التحالف الوطنى يستكمل مبادرة "ازرع" بالشرقية.. منسق المبادرة: هدفنا دعم صغار المزارعين لزيادة إنتاجية القمح وتقليل الاستيراد.. ومدير الزراعة: "ازرع" قدمت خدمات للفلاحين لتشجيعهم على زراعة "ذهب الغيطان".. فيديو

الخميس، 08 فبراير 2024 06:10 م
التحالف الوطنى يستكمل مبادرة "ازرع" بالشرقية.. منسق المبادرة: هدفنا دعم صغار المزارعين لزيادة إنتاجية القمح وتقليل الاستيراد.. ومدير الزراعة: "ازرع" قدمت خدمات للفلاحين لتشجيعهم على زراعة "ذهب الغيطان".. فيديو المهندس اشرف نصير مدير عام الزراعة بالشرقية
الشرقية- فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد محصول القمح من المحاصيل الزراعية الهامة والاستراتيجية، ويحتل المركز الأول فى المحاصيل الحقلية بمحافظة الشرقية، حيث سجلت المساحات المزروعة فى الموسم الحالى 394 ألف فدان بزيادة قدرها 14 ألف فدان عن العام الماضى، وتسعى الدولة لزيادة الإنتاجية من خلال اتباع الأساليب الحديثة بالزراعة وإطلاق المبادرة التى تشجع على زراعة القمح، منها مبادرة "ازرع" التى أطلقتها الهيئة القبطية الإنجيلية برعاية التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، وتم منح عدد من صغار المزراعين بنطاق محافظة الشرقية كميات من التقاوى بنصف الثمن.
 
ونظمت الهيئة القبطية الإنجيلية برعاية التحالف الوطنى، لقاء توعويا، لمزراعي قرية قطيفة مباشر التابعة لمركز الإبراهيمية بمحافظة الشرقية، اليوم، بحضور ريمون رفعت نائب مدير التنمية الريفية الشاملة للهيئة القبطية الإنجيلية، وكل من المهندس أشرف طه نصير، مدير عام الزراعة بالشرقية، والمهندس أشرف الدمرداش مدير الإرشاد الزراعى بالمديرية، والمهندس أحمد رفعت العساس، والمهندس مؤمن عبد الرحمن مدير الإدارة الزراعية بالإبراهيمية وعدد من المزراعين، لزيادة إنتاجية محصول القمح.
 
 
ويقول ريمون رفعت نائب مدير التنمية الريفية الشاملة للهيئة القبطية الإنجيلية، إن مبادرة ازرع تستهدف صغار المزارعين لزيادة إنتاجية محصول القمح، مشيرا إلى أنه تم تدشين مبادرة "ازرع" بالتعاون بين وزارة الزراعة والهيئة الإنجيلية عضو التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، وتستهدف زراعة مليون فدان قمح فى 15 محافظة، حيث تقوم الهيئة الإنجيلية بتوفير التقاوي الجيدة المعتمدة للمزارعين بتخفيض 50٪ من أسعارها.
 
وتابع نائب مدير التنمية الريفية الشاملة للهيئة القبطية: أن المبادرة تهدف إلى تحسين دخل 100 ألف من صغار المزارعين، وتشجيع صغار الفلاحين على العودة لزراعة المحاصيل الاستراتيجية لتقليل الفاتورة الاستيرادية وتأمين المخزون الاستراتيجي وتوفير الأمن الغذائي الذي تهدف الدولة المصرية لتحقيقه من خلال مختلف الأنشطة، و تطوير الزراعة ورفع وتأسيس نموذج تنموي ريفي قابل للقياس يُساهِم في تمكين المجتمعات الريفية، وتبني مفاهيم الزراعة الذكية مناخياً للوصول لأعلى إنتاجية زراعية، وتوسيع رقعة الأراضي المزروعة بالقمح وتوفير التقاوي عالية الجودة لاستصلاح الأراضي، وزيادة الإنتاجية،و دعم عمليات التحول من الري بالغمر إلى الري الحديث بالتنقيط،وتشجيع المزارعين على مواجهة التغيرات المناخية والتكيف معها، وتقدم المبادرة ذلك من خلال التواصل مع خبراء المناخ بوزارة الزراعة، وتزويد المزارعين بأفضل الطرق للوقاية من التغيرات المناخية، إضافة إلى تدريب المزارعين على استخدام هذه الطرق للحصول على أفضل نتيجة.
 
ويقول المهندس أشرف طه نصير مدير عام الزراعة بالشرقية، إن محصول القمح فى مقدمة أولويات الدولة والمزارعين لكونه محصولا استراتيجيا، وأن هناك إقبالا كبيرا من المزارعين لزراعة محصول القمح، وأن المديرية قد رفعت درجة الاستعداد خلال عملية الزراعة،وتوفير الأسمدة والبذور والمتابعة المستمرة من قسم الإرشاد للمزارعين بالحقول بالتوصيات الفنية الجديدة وضرورة استخدام الزراعة الحديثة لما ينعكس على زيادة الإنتاجية، مشيدا بأهمية مبادرة" أزرع" التي يوفرها التحالف الوطنى للعمل الأهلي التنموي، تم توزيع تقاوي من مبادرة ازرع ( تقاوي بنصف الثمن ) لعدد كبير من المزراعين،منوها أن الهدف من المبادرة التوسع في زيادة الرقعة الزراعية لمحصول القمح من خلال توفير تقاوي القمح عالية الجودة لأنه محصول استراتيجي.
 
ويقول المهندس أشرف الدمرداش مدير عام الإرشاد بالشرقية، أنه يتم تكثيف الندوات الإرشادية والتوعوية المزارعين والمرشدين الزراعيين بجميع الإدارات الزراعية بنطاق المحافظة لاستخدام أحدث الأساليب العملية فى زراعة المحاصيل والتحول إلى طرق الري الحديثة لتحقيق إنتاجية عالية بما يساهم فى زيادة الدخل القومى، موضحا : أن الحقول الارشادية وصلت ل 1355 حقل إرشادى، وذلك بهدف رفع المتوسط العام لإنتاج الفدان من 19 لـ 23 إردبا، مؤكدًا أن الوصول لهذا المعدل يعد بمثابة زيادة كبيرة فى المساحة المنزرعة بدون زراعتهم من خلال زيادة الإنتاج وهو ما نسعى إليه وتوفير جميع الإمكانيات للوصول إلى أعلى إنتاجية.
 
وتابع المهندس أحمد العساس مدير عام المكافحة بمديرية الزراعة بالشرقية، أن مُبادرة ازرع ،تعمل على تحسين دخل صغار المزارعين وزيادة إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى لتوفير التقاوى المعتمدة طبقًا للخريطة الصنفية بأسعار مخفضة، وتقدم المبادرة الدعم الفنى والإرشاد والمدارس الحقلية والندوات الإرشادية، من خلال الجهات التابعة للوزارة قطاع الإرشاد الزراعى ومديريات الزراعة، والإدارة المركزية لإنتاج التقاوى والإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوى.
 
ويقول المهندس"مؤمن عبد الرحمن" مدير عام الإدارة الزراعية بمركز الإبراهيمية، أن التحالف الوطنى قدم مبادرة خدمت المزارع بتقديم التقاوى بنصف الثمن وكانت فى بداية الموسم ب600 جنيه و بالمبادرة تم طرح التقاوى بنصف الثمن وكان هناك حرية المزارع بزراعة الصنف اللى معتاد على زراعته ويعطيه إنتاجية جيدة وكان فى مدارس حقلية مستمرة فى مواعيد الزراعة واختيار السياسة الصنفية  وكان فى رضا تام من المزراعين على مبادرة ازرع.
 
ويقول" سامى القزاز" مزارع من قرية تل محمد التابعة لمركز الإبراهيمية، إن مبادرة" أزرع"تجربة ممتازة حيث وفرت تقاوى بنسبة مخفضة وتم اتباع تعليمات رجال الإرشاد  ومحصول القمح مبشر بالخير.وتابع " محمد على محمود" مزارع إنه باتباع توجيهات الإرشاد فرق فى جودة المحصول وخاصة أن القمح يعتبر المحصول الاول لدى مزارعي الشرقية وإنتاجية الفدان منه تعطى من 20 إلى 22 فدان
 
 وتناولت الندوة أهمية مبادرة "ازرع" والحديث عن المعاملات الأولية لمحصول القمح وتم تنظيم لقاء مع صغار المزارعين للتوعية بأهمية القمح والتعريف بالمبادرة وحزمة التدخلات والخدمات التى تقدمها المبادرة وذلك عن طريق توزيع تقاوى القمح بنصف الثمن وتنفيذ مدارس حقلية وزيارات دعم فنى للمزارعين والتوعية بأهمية هذه المرحلة من محصول القمح وكيفية التخلص من الحشائش المصاحبة للقمح،وخلال الندوة تم الاستماع إلى استفسارات المزارعين ومدى الاستفادة من خدمات المبادرة ومناقشة تساؤلاتهم ومشكلاتهم. والاستفادة من المبادرة.
 
يُذكر أن التحالف الوطني للعمل الأهلى التنموي انطلق في شهر مارس لعام 2022 بمشاركة وعضوية كبرى مؤسسات العمل الأهلي والتنموي في مصر، حيث يضم 34 جمعية ومؤسسة أهلية وكيانات خدمية وتنموية بهدف دعم الأسر الأكثر احتياجًا ومساندة الحكومة في تخفيف الأعباء عن المواطنين،وفي نوفمبر 2022، أطلقت الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي مبادرة ازرع، لتطوير الزراعة ودعم صغار المزارعين في مصر، والتي تستهدف تحسين دخل 100 ألف من صغار المزارعين، وتوفير المحاصيل الاستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي، وتقليل الفاتورة الاستيرادية، وتوسيع رقعة الأراضي المزروعة بالقمح، وتوفير التقاوي الزراعية عالية الجودة.
 
ريمون رفعت نائب مدير التنمية الريفية الشاملة للهيئة القبطية الإنجيلية
ريمون رفعت نائب مدير التنمية الريفية الشاملة للهيئة القبطية الإنجيلية

المهندس  أشرف الدمرداش مدير عام الإرشاد بالشرقية،
المهندس أشرف الدمرداش مدير عام الإرشاد بالشرقية

المهندس مؤمن عبد الرحمن مدير عام الإدارة الزراعية بمركز الإبراهيمية،
المهندس مؤمن عبد الرحمن مدير عام الإدارة الزراعية بمركز الإبراهيمية

سامى القزاز مزارع من قرية تل محمد التابعة لمركز الإبراهيمية،
سامى القزاز مزارع من قرية تل محمد التابعة لمركز الإبراهيمية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة