبلوماسية الإسلامية تجوب العالم، فهم من أعقل الصحابة وأحسنهم حديثا وأفصحهم لسانا في تبليغ رسالة الإسلام".

وتناولت حلقة اليوم، شخصية رجل القبائل نعيم بن مسعود الأشجعي سفير النبي إلى بني قريظة وغطفان وقريش، وقال عنه الإعلامي رامي محمد مقدم البرنامج: "هو فارس سفير من فرسان يوم الخندق وأحد دهاة العرب وهو رجل السفراء قبل وبعد إسلامه وكان كثير الترحال والسفر ورجل القبائل".

وقال الدكتور محمد كمال من علماء الأزهر الشريف، إن نعيم ابن مسعود حينما جاء واسلم وجاء إلى الرسول هو فرد بينما تجمعت الأحزاب على قتال الرسول، مؤكدا أنه نفذ مهمة لأنه صادق في اسلامه واختاره الرسول لما له من امكانيات ودهاء وحنكة وبما لديه من ثقل لدى قريش واليهود وكانت تربطه بهم محبة قوية وصدق.

وأوضح الدكتور محمد كمال، أن الصحابي نعيم ابن مسعود اشتغل على عقول قريش وبني اليهود ودخل إلى عقولهم وقلوبهم واستطاع أن ينفذ المهمة بين قريش واليهود حتى تفرقوا وعادوا.

كما أكد الدكتور مصطفى خلف عبد العال مدرس التاريخ والحضارة الاسلامية بجامعة الأزهر، أن الصحابي نعيم ابن مسعود كان يطلق عليه رجل القبائل والقبائل كلها تعرف نعيم ابن مسعود وتميز بصفات الرسول والرسالة التي كان يتناقلها بين القبائل بعد إسلامه.
 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة