الطبيعة الغاضبة.. العاصفة "مونيكا" تنضم لقائمة الكوارث الحاملة لأسماء مؤنثة تعبيرا عن غضب المرأة وانفعالها.. نيكول وساندى وجوليا الأشهر.. وتقليد إطلاق أسماء الزوجات على العواصف يعود للحرب العالمية الثانية

الخميس، 14 مارس 2024 10:00 ص
الطبيعة الغاضبة.. العاصفة "مونيكا" تنضم لقائمة الكوارث الحاملة لأسماء مؤنثة تعبيرا عن غضب المرأة وانفعالها.. نيكول وساندى وجوليا الأشهر.. وتقليد إطلاق أسماء الزوجات على العواصف يعود للحرب العالمية الثانية عاصفة ثلجية
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحمل كثير من الأعاصير أسماء مؤنثة، آخرها "مونيكا" التى أنضمت إلى قائمة الكوارث الطبيعية الحاملة لأسماء مؤنثة، والتى منها نيكول وساندى وجوليا، وعدد من العواصف والأعاصير الأخرى التى شهدتها دول العالم فى أوروبا وأمريكا اللاتينية والولايات المتحدة الأمريكية.

وأثناء الحرب العالمية الثانية، بدأ خبراء الأرصاد الجوية، يطلقون على الأعاصير أسماء زوجاتهم وبناتهم، وإن اشتدت العواصف تسمى بأسماء أشخاص مكروهين ومن هنا جاء هذا التقليد حيث كانت الأسماء رنانة جدا ولا تنسى، لكن في هذه المرحلة كانت التسمية عشوائية.

مونيكا

تستمر العواصف الثلجية الشديدة فى ضرب عدد من الدول الأوروبية والتى يُطلق عليها اسم "مونيكا"، وأعلنت السلطات الفرنسية، ارتفاع الضحايا إلى 5 أشخاص، ولا يزال العديد في عداد المفقودين نتيجة الفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة في جنوب شرق البلاد.

ووصلت العاصفة "مونيكا" إلى أوروبا خاصة إيطاليا وفرنسا وسويسرا، في نهاية الأسبوع وتسببت في هطول أمطار غزيرة وفيضانات وانهيارات أرضية. ولا تزال التحذيرات الجوية سارية ، وحذرت السلطات من احتمال حدوث انهيارات جليدية في جبال الألب. وفي المناطق القريبة من الحدود مع إيطاليا، عانت آلاف المنازل من انقطاع التيار الكهربائي. وكما أشارت ولاية جارد في رسالة انتشرت عبر شبكات التواصل الاجتماعي، فإن المئات من رجال الإطفاء والدرك يواصلون البحث عن المفقودين.

وقالت صحيفة الجورنال الإيطالية إلى أن العواصف التي ضربت شمال إيطاليا منذ السبت الماضي، مع هطول أمطار غزيرة وثلوج ورياح تسببت في فيضانات وانهيارات ثلجية وانهيارات أرضية تتحرك نحو وسط وجنوب البلاد.

ويشير تقرير تم نشره على موقع Il Meteo الرقمي المتخصص فى الأحوال الجوية، إلى أن الاضطراب الشديد في المحيط الأطلسي، الذي جلب في الساعات الأخيرة طقسا سيئا إلى إيطاليا، يبتعد نحو البلقان، لكنه يترك وضعا غير مستقر للغاية سيظل قائما، على الأقل، حتى مارس المقبل.

وكانت المناطق الأكثر تضرراً في نهاية الأسبوع الماضي هي ليجوريا وبييمونتي ووادي أوستا، مع هطول أمطار غزيرة تسببت في أضرار جسيمة في جنوة وإمبيريا وسان ريمو وموليني دي تريورا وتورينو، من بين مواقع أخرى.

 وظل 100 شخص معزولين في موليني دي تريورا، بسبب انهيار أرضي تسبب في انهيار جزء من الطريق المؤدي إلى المدينة، بينما في إمبيريا، أدى انهيار أرضي على طريق لافينيا ألتا إلى عزل 70 شخصا آخرين، وجرف أربعة من المتجولين بسبب الفيضانات.

وفي سانريمو، أدى انهيار أرضي إلى عزل حوالي 20 منزلا على طول طريق كاسين لونير، في الجزء العلوي من وادي أرميا، وفي بيدمونت تم إغلاق حوالي ثلاثين طريقا كإجراء احترازي ضد خطر الانهيارات الجليدية.

وفي غضون ساعات قليلة، تساقطت الثلوج بارتفاع 60 سنتيمترا في تورينو، حيث تعطل الطريق الإقليمي من فيو إلى أوسيجليو، في وديان لانزو، بسبب تساقط الأشجار ، وفي مقاطعة أليساندريا، أُغلق جسر بسبب فيضان نهر جرانيتا، وآخر بسبب فيضان نهر أوربا، كما هو الحال،  في وادي أوستا، تم إغلاق الطريق الإقليمي فال دي ريميس، وتم إجلاء مئات السياح.

نيكول

تعتبر العاصفة الاستوائية "نيكول" التى اجتاحت  ولاية "جورجيا" الأمريكية، وأثارت  الفوضى في ولاية فلوريدا، أثناء مرورها بها كإعصار قبل أن تنخفض قوتها إلى عاصفة استوائية، من أبرز العواصف التى تم تسميتها على اسم امرأة.

وأدت عاصفة نيكول إلى فيضانات مفاجئة فى شرق وادى أوهايو ووسط المحيط الأطلسى ومنطقة نيو إنجلاند، كما تسببت العاصفة في مقتل شخصين على الأقل وتدمير العديد من المنازل على طول ساحل فلوريدا المطل على المحيط الأطلسي وألحقت أضرارًا بالعديد من البنايات الأخرى، بما في ذلك الفنادق وصفوف من الوحدات السكنية الشاهقة.

وكانت نيكول أول إعصار يضرب الولاية في شهر نوفمبر منذ عام 1985 والثالث فقط منذ بدء تسجيل الأحداث المناخية المتطرفة في عام 1853.

ووجدت دراسة أجريت عام 2014 أن الأعاصير التى يطلق عليها اسم أنثى تسبب عددًا أكبر من الوفيات، وذلك لأنه يُنظر إليها على أنها أقل خطورة، وبالتالى أقل استعدادًا لها، وفقا لصحيفة "إيه بى سى" الإسبانية.

لماذا تسمى الأعاصير والعوصف القوية بأسماء إناث

فى هذا الصدد، يقول كليمنت وراج، وهو عالم أرصاد أسترالى، إنه بدأ بإعطاء أسماء مؤنثة للعواصف الإستوائية قبل نهاية القرن التاسع عشر، نسبةً إلى استخدام إسم امرأة لعاصفة فى رواية "العاصفة" لجورج ستيوارت عام 1941، وهى تورية عن غضب المرأة وإنفعالها. ومنذ تصويرها من قبل والت ديزنى، خلال الحرب العالمية الثانية أصبحت هذه الممارسة واسعة الانتشار فى مناقشات خريطة الطقس بين المتنبئين وخاصة الجيش والأرصاد الجوية البحرية، حيث رسموا تحركات العواصف على مساحات واسعة من المحيط الهادئ، وسموها بأسماء النساء.

ومن أمثلة تسمية الأعاصير والعواصف بمسميات النساء، إعصار هارفى الذى ضرب ولاية تكساس وألحق ضرراً كبيراً بها، وهارفى هو اسم سيدة.

وإعصار كاترينا الذى ضرب خليج المكسيك وبعض دول أمريكا الجنوبية، ولا سيما الولايات المتحدة، وألحق اضرار بالغة، وكان ذلك فى عام 2005 حيث تعرض 1800 شخص للموت تصنيفه على أنّه أكثر الكوارث الطبيعية تكلفة فى تاريخ الولايات المتحدة، وسبب الإعصار العديد من المشاكل الصحية العامة، وتمّ تسمية الإعصار بهذا الاسم من قِبَل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

وأيضا اعصار ساندى ، الذى ضرب الساحل الأطلسى، فهو من أكثر الأعاصير فتكاً بدولة كوبا، وجامايكا، والباهاماس، ثم مدينة نيوجيرسى ومدينة أتلانتيك بالولايات المتحدة. ويعد "ساندى" ثانى أكبر إعصار تواجهه أمريكا.

اما اعصار نورا فهو ضرب إعصار المكسيك في أغسطس العام الماضي، ويعتبر من أشد الأعاصير التي حدثت خلال الفترة الماضية، حيث إنه وقع عدد كبير من الضحايا، بجانب اقتلاع الأشجار من مكانها وانقطاع الكهرباء لفترة طويلة وساد الظلام فى المكسيك بنسبة 75%.

ودفع إعصار فيونا ، الذي وصل إلى بورتوريكو في 18 سبتمبر 2022 ، الحكومة إلى إعلان حالة كارثة كبرى، حيث تسبب في فيضانات وترك 1.4 مليون شخص بدون كهرباء.

من ناحية أخرى ، في الآونة الأخيرة ، تم تصنيف العاصفة الاستوائية جوليا كإعصار من الفئة 1 ، حيث أوصت حكومة كولومبيا بأن يحتمي سكان جزيرتي سان أندريس وبروفيدنسيا وأن يلتفتوا إلى مؤشرات الكيانات المحلية ووكالات الطوارئ.

وادى جوليا الى وفاة حوالى 35 شخص فى فنزويلا وفقدان 52 آخرين، كما ادى الى عدد من الوفيات الأخرى فى دول السلفادور وجواتيمالا، بالاضافة الى دمار عدد من الاشجار، وكان ذلك فى عام 2022.

وأشار الخبراء إلى أن قائمة أسماء عام 2022 ستكرر عام 2028، وغالبا ما يتم تسمية العواصف بأسماء بشرية، ولا سيما أسماء النساء، وعندما يسبب الإعصار أضرار جسيمة، يتم تغيير اسمه ووضع اسم يبدأ بالحرف نفسه، يشترط عند تسمية العواصف اختيار أسماء قصيرة وسهلة الفهم.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة