منظمة أوابك تنشر تحقيق اليوم السابع حول "الطريق إلى صفر انبعاثات كربونية"

السبت، 02 مارس 2024 04:27 م
منظمة أوابك تنشر تحقيق اليوم السابع حول "الطريق إلى صفر انبعاثات كربونية" منظمة أوابك تنشر تحقيق اليوم السابع
كتبت-مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشرت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" علي صفحتها بمواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، تحقيق "اليوم السابع" بعنوان الطريق إلى "صفر" انبعاثات كربونية. 
 
وتناول التحقيق، أن العالم يراهن على النجاح فى خفض الانبعاثات الضارة بالبيئة للحفاظ على الأرض من التغيرات المناخية التى يشهدها العالم، وتقليل الانبعاثات الكربونية الناتجة عن إنتاج البترول، ما يلقى العبء الكبير على الدول المنتجة للنفط وأغلبها فى المنطقة العربية التى تقوم دولها، وعلى رأسها مصر، بتنفيذ مبادرات لخفض الانبعاثات، ومنها الاستفادة من غاز الشعلة الذى كان ينتج عنه ملوثات بيئة، عبر التقاط الكربون من الهواء واحتجازه خلال عملية إنتاج البترول وتخزينه فى باطن الأرض فى الحقول الناضبة.
 
وبحسب تقرير منظمة الطاقة الدولية «IEA» بعنوان «صافى الصفر بحلول عام 2050 خارطة طريق لقطاع الطاقة العالمى»، يساهم احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه CCUS فى الانتقال إلى صافى الصفر بطرق متعددة.
 
يشمل ذلك معالجة الانبعاثات من مصادر الطاقة الحالية، وتوفير الحلول فى بعض القطاعات، حيث يصعب خفض الانبعاثات مثل الأسمنت، ودعم التوسع السريع فى إنتاج الهيدروجين منخفض الانبعاثات، وتمكين إزالة بعض ثانى أكسيد الكربون من الغلاف الجوى.
 
وفى حين بلغ إجمالى ثانى أكسيد الكربون المحتجز 45 طن مترى فى عام 2022، فإنه من المتوقع أن يبلغ 1024 طن مترى فى 2030، و2421 طنا فى 2035، ويصل إلى 6040 طن مترى بحلول 2050، وفقا لنسخة منقحة من التقرير صدرت فى سبتمبر 2023.
 
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة