لوحة للفنان عبد الهادى الجزار تنقل حالة الشوارع فى شهر رمضان.. السقا

الثلاثاء، 12 مارس 2024 08:00 م
لوحة للفنان عبد الهادى الجزار تنقل حالة الشوارع فى شهر رمضان.. السقا لوحة السقا
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرف عن الفنان التشكيلى الرائد عبد الهادى الجزار، أنه واحد من الفنانين الذين قدموا أعمال  تصور المهمشين والغلابة، وبمناسبة شهر رمضان الكريم نبرز أهم اللوحات الفنية التى قدمها الفنان بمناسبة الشهر الكريم.

وبرع الفنان عبد الهادى الجزار، فى نقل صورة عن الشوارع فى شهر رمضان وقد لفت نظره السقا وهو يجوب الشوارع ولهذا جسد عبد الهادى الجزار بريشته السقا وهو يسقى امرأة مسنة فى واحدة من أجمل لوحاته.

ويعد الفنان التشكيلى عبد الهادى الجزار الذى ولد فى الإسكندرية بمارس 1925 وعاش حتى مارس 1966من أهم رواد الحركة التشكيلية المصرية فى التصوير وسيجرى إطلاق الكتالوج الخاص بأعماله فى مزاد كريستيز خلال يومين.

لوحة الساقى
لوحة الساقى

ولمع نجم عبد الهادي الجزاررغم حياته المهنية القصيرة بغزارة إنتاجه، ليكون من أهم الفنانين المصريين في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، أثّر تعليمه في مصر وفي الخارج بشدة على فنه وكيفية تطوره على مر عقدين من الزمن.

واستخدم الجزار أسلوبا خاصا للموضوعات التقليدية والصوفية، أطلق عليها الناقد الفني صبحي الشاروني تسمية "الأساطير الشعبية"، بنمط تشخيصي واضح يؤكد على "الهوية المصرية" مع حس اجتماعي تجلى بالاهتمام بالفقراء والمهمشين، وعرض الجزار في 1952 و1956 و1960 أعماله في بينالي البندقية كفنان من مصر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة