شخصيات كرتونية أثرت فينا خلال رمضان.. الفنان معوض إسماعيل خلال حوار خاص لـ"اليوم السابع": دورى فى بوجى وطمطم و"ظاظا وجرجير" محطات مهمة بمشوارى المهنى.. وعلينا تطوير الأعمال القديمة لتتواكب مع الجيل الحالى

الجمعة، 22 مارس 2024 02:00 م
شخصيات كرتونية أثرت فينا خلال رمضان.. الفنان معوض إسماعيل خلال حوار خاص لـ"اليوم السابع": دورى فى بوجى وطمطم و"ظاظا وجرجير" محطات مهمة بمشوارى المهنى.. وعلينا تطوير الأعمال القديمة لتتواكب مع الجيل الحالى الفنان معوض إسماعيل
حوار / أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

<< أحب تقديم مسلسلات الأطفال لتكوين قاعدة جماهيرية لي بين الأجيال طوال الوقت

<< بوجي وطمطم وظاظا وجرجير نجحا في غرس القيم بالأطفال ومساعدة البيت في تربية النشئ

<<  جيل الأطفال الحالي يتغير بشكل أسرع من الماضي

ارتبط اسمه لدى أجيال كثيرة ببرامج أطفال شهيرة حققت نجاحا كبيرا وكان لها تأثيرا غير مسبوق على أطفال تسعينيات وبداية الألفية الجديدة، حرص على تقديم عدد من الشخصيات في برامج أطفال هي الأشهر التي بثها التليفزيون المصري في شهر رمضان، بينها بوجي وطمطم وظاظا وجرجير، منذ طفولته وهو يشارك في هذه النوعية من البرامج، إنه الفنان معوض إسماعيل.

ظهر معوض إسماعيل بشخصيته الحقيقة خلال طفولته في حلقات بوجي وطمطم، والتي حققت نجاحا كبيرا لسنوات عديدة، ثم كان بطل المسلسل الكرتونى الشهير "ظاظا وجرجير"، عندما أدى دور "ظاظا"، فكلا الدورين في بوجي وطمطم وظاظا وجرجير كانا سببا كبيرا في شهرته، بجانب دوره في مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي" والذي أدى فيه دور "عبد الوهاب" عندما كان صغيرا.

وخلال سلسلة حلقات "شخصيات كرتونية أثرت علينا في رمضان"، كان لابد من لقاء الفنان معوض إسماعيل، الذي تحدث معنا عن تفاصيل دوره في بوجي وطمطم وظاظا وجرجير، وأسباب نجاح هذين المسلسلين بشكل كبير وارتباط أجيال كثيرة بهما، وهل يمكن إعادة عرض مثل تلك المسلسلات مرة أخرى للأطفال في الوقت الحالي وغيرها من القضايا والموضوعات في الحوار التالي..

في البداية.. احك لنا عن دورك في بوجي وطمطم؟

دوري في مسلسل العرائس الشهير بوجي وطمطم كان بالنسبة لى نقلة كبيرة لأنه أول عمل عرفني بالمشاهدين في مصر وكان مسلسل عرائس من إخراج الأستاذ الكبير رحمى رحمه الله، فكان من المسلسلات المهمة والأساسية في شهر رمضان ، الذي يحرص فيها المشاهد المصرى على متابعتها باستمرار كل عام وكان ظهورى فيه من العلامات المهمة في حياتى ومن المحطات المهمة في حياتى التي جعلت المشاهد يتعرف علي.

ما أبرز ما تعلمته من خلال مشارتك في بوجي وطمطم؟

تعلمت من مشاركتى الكثير، حيث تعلمت منها كيف أقف أمام الكاميرا وكيف اتعامل مع الكاميرا وكيف اتعامل مع العرائس نفسها، وكانت هذا بالنسبة لى اكتساب خبرات مهمة في مشوارى المهني.

الفنان معوض إسماعيل
الفنان معوض إسماعيل

وكيف كان دورك في مسلسل الأطفال الشهير "ظاظا وجرجير"؟

مسلسل ظاظا وجرجير من المحطات المهمة في حياتى بعد بوجي وطمطم، حيث إن بوجي وطمطم لم يعد يتم تقديمه في التليفزيون المصرى وتوقفت حلقاته، فكان لابد أن يكون هناك بديل له، وكان من حظي وتوفيق ربنا أن يكون البديل ظاظا وجرجير وكنت أقدم فيه الشخصية الرئيسية شخصية ظاظا ومن الشخصيات التي اعتز بها والمسلسل من المسلسلات الأطفال التي اعتز بها لأنها تمتعت بشعبية كبيرة للغاية ، وكذلك هو من المحطات المهمة بالنسبة لى .

ولماذا نجح بوجي وطمطم وظاظا وجرجير؟

بوجي وطمطم وظاظا وجرجير نجحا لأنهما كانا في فترة تناسب الأطفال وتوجهاتهم، لأن الطفل في تلك الفترة كان يحتاج المعلومات التي تكون موجودة في هذين المسلسلين سواء قيم إنسانية او اجتماعية أو علمية والطفل في تلك الفترة أو الجيل الصغير يحتاجها وهذا يظهر فينا نحن كأجيال ترتبت على مسلسلات الأطفال مثل بوجي وطمطم وبكار وظاظا وجرجير وغيرها.

الفنان معوض إسماعيل وبوجي وطمطم
الفنان معوض إسماعيل وبوجي وطمطم

كيف أثرت مسلسلات العرائس في رمضان على الأطفال في تلك الفترة؟

جيلنا عندما كان يشاهد برامج الأطفال من عينة بوجي وطمطم وظاظا وجرجير كان يتأثر بها وينفذ ما يراه من قيم ومبادئ تسعى تلك الأعمال لتعليمها لهذا الحيل، فنجح هذه النوعية من برامج الأطفال لأنها أثرت على الطفل وأثرت على جيل بأكمله، وعلمت الأسر كيفية التعامل مع الطفل، وأن الطفل له سيكولوجية معينة، وعلمت الأطفال كيف يفكرون وكيف يتحدثون مع الآخرين، وزرعت فيهم قيم ومبادئ نبيلة والتي كانت تسعى الدولة حينها لتعليمها للأطفال.

هل ساعدت هذه النوعية من مسلسلات الأطفال الأسر في تربية أبنائهم؟

بالفعل.. جزء من نجاح تلك الأعمال أنها تساعد البيت في تربية النشئ الصغير فكانت هذه الأعمال موجهة على المستوى الجماهيرى، فسواء الكبار أو الصغار يشاهدون تلك الأعمال، ولم تكن موجهة للأطفال فقط.

الممثل معوض إسماعيل
الممثل معوض إسماعيل

لماذا حرصت على تقديم برامج أطفال منذ صغرك؟

أحبت تقديم أعمال موجهة للأطفال لأنها تساعد في بناء نشئ وجيل وبالتالي الجيل لما يعرفك وأنت صغير فهو نجاح كبير، خاصة أنه عندما تكبر تكون قد كونت قاعدة جماهيرية كبير، وبفضل الله عز وجل الناس الآن يعرفوننى، سواء الصغار أو الكبار خاصة من جيلى بسبب الأدوار التي قدمتها في بوجي وطمطم وظاظا وجرجير أو الجيل الأصغر نظرا للأعمال الكرتونية التي قدمتها بعد ذلك وأحب أن يكون لى قاعدة جماهيرية طوال الوقت لأن الأجيال تتغير كل فترة من الزمن سواء كل 5 أو 10 سنوات ، وبالتالي كل 5 أو 10 سنوات تبنى لنفسك قاعدة جماهيرية من سن مختلف، وبالتالي فهي فرصة جيدة وخطوة مهمة أن تتواجد على الساحة وأن يظل الناس تتذكرك من مختلف الفئات.

هل تحرص على تقديم برامج أطفال جديدة في الفترة الراهنة؟

من وقت لأخر أحب تقديم عمل للأطفال كي أربى قاعدة جديدة بسن جديد.

ظاظا وجرجير
ظاظا وجرجير

هل تصلح أعمال مثل بوجي وطمطم وظاظا وجرجير للأطفال من الجيل الحالي؟

جيل الأطفال الآن أصبح يتغير أسرع من الأول وهو ما يتطلب تطوير تلك الأعمال.

كيف يتغير الجيل الحالي بشكل سريع؟

جيل الأطفال في الماضي كان يتغير كل 10 أو 20 سنة ولكن حركة التغير زادت الآن وأصبح الجيل الآن يتغير كل 5 سنوات أو 7 سنبين، وفي المستقبل سيتغير أسرع من ذلك، وبالتالي لكي تقدم عمل موجه للأطفال لابد أن تبهرهم كما يرون أعمال الأطفال الأجنبية التي تبهرهم .

وكيف يمكن أن ننجح في تقديم برامج أطفال تشهد انتباه الأطفال وادفعهم لمتابعتها مثلما كان يحدث في الماضي؟

إذا نجحت في الوصول لتك المعادلة أن تبهر الأطفال بأعمال شبيهة بما يرونه من أفلاك الكرتون التي تأتى من الخارج ويتقبلون ما تقدمه من محتوى عبر تلك المسلسلات والبرامج الموجهة للأطفال، تستطيع أن تقدم المحتوى الذي تريده والذي يتضمن قيم ومبادئ التي يحتاجها المجتمع كي يتربى الأطفال بالطريقة والفكر الذي يحتاجه المجتمع الذي يعيش فيه.

معوض إسماعيل
معوض إسماعيل

وهل يمكن تطوير أعمال مثل بوجي وطمطم وظاظا وجرجير للأجيال الراهنة؟

بالطبع .. تلك الأعمال مثل بوجي وطمطم وظاظا وجرجير تصلح للعرض في الوقت الراهن ولكنها تحتاج إلى تطوير الذي يحدث في السوق والتطور في الإعلام خاصة أن الإعلام أصبح منفتح، فالأطفال أصبحت ترى ابداعات مختلفة بتكنولوجيا مرتفعة للغاية، وبالتالى لابد أن تواكب هذا التقدم وتلك السرعة في التقدم والتغيير الذي يحدث، وبالتالي تنجح تلك الأعمال في جذب الأطفال لمتابعتها إذا قدمت المحتوى المميز بالشكل المميز وبالطريقة الصحيحة التي تحقق الهدف منها وهو تربية النشئ وغرس القيم والمبادئ النبيلة فيه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة