جدران المصالح الحكومية بمدينة الحامول تتحول إلى لوحات ناطقة بأيدى طالبات تربية نوعية.. رئيس جامعة كفر الشيخ: نشارك فى تزيين شوارع المحافظة وتجميلها.. والمحافظ: رسومات تعبر عن التاريخ والحضارة والطبيعة.. صور

الإثنين، 11 مارس 2024 03:30 م
جدران المصالح الحكومية بمدينة الحامول تتحول إلى لوحات ناطقة بأيدى طالبات تربية نوعية.. رئيس جامعة كفر الشيخ: نشارك فى تزيين شوارع المحافظة وتجميلها.. والمحافظ: رسومات تعبر عن التاريخ والحضارة والطبيعة.. صور طلاب وطالبات تربية نوعية يزينون الجدران بالحامول
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحولت جدران مدينة الحامول بمحافظة كفر الشيخ، لجدران ناطقة بأيدي طلاب وطالبات كلية التربية النوعية، من خلال تنفيذ مشروعات التخرج، برسم جداريات على الجدران، فبعد تزيين الجدران بمدينة كفر الشيخ، وبمدينة مصيف بلطيم، والعديد من المواقع، تحولت وجهة الطلاب والطالبات للحامول، لتزيين شوارعها وجدران المصالح الحكومية.

وعبر الطلاب والطالبات في أعمالهم الفنية والرسم عن مشاريع تخرجهم الدالة على الحياة القروية وتاريخ المصري القديم والحديث والمشروعات القومية الكبرى، وفق البرتوكول بين محافظة كفر الشيخ، جامعة كفر الشيخ، برعاية اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، والدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس الجامعة، وإشراف الدكتورة أماني شاكر، نائب جامعة كفر الشيخ، والدكتورة نجلاء الأشرف، عميد كلية التربية النوعية بكفر الشيخ.

وتنوعت الرسومات التي زينت الجدران سواء المدارس أو المستشفيات، وغيرهم، والتي عبر خلالها الطالبات عن مشروعات تخرجهن، والتعبير عن أحلام الطفولة، والتي عادوا من خلالها لطفولتهم، ومنهن من عبرن بالجداريات عن التقدم التكنولوجي، ومنهن من عبرت عن الحضارة الفرعونية خاصة ، كفر الشيخ تمتلك كم كبير من الاثار، ومنهن من عبرن عن التراث والطابع الاسلامي، ومنهن من عبرت عن المهن التي تميزت بها المحافظة، من أعمال الزراعة وصيد الأسماك.

وعبرت الطالبات عن سعادتهن بتجربة رسم الجداريات بالشوارع وعلى جدران المدارس والمصالح الحكومية، للمشاركة في تجميل مدينة كفر الشيخ،  ضمن تجميل مدن المحافظة معبرين عن شكرهم للأطفال الذين شاركوهم في الرسومات، إضافة للأهالي الذين شجعوهم بكلمات، ومشاعر، شجعتهم على إبراز ما بداخلهم من رسومات ولوحات فنية متميزة على الجدران.

قال الدكتور عبدالرازق دسوق، رئيس جامعة كفر الشيخ، إن الجامعة تشجع الطلاب والطالبات، للمشاركة في تطوير مدن المحافظة، من خلال تصميم الجداريات المتعددة، وتزيين الاشجار، والمشاركة في تزيين مصيف بلطيم، مساهمة من الجامعة بالتعاون مع اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، الذي نجد منه كل الدعم، في تنفيذ أعمال الطلاب والطالبات، وتيسر عملهم في جو من الهدوء.

وأضاف رئيس الجامعة، أن الطالبات تجدن كل الدعم والتشجيع من أهالي المحافظة، أثناء عملهن، مما يزيدهن ثقة، ونظرا لهذا التشجيع، أصرت العديد من الطالبات على المشاركة في تلك الأعمال، وسط حالة من الفرحة والفخر بأعمالهن التي زينت جدران المصالح الحكومية، والمواقف العامة، مؤكداً أننا نشارك في تزيين المحافظة وتجميلها.

أكدت الدكتورة أماني شاكر، نائب رئيس جامعة كفر الشيخ، زين طلاب و طالبات البكالوريوس بقسم التربية الفنية، أسوار المدارس والمعاهد والمستشفيات، ضمن الأعمال التي تقوم بها الطالبات، إضافة للطلاب، تنفيذا للبروتوكول الذي عقد بين المحافظة والجامعة، بتوجيهات ودعم اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، والدكتور عبد الرازق الدسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، لتجميل أسوار المدارس والمصالح الحكومية،، وسبق تزيين وتجميل الأسوار ومصيف بلطيم، برسومات متعددة معبرة عن البيئة المصرية، والمهن التي يعمل بها أبناء المحافظة، ويشرف على الطالبات والطلاب، الدكتورة داليا المداح، وجمال النمر، وشروق راغب.

من جانبه، أثنى اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، بالأعمال التي تقوم بها طالبات كلية التربية النوعية من أعمال تجميل أسوار المدارس والمصالح الحكومية، والرسم على الاشجار، موجهاً الشكر  لطلاب وطالبات التربية النوعية على مابذلوه من جهد لربط كليات الجامعة بمؤسسات المجتمع المحلي ، مؤكداً أن كلية التربية النوعية جامعة كفر الشيخ نموذج لربط الجامعة بمؤسسات المجتمع المحلي، مؤكداً أن  للطالبات دور كبير في تحويل الجدران للوحات تعبر عن الحضارات وطبيعة.

وقالت الدكتورة نجلاء حسني الأشرف، عميد كلية التربية النوعية، إن هناك تعاون كبير بين الجامعة والمحافظة، لتزيين جدران المدارس والمعاهد والمصالح الحكومية برسومات متعددة، ضمن مشاريع التخرج للطالبات والطلاب، برعاية ومساعدة الدكتور عبدالرزاق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ، وأظهرت الطالبات تميز في رسم  الجداريات، بحرفية كبيرة، كما شهدتها العديد من المدن، منها مدينة كفر الشيخ، ومصيف بلطيم، فقد تزينت جدران المصالح الحكومية والمدارس ، بجداريات متميزة، إضافة للرسم على الأشجار.

وأكدت شيماء عبدالمنعم السيد، طالبة بكلية التربية النوعية، أنها سعيدة بالمشاركة في أعمال تزيين جدران المصالح الحكومية، والمواقف، لتكون تلك الجدران جاذبة، للمارة، وتعكس مناظر مبهجة، بدلا من كونها بلا رسوم.

وقالت أمنيه عادل البسطويسي عبدالعال، طالبة بالفرقة الرابعة، إن الجداريات تعبر عن حياة  الفلاح بالقرى، وما يقوم به من أعمال الزراعة، والحصاد، إضافة للفلاحة وما تقوم به من أعمال تربية طيور، وطهي الطعام، والخبيز، إضافة للتعبير عن مهنة الصيد، وصناعة السفن.

وقالت آلاء مصطفى كامل موسي، بالفرقة الرابعة بكلية التربية النوعية، إنها كانت في البداية متخوفة من أراء المواطنين، وهن يرسمون اللوحات، وكانت تخاف من التعرض لمضايقات، ولكن بعد مرور يومين، وجدت التشجيع من الأهالي فبدل خوفها، ثقة، وزادها فخراً بما ساهمت به من رسومات وجداريات تعبر عن الطراز الإسلامي.

فيما قالت الدكتور داليا أحمد المداح، المشرفة على تنفيذ الجداريات ومدرس بقسم  التربية الفنية، إن طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية النوعية الشعبة الفنية، ينفذون جداريات مشروع التخرج الخاص بهم،وذلك بتوجيهات الدكتور عبدالرازق الدسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، والدكتورة نجلاء الأشرف، عميد كلية التربية النوعية،  مؤكدة أن  من أهم قدرات الفنان الإبداعية هي الكشف عن طرق جديدة ومبتكرة للفن، فوجهت الدكتورة أماني شاكر، نائب رئيس الجامعة، والدكتورة نجلاء الأشرف، عميد كلية التربية النوعية، الطلاب بالربط بين مجالي التصوير والتصميم والنسيج من خلال  رسم العناصر عبر المظهر السطحي للتراكيب النسجية.

وأضافت سماح شلبي: تأتي بعد ذلك مرحلة رسم وتنزيل التصميم على الجدارية بدقة ،لأن رسم النسيج يحتاج لمهارة عالية، وبعدها تأتي مرحلة تلوين التصميم بألوان زاهية مناسبة، واعتمدت موضوعات الجداريات على فكرة تنمية الأسرة المصرية بناءً على المبادرة الرئيسيه حياه كريمه، والدمج بين الفن الشعبي والاسلامي، واخذت التصميمات  الطابع الديني، لأن الجداريات منفذة على أسوار  معهد ديني، وأشاد محافظ كفر الشيخ، اللواء جمال نور الدين بما قام به الطلاب من جهد وعمل لإظهار هذه الأعمال الفنية المتميزة.

وقالت فاطمة مسعود السيد، طالبة بالفرقة الرابعة: سعيدة بالمشاركة في تزيين جدران المصالح الحكومية، وتطبيق ما درسناه في الكلية، مشيرة أن إلى زملائها الطلاب والطالبات حولن الجدران إلى احساس القماش باستخدام الحاسب الآلي كأحد الأساليب التكنولوجية الحديثة المستخدمة في تعلم التراكيب النسيجية، لتوفير الوقت والجهد عوضا عن الطرق التقليدية.

 

مرحلة-خلط-الألوان
مرحلة-خلط-الألوان

 

لوحة-تعبر-عن-السلام-على-جدران-مصلحة-كومية-بالحامول
لوحة-تعبر-عن-السلام-على-جدران-مصلحة-كومية-بالحامول

 

لوحة-تعبر-حب-الطالبات-لوطنهم
لوحة-تعبر-حب-الطالبات-لوطنهم

 

عدد-من-الطالبات-المشاركات-في-تزيين-الجدران
عدد-من-الطالبات-المشاركات-في-تزيين-الجدران

 

طلاب-وطالبات-تربية-نوعية-يزينون-الجدران-بالحامول
طلاب-وطالبات-تربية-نوعية-يزينون-الجدران-بالحامول

 

دهان-الجدران-بلاللون-الأبيض-والجير-قبل-الرسم-على-الجدران
دهان-الجدران-بلاللون-الأبيض-والجير-قبل-الرسم-على-الجدران

 

جانب-من-رسم-الجدريات
جانب-من-رسم-الجدريات

 

جانب-من-بدء-أعمال-دهان-الجدريات
جانب-من-بدء-أعمال-دهان-الجدريات

 

جانب-من-المشاركين-في-أعمال-رسم-الجدريات
جانب-من-المشاركين-في-أعمال-رسم-الجدريات

 

جانب-من-المراحل-الأولى-لأعمال-الطلاب
جانب-من-المراحل-الأولى-لأعمال-الطلاب

 

تعدد-اللوحات-الفنية-على-الحدران
تعدد-اللوحات-الفنية-على-الحدران

 

تززين-جدران-المدارس-بالحامول
تززين-جدران-المدارس-بالحامول

 

تجهيزات-للرسم-على-الجدران
تجهيزات-للرسم-على-الجدران

 

بعض-المشاركين-في-رسم-الجدريات
بعض-المشاركين-في-رسم-الجدريات

 

بعض-المشاركات-في-رسم-الجدريات_1
بعض-المشاركات-في-رسم-الجدريات_1

 

بدء-أعمال-تززين-الجدران
بدء-أعمال-تززين-الجدران

 

مشاركة-الطالبات-في-تززين-الجدران
مشاركة-الطالبات-في-تززين-الجدران

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة