قصة نشأة هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف.. وأسرار خلف إنشائها.. فيديو

الثلاثاء، 12 مارس 2024 08:00 ص
قصة نشأة هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف.. وأسرار خلف إنشائها.. فيديو جانب من اللقاء
منال القاضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقدم تليفزيون "اليوم السابع" على مدار شهر رمضان المعظم 2024 برنامجا بعنوان "هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف"، تخليدا لذاكراهم فهم قد دونت أسماؤهم بأحرف من نور على مر التاريخ لأكثر من ألف ومائة عام لأنهم أثروا الحياة الدينية بفيض علوم القرآن والسنة النبوية مع اختلاف المذاهب الأربع، أسسوا منارة وقلعة العلم وسعوا لنشر رسالة الإسلام ووضعوا مناهج الأزهر الوسطى في جميع بقاع العالم العربي والإسلامي في رحاب أروقة الأزهر.

كما يقدم الدكتور حسن إبراهيم يحيي مدير عام بهيئة كبار العلماء نشأة هيئة كبار وفقا للقانون رقم "10" عام 1911 ميلادية، والغرض منها أن تضفى عضويتها اللغويين البلغاء المفسرون المطلعون ومؤسسها الشيخ سليم البشرى وتضمن وقتها أكثر من 30 عالما والمنوط بها التجديد في كل مناح الحياة.

وتضمن كبار علماء الأزهر وهم كتالي سليم البشرى شيخ الأزهر والشيخ يوسف الجودي والشيخ حسين مخلوف العدوى والشيخ بكرى عاشور المفتي الأسبق والشيخ هاون عبد الرزاق.

 ومن شروط الانضمام لهيئة كبار العلماء

أن يكون العالم حسن السمعة

 الغرض من هيئة كبار العلماء

وقد كان غرض  نشأه لتحقق مزيد من عالمية الأزهر الشريف ، ولم تكون محلية على الصعيد المصري ونجد الشيخ يوسف منون عميد كلية أصول الد ين وهو فلسطيني والشيخ خضر حسين وهو تونسي وغيرهم من جميع دول العالم .

والأزهر كان وقود الثورات التي تدافع عن حماية الوطن ، ولذلك الاحتلال البريطاني كان يركز أنظاره على علماء الأزهر لأن علماء الأزهر من يحملون شعار الوطنية ودينيه معا  .

وكان علماء الأزهر يدافعون عن المشبوهات التي يحاول المغرضون الإساءة بها للإسلام ومنها شائعة انتشار الإسلام بالسيف.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة