التفاصيل الكاملة لتأجيل ناسا وبوينج أول رحلة مأهولة لمركبة ستارلاينر

الثلاثاء، 12 مارس 2024 06:00 ص
التفاصيل الكاملة لتأجيل ناسا وبوينج أول رحلة مأهولة لمركبة ستارلاينر مركبة فضاء - أرشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تم تأجيل أول رحلة تجريبية مأهولة للمركبة الفضائية CST-100 Starliner التابعة لشركة Boeing Space مرة أخرى، ولكن هذه المرة ليس نتيجة مشكلة فى المركبة نفسها.

كان الموعد المستهدف المعلن مؤخرًا لإطلاق اختبار طيران طاقم بوينج (CFT) الذى طال انتظاره هو أبريل، ولكن فى رسالة أعلنتها ناسا قالت إنها تهدف الآن إلى إطلاق المهمة فى مايو “بسبب جدول المحطة الفضائية”. "، على الرغم من رفضها الخوض فى التفاصيل.

وسيشمل اختبار طيران ستارلاينر إطلاق رائدى فضاء ناسا بوتش ويلمور وسونى ويليامز على متن صاروخ United Launch Alliance من مجمع الإطلاق الفضائى 41 فى محطة كيب كانافيرال لقوة الفضاء فى فلوريدا، وفقا لتقرير ديجيتال تريند. 

وسيتوجه الثنائى إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) للإقامة لمدة تصل إلى أسبوعين قبل العودة إلى الأرض فى نفس كبسولة ستارلاينر، وقد واجه تطوير مركبة بوينغ ستارلاينر عددًا كبيرًا من التحديات، مع العديد من التأخيرات الناجمة عن مشكلات فنية مختلفة.

وانتهت رحلتها التجريبية الأولى فى ديسمبر 2019 عندما فشلت الكبسولة القادرة على استيعاب الطاقم فى الوصول إلى المدار الصحيح لنقلها إلى محطة الفضاء الدولية، على الرغم من أنها تمكنت من العودة إلى الأرض سليمة. 

وأظهر التحقيق فى الرحلة الأولى قائمة طويلة من المشكلات التى تحتاج إلى معالجة قبل أن يتمكن المشروع من المضى قدمًا، وتم إرسال Starliner فى رحلة تجريبية ثانية فى عام 2022، وفى ذلك الوقت تمكنت من الالتحام بمحطة الفضاء الدولية قبل العودة إلى الوطن بأمان.

لكن المشكلات الإضافية التى ظهرت بعد ذلك تسببت فى مزيد من التأخير فى خطط أول اختبار طيران مأهول، وبعد الكثير من العمل تصر ناسا وبوينج على أنهما جاهزتان الآن لإرسال مركبة ستارلاينر إلى السماء مع رواد فضاء على متنها، فى شهر مايو.

كما أن الرحلة التجريبية الناجحة ستمنح ناسا خيارًا آخر عندما يتعلق الأمر بإرسال رواد فضاء من وإلى الموقع المدارى، وتستخدم الوكالة حاليًا مركبة SpaceX Crew Dragon لرحلات ذهابًا وإيابًا إلى محطة الفضاء الدولية، وهناك العديد من أوجه التشابه بين Starliner وCrew Dragon، ولكن بينما تتساقط الأخيرة فى المحيط عند عودتها إلى المنزل، ستهبط Starliner على الأرض.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة